arab reality news سياسة الإمارات العربية المتحدة تمول أكثر من 27 مليون دولار لإنشاء مستشفى جديد للأطفال في كوسوفو

الإمارات العربية المتحدة تمول أكثر من 27 مليون دولار لإنشاء مستشفى جديد للأطفال في كوسوفو



[ad_1]

يجب على وزير خارجية تركيا الجديد رسم المسار من خلال المشهد العالمي المتطور

أنقرة: بعد إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان في أواخر مايو ، أصبحت السياسة الخارجية التركية في دائرة الضوء مرة أخرى مع تعيين هاكان فيدان وزيرا جديدا للخارجية في البلاد.

بينما تمر القيادة الدبلوماسية التركية بمرحلة انتقالية ، ينتظر المراقبون ليروا الاتجاه الذي ستتخذه البلاد تحت إشراف فيدان.

من المعتقد عمومًا أن القليل سيتغير ، باستثناء أن تركيا قد تتخذ موقفًا أكثر حزمًا مع التركيز على جهود التطبيع وعلى إضفاء الطابع المؤسسي على نهج السياسة الخارجية الموجه بالأمن ، حيث ركزت دراسات الدكتوراه فييدان على دور الاستخبارات في السياسة الخارجية. .

الوزير البالغ من العمر 55 عامًا هو شخصية مؤثرة للغاية في تركيا ، حيث شغل منصب رئيس المخابرات في البلاد من عام 2010 إلى عام 2023 ، حيث قام بتنسيق العديد من مبادرات المصالحة مع دول الشرق الأوسط بما في ذلك سوريا وإسرائيل ومصر.

اشتهر فيدان بمهاراته التفاوضية ، ولعب دورًا مباشرًا في الاجتماعات رفيعة المستوى ، حيث أظهر قدرته على التعامل مع القضايا الجيوسياسية المعقدة وفهم تعقيدات الديناميكيات المحلية في البلدان الأخرى.

التقى فيدان مع رئيس المخابرات السورية عدة مرات لوضع الأساس لمحادثات سياسية بين دمشق وأنقرة في عام 2022 ، مما يشير إلى أنه قد يتم اتخاذ خطوات أخرى لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد ومعالجة المخاوف الأمنية المتعلقة بميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية السورية. وهو حزب تركي يساوي حزب العمال الكردستاني المحظور.

بالإضافة إلى خبرته في الدبلوماسية الجادة ، قاد فيدان سابقًا وكالة التعاون والتنسيق التركية ، وكالة المساعدات الدولية في البلاد ، لتوسيع القوة الناعمة لتركيا من خلال البنية التحتية والمساعدة الإنسانية في البلقان والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطى.

كما أطلعه دوره السابق كممثل لتركيا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية على المفاوضات النووية المتعلقة بإيران.

يُفسر تعيين فيدان على نطاق واسع على أنه إشارة إلى رغبة أنقرة في ممارسة دور أكثر نشاطًا في الشؤون الإقليمية والعالمية.

كوزير للخارجية ، سيواجه فيدان التحدي المتمثل في التفاوض مع القوى الغربية حول العديد من القضايا الشائكة ، بما في ذلك عضوية السويد المحتملة في الناتو وتسليم طائرات مقاتلة من طراز F-16 من الولايات المتحدة.

وأجرى فيدان يوم الخميس محادثات في بروكسل مع ينس ستولتنبرج كبير مسؤولي الناتو. تصر أنقرة على أن السويد يجب أن تتماشى مع التعديلات القانونية الأخيرة على قانون مكافحة الإرهاب التي دفعت تركيا من أجلها ، والتي من شأنها أن تسمح للسلطات السويدية بمحاكمة الأفراد الذين يدعمون الجماعات الإرهابية.

اتخذت السويد بعض الخطوات فيما يتعلق بالتغييرات القانونية وإلغاء قيود الصناعة الدفاعية المفروضة على تركيا. وقال فيدان: “يجب الآن وضع هذه التغييرات القانونية موضع التنفيذ”.

لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت واشنطن ستوافق على بيع طائرات F-16 مقابل موافقة تركيا على صعود السويد. في وقت سابق من هذا العام ، أبلغت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الكونجرس يجب ألا يفكر في البيع حتى تصادق تركيا على عضوية السويد في الناتو.

وفقًا لأوزجور أونلوهيسارجيكلي ، مدير مكتب أنقرة في صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة ، فإن فيدان يحظى باحترام كبير في واشنطن وفي العواصم الأوروبية. وقال لأراب نيوز: “هذه ميزة في بداية فترة توليه منصب وزير الخارجية”.

التقى فيدان مؤخرًا بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين في لندن ، حيث أشار إليه بلينكين بأنه “زميل منذ سنوات عديدة”. تصدرت الأوضاع في أوكرانيا وتوسع الناتو جدول الأعمال خلال اجتماعهما.

لا يتوقع الخبراء أي تغييرات جذرية في السياسة الخارجية لتركيا ، ويتوقعون أن يعطي فيدان الأولوية للاستمرارية على التحولات الكبرى.

أولاً وقبل كل شيء ، فيدان هو وزير خارجية أردوغان ، كما كان (سلفه مولود) جاويش أوغلو ، وسيدير ​​السياسة الخارجية بناءً على التوجيهات السياسية التي يتلقاها من الرئيس. لقد كان نشيطًا للغاية في السياسة الخارجية كرئيس للاستخبارات التركية ولعب دورًا في معظم مجالات السياسة الرئيسية.

ومع ذلك ، نظرًا للانخفاض المستمر في قيمة الليرة التركية ومعدلات التضخم المرتفعة ، فمن المرجح أن تكون السياسة الخارجية التركية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالرفاهية الاقتصادية للبلاد ، والتي تعتمد بشكل كبير على العملة الأجنبية.

ما زلت أتوقع تغييرات في السياسة الخارجية التركية في الفترة المقبلة. وأوضح أونلو هيسارجيكلي أن تمويل عجز الحساب الجاري سيبقى أولوية قصوى ، وقد يدفع هذا تركيا إلى مواصلة علاقات أكثر إيجابية مع الحلفاء الغربيين.

وقال أيضًا إنه على المدى القصير ، يمكن أن تساعد المساعدة من روسيا والخليج في معالجة العجز ، لكن الوصول إلى الأسواق المالية الغربية على المدى المتوسط ​​سيكون أمرًا بالغ الأهمية.

لتعزيز اقتصاد تركيا المتوتر ، يخطط الرئيس أردوغان لزيارة المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة في الفترة من 17 إلى 19 يوليو. من المتوقع أن يسعى للحصول على استثمارات مباشرة من دول الخليج – في البداية بنحو 10 مليارات دولار ، ويحتمل أن ترتفع إلى 30 مليار دولار – لا سيما في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والدفاع ، وفقًا لرويترز.

يشير المحلل السياسي المستقل ، فؤاد شهبازوف ، إلى أنه على عكس كافوش أوغلو ، قد يوفر فيدان بعض المرونة.

قال شاهبازوف لـ Arab أخبار.

يقر شهبازوف بأن حقيبة فيدان فيما يتعلق بشبكات غرب ووسط آسيا قد تكون محدودة إلى حد ما ، لكنه يعتقد أن هذا لن يمثل مشكلة.

واختتم شهبازوف حديثه قائلاً: “لا أتوقع حدوث تحول في العلاقات الدبلوماسية مع مصر وإسرائيل ، لأنه العقل المدبر للعملية ومن المرجح أن يتابعها على الفور”.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيسان التركي والمصري في 27 يوليو في تركيا.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *