arab reality news سياسة الآلاف يسيرون من تل أبيب إلى القدس للاحتجاج على خطة الإصلاح القضائي للحكومة الإسرائيلية

الآلاف يسيرون من تل أبيب إلى القدس للاحتجاج على خطة الإصلاح القضائي للحكومة الإسرائيلية



[ad_1]

واد مداني (السودان): قال شهود ان ضربات جوية ومعارك شوارع ونيران مدفعية هزت العاصمة السودانية الخرطوم ومدينة الابيض الجنوبية اليوم الخميس.

وقال أحد سكان الأبيض ، 350 كلم جنوب غرب الخرطوم ، إن “نيران المدفعية استهدفت قواعد شبه عسكرية لقوات الدعم السريع”.

أسفر القتال بين قوات الدعم السريع والجيش النظامي ، بقيادة الجنرالات المتناحرين ، عن مقتل ما لا يقل عن 3000 شخص وتشريد أكثر من 3.3 مليون منذ 15 أبريل / نيسان.

وقال ساكن آخر في الأبيض طلب عدم نشر اسمه لأسباب أمنية إن طائرات الجيش قصفت يوم الخميس القوات شبه العسكرية التي كانت ترد بنيران مضادة للطائرات.

وفي جنوب الخرطوم أفاد شهود عيان بثلاث غارات جوية في الصباح الباكر.

قال أحدهم: “كانت الانفجارات مرعبة”.

واتهم الجيش يوم الأربعاء قوات الدعم السريع باستهداف منطقة سكنية في العاصمة بغارة بطائرة مسيرة خلفت “14 قتيلا مدنيا و 15 جرحى”.

قال السكان إن 13 مدنيا على الأقل قتلوا.

الصراع بين قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان ونائبه السابق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو.

ظهر اللواء البرهان ، الثلاثاء ، في مقطع فيديو نادر بعد وقت قصير من نشر تسجيل صوتي لدقلو.

وفي مقطع فيديو مدته أقل من دقيقة ، شوهد اللواء البرهان يحمل مسدسًا وبندقية آلية ويرتدي قميصًا وبنطالًا ثقيلًا في مقر قيادة الجيش وهو يحيي كبار ضباط الجيش.

كان المجمع الضخم في وسط الخرطوم موقعًا لاشتباكات متكررة بين الأطراف المتحاربة.

شوهد دقلو آخر مرة في مقطع فيديو قصير صورته القوات شبه العسكرية في الأيام الأولى من الصراع الذي دخل شهره الرابع الآن.

لكنه أصدر عدة تسجيلات صوتية منذ ذلك الحين ، كان آخرها مساء الاثنين أبلغ فيه السودانيين أنه على استعداد “لاختيار السلام” لكنه يظل “مستعدًا للحرب”.

وقال دقلو إن المقاتلين الموالين له سيقاتلون حتى “النصر أو الشهادة”.

كما أشار قائد قوات الدعم السريع إلى منطقة دارفور الغربية الشاسعة ، والتي شهدت في أوائل العقد الأول من القرن الحالي حربًا دموية وشهدتها بعض أسوأ أعمال العنف في الصراع الجديد.

وقد وصفت الجماعات شبه العسكرية إراقة الدماء في دارفور بأنها “نزاعات قبلية” ، بينما يلقي نشطاء حقوقيون باللوم على قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها في الفظائع المبلغ عنها بما في ذلك الاغتصاب والنهب والقتل الجماعي للأقليات العرقية.

قال كبير المدعين العامين كريم خان الأسبوع الماضي إن المحكمة الجنائية الدولية فتحت تحقيقا جديدا في جرائم حرب مزعومة في دارفور.

وحذر من “السماح للتاريخ بتكرار نفسه” في دارفور ، حيث قُتل 300 ألف شخص في صراع من عام 2003 دفع المحكمة الجنائية الدولية إلى اتهام الزعيم السابق عمر البشير بارتكاب إبادة جماعية.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *