arab reality news اقتصاد إطلاق منصة بيانات السعودية رسمياً لتسهيل الوصول إلى البيانات الاقتصادية

إطلاق منصة بيانات السعودية رسمياً لتسهيل الوصول إلى البيانات الاقتصادية



[ad_1]

الرياض: من المقرر أن يقوم وفد إماراتي رفيع المستوى إلى سويسرا، برئاسة وزير الدولة للتجارة الخارجية، بتعزيز العلاقات التجارية المتنامية بين البلدين.

وشهدت الإمارات وسويسرا تجارة غير نفطية تصل إلى 22.3 مليار دولار في 2023، بنمو قياسي 41.2 بالمئة مقارنة بعام 2022، وذلك بسبب نمو الواردات والصادرات وإعادة التصدير، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

وترأس ثاني بن أحمد الزيودي الوفد إلى العاصمة برن ومدينة بازل في سويسرا، حيث التقى بكبار المسؤولين الحكوميين وقيادات القطاع الخاص لدعم التعاون الاقتصادي وتعزيز التدفقات الاستثمارية بين البلدين.

وعقد الزيودي مباحثات مع سكرتارية الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية هيلين بودليجر ارتيدا، حيث أشادا بعمق العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري المزدهر بين البلدين.

بعد ذلك افتتحا المنتدى الاقتصادي الإماراتي السويسري الذي عقد في العاصمة برن بحضور قادة الأعمال والمستثمرين وممثلي الشركات الكبرى من الجانبين لبحث فرص الاستثمار والشراكات الواعدة.

وأكد الزيودي في كلمته الرئيسية في المنتدى، على العلاقات الإماراتية السويسرية القوية، احتفالاً بمرور 50 عاماً على بدء الشراكات الدبلوماسية. وذكر أن العلاقات المتينة هي نتيجة لرؤية مشتركة لتحقيق الرخاء الاقتصادي المتبادل من خلال الوئام والتعاون.

وأضاف أن سويسرا تعتبر شريكاً تجارياً واستثمارياً مهماً لدولة الإمارات، حيث تحتل المرتبة الرابعة عالمياً والأولى أوروبياً، مما يجعلها ضمن أكبر الوجهات للصادرات الإماراتية غير النفطية بقيمة 9.55 مليار دولار عام 2023.

وأكد الزيودي أن المنتدى الاقتصادي الإماراتي السويسري يشكل منصة مهمة لمواصلة فتح آفاق جديدة للازدهار، ويجمع بين القطاعين العام والخاص من البلدين للتواصل واستكشاف سبل جديدة للشراكات التي تشكل العلاقات الاقتصادية الإماراتية السويسرية .

وأشاد بالتعاون الاقتصادي الإماراتي السويسري الأخير، مشيراً إلى المزايا والحوافز التي توفرها بيئة الأعمال النابضة بالحياة في الإمارات للشركات والمستثمرين السويسريين، بما في ذلك موقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية ذات المستوى العالمي والبيئة التنظيمية والتشريعية الداعمة للنمو.

وشمل ذلك أيضًا برنامج الجيل القادم للاستثمار الأجنبي المباشر في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يوفر مجموعة من أساسيات دخول السوق لتمكين الشركات المتقدمة في جميع أنحاء العالم من تأسيس أو توسيع عملياتها في الدولة، والتي استفادت منها مؤخرًا شركة الأمن السيبراني السويسرية ZENDATA.

وضم وفد الدولة المشارك في الزيارة حصة عبدالله العتيبة سفيرة الدولة لدى سويسرا وفاطمة محمد الكعبي مدير عام مؤسسة الإمارات للصناعات الدوائية وأحمد خليفة القبيسي الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة أبوظبي. والصناعة، وغيرهم من كبار المسؤولين.

وخلال الزيارة الرسمية إلى سويسرا، قام الزيودي والوفد المرافق له بزيارة شركتين سويسريتين كبيرتين، من بينهما المقر الرئيسي لشركة الأدوية السويسرية “نوفارتيس”، حيث اطلع على مجموعة من الابتكارات الواعدة في صناعة الأدوية.

كما بحث مع كبار المسؤولين في الشركة آفاق التعاون في القطاعات الدوائية بما يحقق الأهداف الاستراتيجية لمؤسسة الإمارات للصناعات الصيدلانية التي يرأس الزيودي مجلس إدارتها.

وزار الوزير خلال الجولة المقر الرئيسي لشركة بيلاتوس للطائرات التي تأسست عام 1939، وهي الشركة السويسرية الوحيدة التي تقوم بتطوير وإنتاج وبيع الطائرات لعملائها في جميع أنحاء العالم، ولها اتفاقيات تعاون مع شركة التصنيع الإماراتية ستراتا.

وضم الوفد الإماراتي مسؤولين حكوميين وكبار المسؤولين التنفيذيين من الشركات التي تمثل القطاعات ذات النمو المرتفع، بما في ذلك الخدمات المصرفية والمالية والطيران والتجارة، بالإضافة إلى الاستثمار والرعاية الصحية والتكنولوجيا المتقدمة. كما ضمت ممثلين عن غرف دبي وطيران الإمارات وغيرها.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *