arab reality news سياسة التزمت البحرين بتسريع الجهود لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

التزمت البحرين بتسريع الجهود لتحقيق أهداف التنمية المستدامة



[ad_1]

كيف تستجيب دول الخليج لعصر درجات الحرارة القصوى القياسية

دبي: تواجه الدول في جميع أنحاء العالم مرة أخرى صعوبات في التعامل مع درجات حرارة قياسية وسط موجة حارة صيفية شديدة ، مما أجبر الحكومات في الشرق الأوسط وأوروبا والأمريكتين على إصدار تحذيرات صحية ونصح الناس بالبقاء في منازلهم والبقاء رطبًا.

حذرت العديد من الدراسات الحديثة ، بما في ذلك تقرير صادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، من أن هناك فرصة بنسبة 66 في المائة لتجاوز عتبة درجة الحرارة العالمية البالغة 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة في عام واحد على الأقل بين عامي 2023 و 2027.

قال زولتان رينديز ، كبير مسؤولي التسويق في SunMoney Solar Group وسفير الاتحاد الأوروبي بشأن المناخ ، لـ Arab News: “هذه علامة مهمة لأنها تمثل الحد الأقصى الذي حددته اتفاقية باريس لمنع حدوث تغييرات كارثية في النظم البيئية لكوكبنا”. .

يحذر العلماء من أن الكوكب ربما يكون قد تجاوز بالفعل عتبة حرجة في تغير المناخ ، بما في ذلك تقارير عن ارتفاع قياسي في درجات حرارة المحيطات ، وبالتالي دفع العالم إلى “منطقة مجهولة” مع تداعيات خطيرة على الحياة البحرية وأنماط الطقس العالمية خلال العقد المقبل.


في ظل درجات الحرارة القصوى ، تنظر المملكة العربية السعودية ودول الشرق الأوسط الأخرى إلى التركيز العالمي على الاستدامة كفرصة لتنويع اقتصاداتها واعتماد تقنيات وخبرات جديدة. (أ ف ب)

قال ريندز: “تؤكد هذه التطورات على الضرورة الملحة للتصدي لتغير المناخ وتسلط الضوء على الدور الحاسم للعلم والتكنولوجيا في إيجاد الحلول”.

يذكر التقرير أنه في حين أن خرق عتبة 1.5 درجة مئوية في السنوات الخمس المقبلة قد يكون مؤقتًا فقط ، فهناك احتمال بنسبة 98 في المائة أن تكون واحدة على الأقل من السنوات الخمس المقبلة وفترة الخمس سنوات ككل. الأكثر دفئًا على كوكب الأرض.

هذا الصيف وحده ، أجبرت موجات الحر القاتلة في أوروبا السلطات الإيطالية على وضع 16 مدينة في حالة تأهب قصوى. وفي الوقت نفسه ، تجاوزت درجات حرارة الأرض في إسبانيا 60 درجة مئوية ، مما يهدد بموسم صيفي أكثر حرارة من العام الماضي.

درجات الحرارة التي تزيد عن 50 درجة مئوية في الولايات المتحدة تعني أن ثلث الأمريكيين يعيشون في ظل تحذيرات صحية ، ومن المتوقع كسر سجلات درجات الحرارة في ما يصل إلى 38 مدينة في جميع أنحاء البلاد في الأشهر المقبلة.

كما تم الإبلاغ عن درجات حرارة شديدة الحرارة في آسيا والشرق الأوسط. الصين ، على سبيل المثال ، سجلت أعلى درجة حرارة حتى الآن حيث ارتفع الزئبق فوق 52 درجة مئوية في شينجيانغ ، محطمًا الرقم القياسي السابق البالغ 50.3 درجة مئوية في الإمارات العربية المتحدة ، سجلت إمارة أبوظبي درجة حرارة 50.1 درجة مئوية في منطقة الظفرة الغربية لمدة عامين. أيام متتالية.

سجلت دول أعضاء أخرى في مجلس التعاون الخليجي ، بما في ذلك عمان والكويت ، درجات حرارة تتراوح من 40 إلى 40 درجة مئوية هذا الشهر ، ومن المرجح أن تصل إلى 50 درجة مئوية في وقت ما خلال الصيف.

إن التغييرات الواضحة للغاية في أنماط الطقس العالمية ، وخاصة خلال أشهر الصيف ، هي مجرد علامة أخرى على أن العالم بعيد عن المسار الصحيح في جهوده للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 45 في المائة المطلوبة بحلول عام 2030 ، وهدف الوصول إلى صافي صفر بحلول عام 2050.

أين يترك ذلك البلدان ذات المناخات التي كانت بالفعل أكثر حرارة من معظمها؟ وماذا سيحدث للعالم إذا لم يكن اختراق عتبة 1.5 درجة مؤقتًا؟

سيتم تناول هذه الأسئلة خلال مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ ، COP 28 ، وأول تقييم عالمي لاتفاقية باريس ، والذي سيعقد في دبي اعتبارًا من 30 نوفمبر. ومن المتوقع أن يقوم أكثر من 80،000 مندوب و 140 رئيس دولة وحكومة يحضر.

يهدف المؤتمر إلى تسريع الانتقال إلى نموذج اقتصادي منخفض الكربون وعالي النمو ومستدام من خلال إجراءات محددة تركز على أربعة تحولات في النموذج ، كما قال فيليب روزنتال ، المدير المساعد لفريق تغير المناخ والكربون والنفايات في شراكة بيع ويليامز. استشارات الشرق الأوسط. وتشمل هذه التعقب السريع لانتقال الطاقة ، وتحويل تمويل المناخ ، وإعطاء الأولوية للطبيعة والناس في العمل المناخي ، والتعبئة من أجل قمة شاملة.

وقال روزنتال لأراب نيوز: “الهدف هو خلق إمكانات اقتصادية هائلة مع تلبية الحاجة الملحة لخفض الانبعاثات والوفاء بالالتزامات بموجب اتفاقية باريس”.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن نتيجة التقييم العالمي ، الموصوف بأنها “نقطة تحول حاسمة للعمل المناخي” ، ستوفر فرصة لمواءمة الجهود العالمية ووضع العالم على المسار الصحيح نحو مستقبل أكثر استدامة.

قال روزنتال: “لقد وضع المزيد والمزيد من البلدان والمناطق والمدن والشركات أهدافًا لحياد الكربون ، وأصبحت الحلول الخالية من الكربون قادرة على المنافسة عبر القطاعات الاقتصادية التي تمثل 25 بالمائة من الانبعاثات”.

وأشار إلى أن هذا الاتجاه هو الأكثر وضوحًا في قطاعي الطاقة والنقل وقد خلق العديد من الفرص التجارية الجديدة للمُحركين الأوائل ، مضيفًا أنه بحلول عام 2030 ، يمكن أن تكون الحلول الخالية من الكربون قادرة على المنافسة في القطاعات التي تمثل أكثر من 70 في المائة من الانبعاثات العالمية.

كما نظرت البلدان في جميع أنحاء العالم إلى التركيز العالمي على الاستدامة كفرصة لتنويع اقتصاداتها واعتماد تقنيات وخبرات جديدة. دول الخليج ، وأبرزها الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ، مثالان قويان على ذلك.

صبي يسبح في مجرى شط العرب المائي في مدينة البصرة جنوب العراق. (وكالة الصحافة الفرنسية / ملف)

نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة في تنويع اقتصادها. في عام 1971 ، ساهم قطاع النفط بنسبة 90 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ، واليوم انخفض هذا الرقم بشكل كبير إلى 28 في المائة ، “قال روري مكارثي ، رئيس العمليات والشريك في يلو دور إنيرجي ، لأراب نيوز.

وقال إنه بالإضافة إلى استراتيجية الطاقة الطموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2050 ، استثمرت الدولة بكثافة في الطاقة الشمسية وهي الآن موطن للعديد من أكبر مجمعات الطاقة الشمسية في العالم ، بما في ذلك مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي و Al – محطتا الظفرة والنور للطاقة الشمسية في أبوظبي.

“المملكة العربية السعودية لديها المبادرة الخضراء السعودية ، وهي جزء من رؤية 2030 ، حيث من بين الأهداف خفض انبعاثات الكربون بمقدار 278 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030 ، والوصول إلى 50 في المائة من توليد الطاقة النظيفة بحلول عام 2030 وزراعة 10 مليارات شجرة (وكذلك 40 مليار شجرة عبر الشرق الأوسط) ، قال مكارثي.

علاوة على ذلك ، من خلال تنفيذ مبادرة رؤية 2030 ، تهدف المملكة إلى تقليل اعتمادها على النفط ، وتنويع اقتصادها ، وتطوير قطاعات الخدمات العامة مثل الصحة والتعليم والبنية التحتية والترفيه والسياحة.

بشكل عام ، تستثمر دول الخليج بكثافة في مشاريع الطاقة المتجددة ، وتركز جميعها على الاستدامة ، وبشكل أكثر تحديدًا ، على إنتاج واستخدام الهيدروجين الأخضر.

فيأعداد

• 66٪ – احتمال تجاوز درجات الحرارة العالمية عتبة 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة خلال عام واحد على الأقل بين عامي 2023 و 2027.

• 98٪ – احتمالية أن تكون سنة واحدة على الأقل من السنوات الخمس المقبلة وفترة الخمس سنوات ككل هي الأكثر دفئًا على كوكب الأرض.

(المصدر: المنظمة العالمية للأرصاد الجوية)

قال رينديز: “تمثل هذه المبادرات تحولًا كبيرًا في سياسات الطاقة في المنطقة”.

“بينما ارتبطت هذه البلدان تاريخيًا بمستويات عالية من إنتاج الهيدروكربونات ، فإن جهودها للتحول نحو مصادر الطاقة المتجددة تُظهر وعيًا متزايدًا بالحاجة إلى معالجة تغير المناخ.”

ومع ذلك ، فإن حجم التحدي هائل ، كما قال رينديز ، وسيعتمد نجاح هذه الجهود على مجموعة من العوامل ، بما في ذلك التقدم التكنولوجي والاعتبارات الاقتصادية والإرادة السياسية. بعد كل شيء ، فإن المخاطر كبيرة ويمكن أن تكون عواقب الاحتباس الحراري ضارة بالعالم ككل.

قال روزنتال: “إذا تم تجاوز عتبة المناخ 1.5 درجة مئوية ، فسوف تستمر مستويات سطح البحر في الارتفاع ، مما يؤدي إلى زيادة الفيضانات الساحلية والتعرية”.

“ستصبح الظواهر الجوية المتطرفة ، مثل الأعاصير والجفاف وموجات الحر ، أكثر تواترًا وشدة ، وتؤثر على الزراعة والموارد المائية وصحة الإنسان.”

طفل يحمل كتلة من الجليد خلال موجة حارة في دمشق ، سوريا. (رويترز)

يمكن أن تواجه النظم البيئية بأكملها اضطرابات كبيرة تؤدي إلى فقدان التنوع البيولوجي واحتمال انهياره. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون هناك خطر أكبر من حدوث نقاط تحول لا رجعة فيها ، مثل ذوبان الصفائح الجليدية الرئيسية وإطلاق كميات كبيرة من غازات الدفيئة من ذوبان الجليد الدائم.

قال روزنتال: “ستكون التأثيرات عميقة وستكون لها عواقب بعيدة المدى على كل من المجتمعات البشرية والعالم الطبيعي”.

أصدرت الأمم المتحدة تحذيرًا جديدًا بشأن الاحتمال المتزايد لظاهرة النينو الجوية في الأشهر المقبلة ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية وسجلات حرارة جديدة ، حيث يشهد عام 2023 نهاية سلسلة غير عادية لثلاث سنوات متتالية من لا نينا.

تجلب ظاهرة النينو ولا نينا ، اللتان تنتجان عن الاختلافات في قوة الرياح ودرجات حرارة المحيطات في المحيط الهادئ ، أنماطًا مناخية مميزة. في حين أن أحداث النينو تطلق الحرارة من المحيط وتضيف ما يصل إلى 0.2 درجة مئوية إلى درجات حرارة سطح الأرض ، فإن أحداث لا نينا تساهم في زيادة امتصاص الحرارة بواسطة المحيط ، كما قال روزنتال.

ونتيجة لذلك ، فإن لدورة النينيو-لا نينا تأثيرات كبيرة على مناطق مختلفة ، لا سيما في المناطق الاستوائية ، مما يتسبب في موجات الحر والجفاف والفيضانات وحرائق الغابات.

قال رينديز: “إن تأثير تغير المناخ وأحداث النينو على الشرق الأوسط ، ولا سيما دول الخليج مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر ، هو موضوع دراسة مكثفة”.

في حين أن ظاهرة النينيو هي ظاهرة مناخية طبيعية تحدث بشكل غير منتظم كل سنتين إلى سبع سنوات وتساهم في ارتفاع درجات الحرارة العالمية ، إلا أن هناك أبحاثًا جارية في محاولة لفهم ما إذا كان تغير المناخ قد يؤثر على تواترها أو شدتها.

يحذر العلماء من أن الكوكب ربما يكون قد تجاوز بالفعل عتبة حرجة في تغير المناخ. (رويترز)

وبالمثل ، في منطقة معروفة بالفعل بالحرارة الشديدة والجفاف ، هناك حاجة أيضًا إلى مزيد من البحث لفهم التأثيرات المحددة لظاهرة النينو تمامًا.

وقال ريندز إن الأمر المؤكد هو أنه من المتوقع أن تزداد الأحوال الجوية سوءًا بسبب الاحتباس الحراري ، مما يتسبب في آثار محتملة لا رجعة فيها مثل انعدام الأمن الغذائي وتعطيل الزراعة ونقص المياه والمخاطر على صحة الإنسان.

وقال: “بينما ترسم هذه التأثيرات صورة قاتمة ، من المهم ملاحظة أن الجهود المبذولة للتخفيف من تغير المناخ والتكيف مع آثاره يمكن أن تساعد في تقليل هذه المخاطر”.

“ومع ذلك ، فإن الوقت جوهري ، وهناك حاجة إلى اتخاذ إجراء حاسم الآن أكثر من أي وقت مضى.”

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *