arab reality news اقتصاد السعودية تضع اللمسات الأخيرة على حزمة مساعدات للأردن بقيمة 250 مليون دولار

السعودية تضع اللمسات الأخيرة على حزمة مساعدات للأردن بقيمة 250 مليون دولار



[ad_1]

الرياض: من المرجح أن ينمو اقتصاد المملكة العربية السعودية بنسبة 4.4 في المائة في عام 2024، حسبما توقعت الجزيرة كابيتال في تقريرها لنهاية العام.

وتتوافق التوقعات مع توقعات وزارة المالية بالمملكة للعام الحالي، في حين توقعت وكالة موديز زيادة بنسبة 4.6 بالمئة في عام 2024.

وفي التقرير، أبرزت شركة الوساطة المالية أنه من المتوقع أن يكون التسارع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية مدفوعًا بتنفيذ المشاريع العملاقة، ومبادرات رؤية 2030، والإنفاق الحكومي، وزيادة مشاركة القطاع الخاص.

وعلى نطاق اقتصادي أوسع، أضافت الشركة أن زيادة الإنفاق الاستهلاكي، وانخفاض معدل البطالة، وتوسع نشاط القطاع الخاص غير النفطي، تشير إلى ظروف اقتصادية مواتية.

بالإضافة إلى ذلك، أشار إلى أن السيطرة على التضخم تدعم بشكل أكبر التوقعات الاقتصادية الإيجابية.

صرحت الجزيرة كابيتال: “من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية بنسبة 4.4 في المائة في السنة المالية 24E على خلفية النمو في القطاع الخاص وسط تنفيذ البرامج في إطار رؤية السعودية 2030. وسوف يقابل النمو في عائدات النفط الضعيفة نمو في الإيرادات غير النفطية”.

وتتوقع أن تؤدي تخفيضات أسعار الفائدة إلى تحرير السيولة بين المستثمرين الدوليين، وربما جلب تدفقات أجنبية.

وتتوقع الشركة أيضًا أن تحقق سوق الأسهم السعودية الرئيسية مكاسب بنحو 10 بالمائة في عام 2024، مدعومة بزيادة السيولة.

وسلط التقرير الضوء على مجموعة من العوامل الاقتصادية الداعمة لتوقعاته للعام الجديد على المستويين العالمي والمحلي. وتشمل هذه العوامل وصول أسعار الفائدة إلى ذروتها في الاقتصادات المتقدمة، بالتزامن مع تراجع التضخم.

وأضافت أنه من المتوقع أن يؤدي ذلك إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي، وتحقيق هبوط سلس دون الدخول في الركود في عام 2024.

وأضافت شركة الوساطة السعودية أيضًا أن التوقعات تشير إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس هذا العام.

وبالتالي، من المتوقع أن يتبع البنك المركزي السعودي، المعروف باسم مؤسسة النقد العربي السعودي، نفس نهج الاحتياطي الفيدرالي. وينشأ هذا التوقع من ربط الريال السعودي بالدولار الأمريكي، مع خطط لخفض سعر إعادة الشراء بمقدار 100 نقطة أساس إلى 5 في المائة في عام 2024.

وعلى الرغم من التأثير السلبي لتباطؤ الأنشطة الاقتصادية عالميًا على الطلب على النفط والمخاوف بشأن فائض المعروض في عام 2023، تتوقع الجزيرة كابيتال أن يظل متوسط ​​سعر خام برنت فوق 80 دولارًا للبرميل في عام 2024.

وأشارت إلى أن سياسات منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، المعروفين باسم أوبك+، ستلعب دورا حاسما في تحديد اتجاهات سوق النفط وسط مخاوف بشأن زيادة العرض الأمريكي.

وكتب محللون في الشركة في تقريرهم أن مؤشر تداول لجميع الأسهم، المعروف أيضًا باسم TASI، في السوق السعودية الرئيسية، من المرجح أن يرتفع في عام 2024، مدعومًا بنمو أرباح الشركات وزيادة السيولة في سوق الأسهم.

وكتب المحللون: “تقديراتنا لأرباح العام المالي 24E تترجم إلى ربحية السهم (EPS) البالغة 691 ريالاً سعوديًا (184 دولارًا) وقيمة عادلة قدرها 13123 نقطة للمؤشر العام، مما يعني ارتفاعًا بنسبة 13.1 بالمائة للمستوى الحالي”.

وأشارت الوثيقة البحثية إلى توقعات إيجابية للقطاع المصرفي، إلى جانب أسهم محددة في قطاعات التجزئة والتطبيقات والتكنولوجيا. بالإضافة إلى ذلك، تتوقع أداءً إيجابيًا في الأسهم المتعلقة بخدمات الاتصالات والسياحة.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *