arab reality news اقتصاد اتفاق بين شركة آلات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لدفع صناعة أشباه الموصلات في المملكة العربية السعودية

اتفاق بين شركة آلات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لدفع صناعة أشباه الموصلات في المملكة العربية السعودية



[ad_1]

الرياض: بلغ إجمالي عدد الموظفين في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية 11.1 مليونًا في فبراير، بزيادة 0.9 بالمائة عن الشهر السابق، وفقًا للأرقام الصادرة حديثًا.

وكشف تقرير المرصد الوطني للعمل السعودي أن من بين الإجمالي 2.3 مليون مواطن سعودي، و8.8 مليون مقيم في المملكة ينتمون إلى جنسيات مختلفة.

وتمثل هذه البيانات اتجاها إيجابيا في قطاع التوظيف حيث يواصل القطاع الخاص توسيع قوته العاملة، مما يخلق فرصا للمواطنين السعوديين.

علاوة على ذلك، يظهر تحليل للقوى العاملة الوطنية السعودية أنه في حين أن 961.690 موظفًا كانوا من الإناث، فإن 1.4 مليون من الذكور.

ومن ناحية أخرى، فمن بين العاملين غير السعوديين البالغ عددهم 8.8 مليون، هناك 348.892 امرأة، مقابل 8.4 مليون رجل.

وفي شهر فبراير وحده، بلغ صافي النمو في الوظائف للمواطنين السعوديين والمقيمين 26,694، مما يشير إلى زيادة مطردة في التوظيف داخل القطاع الخاص.

وفي نوفمبر، أصدر مكتب العمل الوطني تقريرًا هو الأول من نوعه كشف أن عدد السعوديين الذين لديهم أكثر من 20 عامًا من الخبرة في القطاع الخاص يتجاوز 123 ألفًا.

وزعمت المنظمة حينها أن هذا الرقم يشير إلى تحسن في إجمالي بقاء واستدامة مثل هذه الوظائف في المملكة.

كما أبرزت الدراسة أن هذا الارتفاع يعزى بشكل رئيسي إلى الجهود التي يبذلها القطاع مثل الحوافز والمكافآت المالية.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم الشركات الخاصة التدريب والتطوير المستمر مدفوعًا ببرامج الدعم الحكومي والاحتفاظ والتوطين.

وفي عام 2021، كشف تقرير أن القطاع الخاص السعودي يوظف النساء بمعدل ضعف معدل القطاع العام.

وكشفت الدراسة في ذلك الوقت أنه بين بداية عام 2019 ونهاية عام 2020، نمت نسبة النساء السعوديات في سوق العمل بنسبة 64 بالمائة حيث خضعت المملكة للعديد من الإصلاحات الاجتماعية، خاصة بالنسبة لسكانها الإناث.

وأظهر التحليل، الذي أجري بتكليف من معهد بروكينجز الأمريكي للأبحاث، أن الزيادة كانت “حقيقية بقيادة القطاع الخاص”، حيث ارتفع معدل توظيف النساء في هذه القطاعات بنحو 10%، أي ضعف سرعة نموها في القطاع العام، حيث نمت 5 بالمئة.

لقد أدى مسار التنويع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية إلى تحويل المملكة إلى مركز لفرص العمل، وذلك بفضل مشاريعها الجريئة، بما في ذلك نيوم، التي تجتذب المواهب الجديدة إلى قطاع البناء.

وتتوافق هذه التطورات الضخمة مع رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تقليل اعتماد المملكة العربية السعودية على النفط وتعزيز قوة القطاع الخاص.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *