arab reality news اقتصاد السعودية والبحرين توقعان مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في مجال النقل

السعودية والبحرين توقعان مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في مجال النقل



[ad_1]

الرياض: اعتبرت الدعوات للتخلي التام عن النفط والاعتماد الكامل على الطاقة المتجددة “خاطئة” و “غير واقعية” من قبل هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول.

وقال الغيص: “إذا اختفى النفط، فإن ذلك سيؤثر أيضا على إنتاج الطاقة المتجددة، مثل تصنيع توربينات الرياح والألواح الشمسية، حيث يرتبط إنتاجها بالمنتجات النفطية”.

وأكد في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية أن النفط الذي يشكل حاليا 31 في المائة من مزيج الطاقة العالمي، يظل “شريان الحياة الحديثة” ومن المتوقع أن يحافظ على دوره الحاسم في الأسواق العالمية لعقود قادمة.

وأشار إلى مزايا النفط من حيث عمليات الاستخراج والتكرير والنقل.

وأوضح الأمين العام أن هذه السمات عززت المكانة المحورية للنفط منذ اكتشافه ومساهمته الحيوية المستمرة في الاقتصاد العالمي.

وتحدث الغيص عن الدور الأساسي للنفط في مختلف الأنشطة اليومية الأساسية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك النقل والسفر وإنتاج الطاقة والتصنيع.

وسلط الضوء على التحديات المرتبطة بالتخلي التام عن النفط، نظرا لوجوده الكبير في حياة الإنسان على اختلاف مواقعه وجنسياته ومهنه.

وفي الأسبوع الماضي، أكد رئيس أرامكو ومديرها التنفيذي أمين الناصر أيضًا على الحاجة إلى مسار جديد وواقعي لتحول الطاقة الذي يشمل النفط والغاز.

وفي حديثه في CERAWeek 2024 في هيوستن، تكساس، قال ناصر إن استراتيجية الانتقال الحالية “تفشل بشكل واضح على معظم الجبهات لأنها تصطدم بخمس حقائق صعبة”.

“على الرغم من استثمار العالم أكثر من 9.5 تريليون دولار في تحول الطاقة على مدى العقدين الماضيين، لم تتمكن البدائل من الحلول محل الهيدروكربونات على نطاق واسع… ومن المتوقع أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في النصف الثاني من هذا العام. وعلى نحو مماثل، يظل الغاز الدعامة الأساسية للطاقة العالمية، حيث سجل نمواً بنحو 70% منذ بداية القرن. وقال رئيس أرامكو إن كل هذا يعزز وجهة النظر القائلة بأن ذروة النفط والغاز من غير المرجح أن تستمر لبعض الوقت.

ودعا إلى التخلي عن “خيال التخلص التدريجي من النفط والغاز” وشدد على ضرورة “الاستثمار فيهما بالشكل الكافي”

“يجب علينا تكثيف جهودنا للحد من انبعاثات الكربون، وتحسين الكفاءة بقوة، وإدخال حلول منخفضة الكربون. ويجب علينا أن نستخدم مصادر وتقنيات الطاقة الجديدة تدريجيًا عندما تكون جاهزة حقًا، وقادرة على المنافسة اقتصاديًا، ومع البنية التحتية المناسبة.

وتتوقع منظمة البلدان المصدرة للبترول نموا قويا في الطلب العالمي على النفط في عامي 2024 و2025 مدفوعا بالأنشطة الاقتصادية القوية في الصين.

وقالت مجموعة منتجي النفط إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا في عام 2024 وبمقدار 1.85 مليون برميل يوميا في عام 2025.

وقالت أوبك في تقرير حديث: “إن استمرار النشاط الاقتصادي القوي في الصين، وانتعاش السفر الجوي العالمي، والمتطلبات الجيدة المتوقعة من المواد الخام البتروكيماوية ستكون أساسية لنمو الطلب على النفط في عام 2024”.

ووفقا لمنظمة أوبك، من المتوقع أن تؤدي التحسينات المستمرة في أنشطة شركات الطيران، إلى جانب الحركة البرية القوية، إلى دعم الطلب على زيت الطائرات والكيروسين والبنزين في عام 2024 بين 38 دولة عضو في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وكشف التقرير أن الطلب على النفط نما بمقدار كبير قدره 2.5 مليون برميل يوميا في عام 2023، مدفوعا بالنشاط الاقتصادي القوي في البلدان غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بقيادة انتعاش قوي من عمليات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا في الصين.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *