مصر تُجلي أكثر من 1500 مواطن من السودان


القاهرة: أجلت مصر 446 مواطنا و 189 آخرين ، بينهم مواطن سوداني في حالة حرجة ، من السودان برا الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد ، إن السفارة المصرية في الخرطوم والقنصليات في الخرطوم وبورتسودان والمكتب القنصلي بوادي حلفا تواصل جهودها على مدار الساعة لإجلاء المصريين. وحتى الآن ، تم إجلاء 1539 شخصاً من السودان.

وأضاف أن الجهود جارية لإجلاء عدد من المصريين وعائلاتهم من مطار قريب من الخرطوم فور تحسن الوضع الأمني.

قالت سهى جندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المغتربين المصريين ، إنه تم إجلاء المواطنين بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف الجندي أن العملية كانت تشرف عليها لجنة وطنية مكونة من جميع الأجهزة والمؤسسات ذات الصلة بالدولة من أجل ضمان سلامة المواطنين.

وناشدت المصريين العالقين بالسودان الوصول إلى الموانئ والمطارات ، بالتنسيق مع القنصليات في بورتسودان ومكتب وادي حلفا ، تمهيدًا لإجلائهم.

قالت مصادر إن الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة التابعة لوزارة النقل تقدم جميع التسهيلات للمصريين والجنسيات الأخرى العائدين عبر نقطتي القسطل وأرقين الحدوديين.

تم فتح منافذ الهلال الأحمر المصري في المينائين بعدد من سيارات الإسعاف. وأوضحوا أن هناك تنسيقًا بين جميع الأجهزة العاملة في الموانئ لاستيعاب الأعداد المتزايدة من العائدين من مختلف الجنسيات.

وقالت وزارة النقل إنه تم إعفاء من ليس لديهم أموال من رسوم الدخول.

قامت الدول الأجنبية التي لها سفارات في مصر – لا سيما الصين والمجر – بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية لاستقبال مواطنيها.

تم تقديم جميع التسهيلات للمجموعة الأولى من المواطنين الصينيين عند وصولهم إلى ميناء القسطل البري ، بحسب بيان صادر عن وزارة النقل.

قدمت الخارجية التعازي لأسرة محمد الغراوي مساعد الملحق الإداري بالسفارة المصرية بالخرطوم ، الذي لقي مصرعه يوم الاثنين أثناء سفره للسفارة لمتابعة إجراءات الإخلاء.

وقالت الوزارة إن البعثة المصرية في السودان ستواصل الاضطلاع بمسؤوليتها في إجلاء الأشخاص وضمان عودتهم سالمين إلى مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *