arab reality news سياسة يوجه المواطنون البريطانيون نداء يائسًا إلى حكومة المملكة المتحدة للمساعدة في إنقاذ أقاربهم الذين تقطعت بهم السبل

يوجه المواطنون البريطانيون نداء يائسًا إلى حكومة المملكة المتحدة للمساعدة في إنقاذ أقاربهم الذين تقطعت بهم السبل



[ad_1]

حثت دول الأمم المتحدة على دعم الدعوة إلى رأي محكمة العدل الدولية بشأن الاحتلال الإسرائيلي

مدينة نيويورك: اجتمعت لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف يوم الأربعاء لمناقشة طلب الأمم المتحدة لمحكمة العدل الدولية لإصدار فتوى قانونية بشأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. جاء الطلب بناء على خطاب من الحكومة الفلسطينية إلى الجمعية العامة.

قال رياض منصور ، سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة ، إن الحكومة الفلسطينية تريد رأي المحكمة في “الاحتلال العسكري المطول” ، وضم الأراضي الفلسطينية ، وهدم منازل الفلسطينيين ، وإنكار حق الفلسطينيين في تقرير المصير. وكلها تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي.

وأضاف أن الالتماس إلى المحكمة يعالج أيضًا قضية السياسات والقوانين وأنظمة الطرق المنفصلة والتمييزية لليهود الإسرائيليين والعرب الفلسطينيين.

وأعرب ممثلو إندونيسيا ولبنان ومصر وجنوب إفريقيا وناميبيا عن دعمهم القوي لحقوق الفلسطينيين وقالوا إن دولهم ستقدم مذكرات إلى المحكمة لدعم الموقف الفلسطيني.

كما ناقشت اللجنة ، التي يرأسها السفير الشيخ نيانغ ، الممثل الدائم للسنغال لدى الأمم المتحدة ، الاعتراف بالنكبة ، أو “الكارثة” ، وهي الكلمة التي يستخدمها الفلسطينيون للإشارة إلى طردهم القسري من أراضيهم في عام 1948 عندما قامت دولة إسرائيل تأسست.

وأكد عدد من المتحدثين على دعم دولهم للشعب الفلسطيني وحقه في دولته الحرة المستقلة. وانتخب أحمد فيصل محمد ، الممثل الدائم لماليزيا لدى الأمم المتحدة ، نائبا لرئيس اللجنة خلال الاجتماع.

وقال: “تتشرف ماليزيا بقبول منصب نائب رئيس هذه اللجنة تقديراً لدعم ماليزيا الطويل الأمد وإسهامها في القضية الفلسطينية”.

وأضاف أن الفلسطينيين عانوا منذ فترة طويلة من “المشقة” و “الألم” في سعيهم لحقهم غير القابل للتصرف في أن تكون لهم دولتهم المستقلة ، والتي طال انتظار تحقيقها ، وأكد دعم بلاده لحل “الدولتين”. يشمل إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

احتلت إسرائيل الضفة الغربية الفلسطينية وغزة وأراضي عربية أخرى خلال حرب عام 1967. في عام 1994 ، وقعت منظمة التحرير الفلسطينية والسلطات الإسرائيلية اتفاقية أوسلو ، التي دعت إلى حل الدولتين للصراع بين العرب والإسرائيليين.

بعد ما يقرب من 30 عامًا ، أصبحت إسرائيل أكثر رسوخًا في احتلالها للضفة الغربية من خلال بناء المزيد من المستوطنات اليهودية ، التي تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي ، مما يجعل تحقيق حل الدولتين أكثر صعوبة.

وقال منصور خلال اجتماع اللجنة إن الحكومة الإسرائيلية المشكلة مؤخرا ، والتي تعتبر الأكثر تطرفا ويمينية في تاريخ الدولة ، تضم “إرهابيا مدانا” ، في إشارة إلى وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ، الذي أدين من قبل محكمة إسرائيلية عام 2008 بتهمة دعم الإرهاب والعنصرية.

وقال منصور إن إسرائيل تواصل شن هجمات لا هوادة فيها على السكان المدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة ، كما ظهر بشكل خاص خلال شهر رمضان ، عندما “دنس” الجيش الإسرائيلي الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية.

كما سلط الضوء على قضية الأسير الفلسطيني خضر عدنان ، الذي توفي في سجن إسرائيلي يوم الثلاثاء بعد إضراب عن الطعام استمر 87 يومًا احتجاجًا على اعتقاله الإداري دون توجيه تهمة إليه. اتهم فلسطينيون سلطات السجون الإسرائيلية بالقتل لأنها سمحت لحالته بالتدهور لدرجة أنه مات في زنزانته.

وقال منصور إن البعثة الفلسطينية في الأمم المتحدة بعثت برسالة موسعة إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة توضح بالتفصيل الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني ، بما في ذلك مقتل عدنان.

وقال نيانغ ، رئيس اللجنة ، إنه من المهم “لنا جميعًا تقديم طلبات إلى” محكمة العدل الدولية. إنه “واجبنا الأخلاقي أن نفعل ذلك ؛ إذا لم نفعل ذلك ، فمن سيفعل ذلك.

وقال إن الطلب إلى المحكمة يمثل استراتيجية قانونية مهمة يمكن للفلسطينيين من خلالها تحقيق قدر من النجاح في تحدي الاحتلال الإسرائيلي.

“هذا معلم مهم للغاية للقضية الفلسطينية ويجب ألا نفوتها. قال: “نحن نعتمد علينا جميعًا للقيام بذلك”.

الموعد النهائي للدول لتقديم مذكرات إلى المحكمة بشأن هذه القضية هو 25 يوليو.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *