arab reality news سياسة لاجئون سوريون يخشون مع تصعيد لبنان لعمليات الترحيل

لاجئون سوريون يخشون مع تصعيد لبنان لعمليات الترحيل



[ad_1]

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يصل إلى سوريا لعقد لقاء نادر مع بشار الأسد

دمشق: وصل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى دمشق يوم الأربعاء في أول زيارة يقوم بها رئيس دولة إيراني إلى الدولة التي مزقتها الحرب منذ أكثر من عقد.

لطهران الداعم الرئيسي لحكومة الرئيس بشار الأسد منذ أن تحولت الانتفاضة إلى حرب شاملة في مارس 2011 ولعبت دورًا أساسيًا في قلب المد لصالحه.

أرسلت إيران عشرات المستشارين العسكريين وآلاف المقاتلين المدعومين من إيران من جميع أنحاء الشرق الأوسط للقتال إلى جانب الأسد. بمساعدة روسيا وإيران ، سيطرت القوات الحكومية السورية على أجزاء كبيرة من البلاد في السنوات الأخيرة.

وذكرت وسائل إعلام رسمية موالية للحكومة السورية أنه من المتوقع أن يلتقي رئيسي ، خلال زيارته التي تستغرق يومين ، بالأسد لتوقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون. وفي مقابلة مع قناة الميادين التليفزيونية العربية ، دعا رئيسي إلى جهود إعادة الإعمار وعودة اللاجئين الذين فروا من حرب البلاد إلى البلاد.

وكان في استقبال رئيسي ، على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى ، لدى وصوله مطار دمشق الدولي وزير الاقتصاد السوري سامر الخليل.

كما أنه من المقرر أن يزور ضريح السيدة زينب والسيدة رقية ، وكلاهما مكانان مقدسان في الإسلام الشيعي ، بالإضافة إلى ضريح الجندي المجهول ، وهو نصب تذكاري للجنود السوريين الذين قتلوا في المعركة.

وكان آخر رئيس إيراني يزور سوريا هو الرئيس محمود أحمدي نجاد عام 2010.

وتأتي زيارة الرئيس الإيراني في وقت انفتحت بعض الدول العربية ، بما في ذلك القوى الإقليمية ، مصر والسعودية ، على الأسد وزار وزيرا خارجيتها دمشق في الأسابيع الأخيرة. وزار وزير الخارجية السوري أيضا العاصمة السعودية الرياض في أبريل نيسان ، وهي أول زيارة من نوعها منذ قطع البلدين العلاقات في عام 2012.

في مارس / آذار ، توصلت إيران والسعودية ، الداعمان الرئيسيان لمقاتلي المعارضة السورية ، إلى اتفاق في الصين لإعادة العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات بعد سبع سنوات من التوترات.

من المرجح أن يكون للمصالحة بين إيران والسعودية آثار إيجابية على دول المنطقة حيث خاض البلدان حروبًا بالوكالة ، بما في ذلك سوريا.

كانت الحكومات العربية منبوذة سوريا على نطاق واسع بسبب القمع الوحشي للأسد ضد المتظاهرين وانهيار العلاقات بلغ ذروته بإخراج سوريا من جامعة الدول العربية في عام 2011. ومنذ ذلك الحين أدى الصراع إلى مقتل ما يقرب من نصف مليون شخص وتشريد نصف سكان سوريا قبل الحرب. 23 مليون.

وقال سفير إيران الجديد في سوريا حسين أكبري لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية يوم الثلاثاء “فشلت أمريكا وحلفاؤها على كل الجبهات ضد المقاومة ولم يتمكنوا من تحقيق أي من أهدافهم”.

وزيارة رئيسي هي الأولى لرئيس إيراني لدمشق منذ عام 2010 عندما زار سوريا حينها. في غضون ذلك ، زار الأسد إيران مرتين منذ بدء الصراع ، كان آخرهما في مايو من العام الماضي.

وتأتي زيارة الرئيس الإيراني بعد أسبوع من لقاء وزير الطرق والتنمية الحضرية مهرداد بازرباش مع الأسد في دمشق ، حيث ألقى رسالة من الرئيس الإيراني تدعم توسيع العلاقات الاقتصادية بين البلدين ، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

كان الوجود العسكري الإيراني في سوريا مصدر قلق كبير لإسرائيل ، التي تعهدت بوقف التمركز الإيراني على طول حدودها الشمالية. نفذت إسرائيل مئات الضربات على أهداف في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في سوريا في السنوات الأخيرة – لكنها نادرا ما تعترف بها. ونسب مسؤولون سوريون ، منذ مطلع عام 2023 ، عشرات الضربات على الأراضي السورية إلى إسرائيل ، كان آخرها فجر الثلاثاء ، وأخرج المطار الدولي لمدينة حلب الشمالية من الخدمة.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *