arab reality news اقتصاد ارتفعت معاملات نقاط البيع في المملكة العربية السعودية بنسبة 11% لتصل إلى 14.35 مليار دولار في يناير

ارتفعت معاملات نقاط البيع في المملكة العربية السعودية بنسبة 11% لتصل إلى 14.35 مليار دولار في يناير



[ad_1]

الرياض: سجلت مدفوعات نقاط البيع في المملكة العربية السعودية زيادة سنوية بنسبة 11 بالمائة في يناير لتصل إلى 53.8 مليار ريال سعودي (14.35 مليار دولار)، حسبما أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي السعودي.

يعكس الارتفاع الكبير في مدفوعات نقاط البيع التزام المملكة بالتحول الرقمي والاستثمارات في مستقبل يعتمد على التكنولوجيا. تتخذ المملكة العربية السعودية العديد من التدابير لتعزيز المدن المستدامة والاقتصاد الرقمي القوي الذي يحتضنه سكان بارعون في التكنولوجيا.

وخصص الجزء الأكبر من إنفاق نقاط البيع في يناير للمشروبات والمواد الغذائية، بنسبة 16 في المائة من الإجمالي بقيمة 8.44 مليار ريال. وتلاه الإنفاق على المطاعم والمقاهي بنسبة 15 في المائة، ليصل إلى 8.14 مليار ريال، بحسب بيانات البنك المركزي.

وشكل الارتفاع الكبير في الإنفاق على السلع والخدمات المتنوعة، التي تشمل مستلزمات العناية الشخصية والمستلزمات والصيانة والتنظيف، الحصة الأكبر بنسبة 20 في المائة من إجمالي الزيادة في مبيعات نقاط البيع خلال الفترة المذكورة. واستحوذت هذه الفئة على 12 في المائة من إجمالي الإنفاق في يناير 2024، حيث بلغت 6.47 مليار ريال بمعدل نمو 21 في المائة.

ولوحظت زيادات ملحوظة في مدفوعات نقاط البيع في المرافق، حيث ارتفعت بنسبة 34 في المائة لتصل إلى 516.77 مليون ريال، والفنادق التي نمت بنسبة 28 في المائة بإجمالي 1.56 مليار ريال. كما شهد الإنفاق على المجوهرات نمواً كبيراً بنسبة 27 بالمائة ليصل إلى 957.58 مليون ريال.

تعمل هيئة الحكومة الرقمية في المملكة العربية السعودية، التي تأسست في مارس 2021، على دفع عملية رقمنة مدفوعات الخدمات العامة لإنشاء حكومة رقمية فعالة. ويركز على دمج كيانات الدولة وتحسين تقديم الخدمات من خلال التكنولوجيا، مع التركيز على الخدمات الحكومية الآمنة والتي يمكن الوصول إليها.

وبرزت الرياض باعتبارها المدينة التي تمت فيها 34% من إجمالي معاملات نقاط البيع، تليها جدة بنسبة 14%.

ساهم تزايد عدد سكان الرياض، من حوالي نصف مليون في عام 1972 إلى أكثر من 7.8 مليون في عام 2024، إلى جانب التوسع الحضري المتزايد في المدينة وإنشاء العديد من المقرات الدولية، في تطورها إلى مركز أعمال رقمي صاخب، حيث غالبية تحدث معاملات البيع.

من ناحية أخرى، تستهدف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 معدل المعاملات غير النقدية بنسبة 70 في المائة بحلول عام 2030، مما يمهد الطريق لتوسع كبير في مجال التكنولوجيا المالية. وبفضل الدعم الحكومي القوي وجيل الألفية البارع في التكنولوجيا والمتحمس لتبني طرق دفع مبتكرة مثل المحافظ الرقمية والبطاقات غير التلامسية، يحمل السوق إمكانات هائلة.

وأظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي إغلاق 354 جهاز صراف آلي منذ يناير 2023 وانخفاضا بنسبة 0.32 بالمئة في السحب النقدي من البنوك. وعلى العكس من ذلك، يشير إصدار 5.16 مليون بطاقة خلال هذه الفترة إلى التحول من النقد المادي إلى الأساليب الرقمية.

وفي فبراير 2024، وقعت ماستركارد صفقة مع شركة Loop، وهي شركة تكنولوجيا المدفوعات الرقمية المرخصة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي في المملكة العربية السعودية، لتوسيع الوصول إلى خيارات بطاقات الائتمان المتقدمة وحلول الدفع المتطورة للشركات والمستهلكين.

تعتزم Loop إثراء منتجاتها وخدماتها من خلال الاستفادة من تكنولوجيا وخبرة Mastercard، كما هو موضح في بيان من Mastercard.

وبموجب الاتفاقية، ستصدر الشركتان بشكل مشترك نطاقات أرقام تعريف البنك، مما يتيح الوصول إلى حلول الدفع المتطورة للمستهلكين والتجار وكيانات التكنولوجيا المالية في جميع أنحاء المملكة.

ويشير هذا التعاون إلى التقدم المحرز في البنية التحتية للمدفوعات الرقمية في المملكة العربية السعودية، مما قد يخلق فرصًا جديدة لإجراء معاملات سلسة وآمنة.

ووفقاً لآدم جونز، المدير العام الإقليمي لمركز منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ماستركارد: “تمثل التكنولوجيا والابتكار اليوم حجر الأساس للنجاح المستدام؛ لا سيما وأن الشركات والمؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم تواجه تحديات جديدة وغير مسبوقة.

“نحن نعمل على تمكين عملائنا وشركائنا بالأدوات اللازمة لتحقيق أهدافهم وتحقيق أهدافهم. ونحن نهدف إلى تمكين Loop من القيام بذلك، وتلبية احتياجات الشركات والمستهلكين السعوديين من خلال مجموعة مبتكرة من حلول الدفع.

كما سلطت الاتفاقية الضوء على تفاني الطرفين لتعزيز بيئة التكنولوجيا المالية السعودية. وبالتعاون، سيقدمون مجموعة من العروض المبتكرة للمجتمع المتوسع من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وشركات التكنولوجيا المالية في المملكة، وتمكينهم من تلبية احتياجات الاقتصاد العالمي سريع التغير.

وقال علي العبيد، الرئيس التنفيذي لشركة Loop: “نعتقد أن الشمول المالي أمر حيوي لتعزيز الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي في المملكة العربية السعودية”.

وأضاف: “إن الشراكة مع ماستركارد والاستفادة من تكنولوجيا الشركة ستمكننا من القيام بذلك وأكثر، والمساهمة في ازدهار المملكة”.

بالإضافة إلى ذلك، تركز المملكة العربية السعودية على تعزيز التجربة السياحية من خلال التعاون والاستثمار في التقنيات. على سبيل المثال، في شهر مارس من هذا العام، عقدت Amazon Payment Services، وهي مزود خدمات الدفع الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شراكة مع Red Sea Global لتعزيز تجربة الدفع عبر الإنترنت للمسافرين في المملكة العربية السعودية.

ويهدف هذا التعاون إلى تقديم مجموعة من حلول الدفع المخصصة لتلبية احتياجات عملاء شركة Red Sea Global.

وفي هذه الشراكة، يقدم مزود المدفوعات الرقمية أيضًا خدمات معالجة الدفع الأساسية لتسهيل الحجز والمدفوعات عبر الإنترنت لمسافري شركة البحر الأحمر العالمية. ومن خلال التعاون مع قادة الصناعة، يهدف المزود إلى دعم المواطنين والشركات في المملكة العربية السعودية.

وفقًا لبيتر جورج، المدير الإداري لشركة Amazon Payment Services: “تتكامل طرق الدفع الخاصة بنا بشكل كامل وسلس مع البنية التحتية لشركة Red Sea Global، مما يجعل عروضها أكثر سهولة وموثوقية وسهولة في الاستخدام.”

ويساهم هذا الجهد في تنويع القطاع المالي، بما يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030 لتعزيز قطاع السياحة والتراث.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *