arab reality news سياسة وزير الخارجية الاوكراني يزور العراق يوم الاثنين

وزير الخارجية الاوكراني يزور العراق يوم الاثنين




القاهرة: تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مكالمة هاتفية من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لمناقشة القتال الدائر في السودان.

اندلعت اشتباكات دامية منذ أيام في الخرطوم وأماكن أخرى في صراع على السلطة بين الجيش السوداني والقوات شبه العسكرية ، ويخشى الزعيم المصري من أن الصراع قد يتصاعد بسرعة إذا لم يتم إنهاء العنف بسرعة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة أحمد فهمي ، إن السيسي دعا إلى أقصى درجات الحكمة وضبط النفس ، مشيرًا إلى الخطر الجسيم الذي يتعرض له الاستقرار في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

واندلع القتال بعد أن فشلت الجماعات السودانية والمجلس العسكري الحاكم الأسبوع الماضي في التوصل إلى اتفاق بشأن تسليم السلطة.

وأشار جوتيريش إلى دور مصر المهم في دعم السودان والمساعدة في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة ، وحث جميع الأطراف السودانية على وقف الأعمال العدائية واستئناف المحادثات.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن تصعيد القتال قد يكون له تأثير كارثي على المدنيين والوضع الإنساني الهش القائم في السودان.

من جهة أخرى ، تلقى وزير الخارجية المصري سامح شكري اتصالا هاتفيا يوم السبت من جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ، لبحث أزمة السودان.

وقال أحمد أبو زيد ، المتحدث باسم وزارة الخارجية ، إن شكري أبلغ بوريل أن مصر – التي لها حدود جنوبية مع السودان – تبذل كل ما في وسعها للمساعدة في الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار ، مضيفًا أن بوريل قام بذلك. وأشار إلى حرص الاتحاد الأوروبي على دعم مصر في العمل على تجنب المزيد من التدهور في الوضع الأمني.

وقال أبو زيد ، في تغريدة ، إن الوزارة تتواصل على مدار الساعة مع السفارة المصرية في الخرطوم بشأن مصالح مصر في السودان ، بما في ذلك مجالات التعليم والري والبنوك والطيران والإعلام وقنصلياتها في بورتسودان ووادي حلفا. .

وبحسب ما ورد كانت القوات المسلحة المصرية تتابع عن كثب الأحداث في السودان. قال المتحدث العسكري غريب عبد الحافظ ، إن المسؤولين ينسقون مع الجهات المعنية في السودان لضمان سلامة القوات المصرية التي تشارك حاليًا في تمرين تدريبي مشترك مع نظرائهم في السودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *