arab reality news اقتصاد الرياض المالية والرمز تطلقان صندوقاً عقارياً بقيمة 186 مليون دولار لتطوير مشروع جديد

الرياض المالية والرمز تطلقان صندوقاً عقارياً بقيمة 186 مليون دولار لتطوير مشروع جديد



[ad_1]

وزارة الصناعة السعودية تطلق الترخيص المتقدم لدعم مستثمري البناء

الرياض: سيستفيد المستثمرون في المملكة العربية السعودية من ترخيص جديد يهدف إلى تقليل البيروقراطية التي ينطوي عليها تنفيذ مشاريع البناء.

وبحسب بيان، دشنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية الخدمة الجديدة التي توفر الوثائق وفقا لقانون التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وسيمكن ذلك من إطلاق مشروع صناعي، وفق مراحل وآليات محددة تشرف عليها الوزارة.

وذلك يتماشى مع سعي الهيئة إلى متابعة الفرص المتاحة لحماية قطاع التعدين وتعظيم قيمته وفقًا لأهداف رؤية المملكة 2030 وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

وتتضمن المتطلبات بالنسبة لعملية التأسيس سجل تجاري ساري المفعول للنشاط الصناعي، وطلب خدمة إصدار الترخيص الصناعي على منصة الصناعة، والإفراج الفوري عن الأنشطة غير المقيدة من قبل الوزارة.

وأوضحت الوزارة أن لهذه المرحلة مميزات منها تسجيل المنتجات المعدة للإنتاج في الرخصة الصناعية وطلب تخصيص الموقع من الجهات المسؤولة عن هذا النشاط.

وتشمل المزايا الأخرى القدرة على التقدم بطلب للحصول على قرض صناعي، وخيار التقدم بطلب للحصول على تخصيص الطاقة، وفترة صلاحية الترخيص لمدة عام واحد قابلة للتجديد.

أما بالنسبة لمرحلة البناء فتتطلب المتطلبات وجود سجل تجاري ساري المفعول يتضمن النشاط الصناعي وتخصيص الطاقة من وزارة الطاقة بالإضافة إلى ترخيص أو عقد مكاني ساري المفعول من الجهات المخصصة للمواقع.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المتقدمين تقديم تصريح بيئي للبناء وتقديم طلب ترقية الحالة على منصة Senaei.

وتشمل العوائد المرتبطة بهذه المرحلة دعم العمالة في مرحلة البناء، والإعفاء الجمركي على الآلات والمعدات والإعفاء على قطع الغيار، والتخليص الكيميائي، ومدة صلاحية الترخيص سنة واحدة قابلة للتجديد أيضًا.

بالنسبة للمرحلة النهائية والإنتاج تكون الالتزامات عبارة عن سجل تجاري ساري المفعول يتضمن النشاط الصناعي والسلامة والبيئة للتشغيل من الجهات المختصة، وكذلك طلب ترقية على المنصة الصناعية، والتراخيص والاشتراطات الخاصة بالأنشطة من الجهات الأخرى الجهات المختصة، بما في ذلك الأنشطة العسكرية والغذائية والدواء.

ستوفر هذه المرحلة دعم العمالة لمرحلة الإنتاج، إلى جانب فوائد مماثلة لتلك الخاصة بمرحلة البناء.

يعد نمو القطاع الصناعي طموحًا رئيسيًا للمملكة العربية السعودية حيث تعمل المملكة على تنويع اقتصادها من أجل تحقيق أهداف رؤية 2030.

وتسير السعودية على الطريق الصحيح لتحويل التعدين إلى الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية، وتعمل على استغلال الموارد المعدنية في المملكة المنتشرة في أكثر من 5300 موقع وتقدر قيمتها بنحو 5 تريليون ريال سعودي (1.33 تريليون دولار).

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *