arab reality news اقتصاد التضخم في السعودية يصل إلى 1.7% في نوفمبر (الهيئة العامة للإحصاء)

التضخم في السعودية يصل إلى 1.7% في نوفمبر (الهيئة العامة للإحصاء)



[ad_1]

الرياض: من المقرر أن تتلقى البنية التحتية الجغرافية المكانية في المملكة العربية السعودية دفعة قوية من خلال إطلاق بوابة بيانات مفتوحة تستخدم أنظمة المعلومات الجغرافية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتم الإعلان عن البوابة في مؤتمر اتحاد البيانات الجيومكانية، الذي نظمته الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية بالشراكة مع الهيئة العامة للإحصاء، في الرياض يوم الثلاثاء، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

تعرض المنصة الإلكترونية دور البيانات الجيومكانية في تحسين الاستدامة ونوعية الحياة في المملكة من خلال الإنتاج والاستهلاك المسؤول والحفاظ على المناخ.

كما يغطي سلامة الحياة البحرية والحياة البرية ودور المؤسسات القوية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال رئيس الهيئة محمد بن يحيى الصايل إن الهيئة أطلقت عدة مبادرات واعتمدت ضوابط ومعايير وسياسات مختلفة في عام 2023 تهدف إلى رفع كفاءة الإنفاق الحكومي.

وأكد أن هذه المساعي عززت دور المعلومات الجيومكانية في تحقيق أهداف التنمية الوطنية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

وفي فبراير، أعلنت الهيئة أن المعلومات الجغرافية المكانية كانت أحد العوامل الأساسية في جذب الاستثمارات ويمكن أن تحقق تأثيرًا اقتصاديًا يتراوح بين 20 إلى 40 مليون ريال سعودي (5.4 إلى 10.8 مليون دولار) على الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

ويمكن أن تؤثر البيانات أيضًا بشكل إيجابي على قطاعات الصحة العامة والبنية التحتية والطاقة والتعليم والتجارة وإدارة المخاطر والكوارث.

وفي أبريل الماضي، شاركت الهيئة في الاجتماع الافتتاحي للجنة الاستشارية الدولية لنظيرتها الأممية في الصين.

وعرضت المملكة تجربة المعهد في تطوير استراتيجية وطنية تتماشى مع المعايير العالمية المنصوص عليها في إطار المركز العالمي للمعرفة والابتكار الجيومكاني التابع للأمم المتحدة.

يؤدي هذا النقل إلى دمج معلومات الموقع لتخطيط المدن وبناء البنية التحتية وتطوير استراتيجيات إدارة الكوارث وإدارة الموارد الطبيعية مثل المساحات الخضراء والمياه والمعادن.

كما كان بمثابة استمرار للاتفاقية التي وقعتها المملكة مع الأمم المتحدة في أبريل 2022 لتقديم الخدمات الاستشارية في مجال المسح الجيومكاني لتعزيز قدراتها الوطنية.

اتفقت الهيئة العامة للكهرباء والغاز وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على المرحلة الثالثة من المشروع، مما يسمح للهيئة بتحسين خدماتها وزيادة الوعي العام بعملياتها.

وقال آدم بولوكوس، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المملكة العربية السعودية، إن الشراكة تهدف إلى تقديم خدمات استشارية لإجراء الأعمال الجيومكانية بفعالية وكفاءة.

وتهدف الشراكة أيضًا إلى توفير البنية التحتية اللازمة لجمع البيانات لدعم رؤية السعودية 2030 وأهداف التنمية المستدامة للمملكة.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *