arab reality news اقتصاد صندوق النقد الدولي يقول إن المخاطر على الاستقرار المالي قد زادت ، ويدعو إلى اليقظة

صندوق النقد الدولي يقول إن المخاطر على الاستقرار المالي قد زادت ، ويدعو إلى اليقظة




الرياض: وصلت أرباح زين السعودية ، المعروفة رسميًا باسم شركة الاتصالات المتنقلة السعودية ، إلى مستوى قياسي بلغ 550 مليون ريال سعودي (146.7 مليون دولار) في عام 2022.

ارتفعت أرباح مشغل الاتصالات بنسبة 157 في المائة من 214 مليون ريال سعودي في نفس الفترة من العام الماضي على خلفية ارتفاع الإيرادات ، وفقًا لإيداع في البورصة السعودية.

ارتفعت إيراداتها من 7.9 مليار ريال سعودي في عام 2021 إلى 9 مليارات ريال سعودي في عام 2022 ، مدفوعة بالنمو في الأعمال التجارية بين الشركات و 5 جي وتدفقات الإيرادات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك ، ارتفعت الإيرادات بسبب عودة الزوار الدوليين بعد انتشار الوباء ونمو إيرادات تمام.

وقال رئيس مجلس الإدارة نايف الكبير: “تعكس النتائج المالية لشركة زين السعودية لعام 2022 التحول النوعي في أدائها المالي والتشغيلي والتنموي ، فضلاً عن التأثير المستمر لاستراتيجيتها”.

وأضاف أن هذا الإنجاز جاء من خلال تعزيز تجربة العملاء والتوسع في التقنيات المستقبلية.

وأشار رئيس مجلس الإدارة إلى أنه تم دعمها أيضًا من خلال الاستثمار في الأسواق الموازية مع الاستمرار في تعزيز الحوكمة لضمان النمو المستدام والأرباح.

وأضاف الإيداع أنه على الرغم من زيادة تكلفة الإيرادات بنسبة 25 في المائة خلال ذلك العام ، إلا أن إجمالي الربح ارتفع بمقدار 431 مليون ريال بنسبة 9 في المائة.

كما ارتفعت المصاريف التشغيلية للشركة بمقدار 404 مليون ريال ، بينما انخفض الإطفاء والاستهلاك بمقدار 364 مليون ريال.

وأشار بيان البورصة إلى أن هذا يرجع إلى “إعادة تصنيف أصول البرج إلى أصول محتفظ بها للبيع فيما يتعلق بخطة التصرف المعلنة لأبراج الاتصالات”.

لتطوير جودة الخدمات المقدمة لعملائها ، استثمرت الشركة نفقات رأسمالية قدرها 915 مليون ريال سعودي في عام 2022.

ارتفعت تكلفة تمويل زين السعودية بمقدار 85 مليون ريال العام الماضي ، نتيجة ارتفاع السعر المرجعي لتكلفة التمويل بالريال السعودي المعروف باسم سايبور ، والسعر المرجعي لتكلفة التمويل بالدولار الأمريكي المعروف باسم ليبور.

بالنسبة للسنة المالية 2022 ، أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المائة ، أو 0.5 ريال سعودي لكل سهم.

كما اقترحت شركة الاتصالات السعودية توزيعات نقدية على المساهمين بقيمة 449.4 مليون ريال مقابل 898.7 مليون سهم.

وأشار سلطان الدغيثر ، الرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية ، إلى أن شركة زين السعودية نجحت في تحقيق الأهداف التي حددتها قبل خمس سنوات ، مما جعل عام 2022 عام تحول نوعي في عمليات وأرباح الاتصالات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *