arab reality news اقتصاد السعودية تعزز التجربة السياحية بـ 1500 نشاط جديد

السعودية تعزز التجربة السياحية بـ 1500 نشاط جديد



[ad_1]

الرياض: تتطور رحلة المملكة العربية السعودية في تحويل المعلومات الأولية إلى رؤى قيمة، حيث تواصل الهيئة العامة للإحصاء إجراء المسوحات والتعدادات.

وفي منتدى المستقبل العقاري في الرياض، أكد فهد الدوسري، رئيس الهيئة العامة للإحصاء، على النهج المتطور للتطورات التحليلية.

وقال: «لقد ركزت المنتجات الإحصائية في الفترة الأخيرة على تنويع مصادر البيانات، حيث أصبحت البيانات المبنية بشكل أساسي على المسوحات مصدراً أساسياً لعملنا في الهيئة».

وشدد المسؤول على استخدام سجلات البيانات الموجودة من القطاعين العام والخاص.

وأضاف كخطوة نحو الشفافية: “الآن، ننشر تفاصيل حول كيفية حساب الأرقام، وهذا جزء من الشفافية حتى يتمكن الباحثون والمهتمون من فهم طريقة إنتاج البيانات بوضوح”.

وأثناء حديثه عن التعداد الشامل في السعودية، قال الدوسري: “عندما بدأنا التعداد الشامل في المملكة العربية السعودية وجدنا 12.4 مليون وحدة سكنية، منها 8.2 مليون وحدة سكنية”.

وبحسب النتائج، شكلت الوحدات السكنية 65.79% من إجمالي الوحدات، في حين شكلت الوحدات التجارية 6.27% فقط، بإجمالي 779,261 وحدة.

وتم إجراء التعداد في مايو 2022 وهو الخامس من نوعه في تاريخ المملكة العربية السعودية. وكان من المقرر في البداية أن يتم تنفيذها في عام 2020 ولكن تم تأجيلها بسبب جائحة كوفيد-19.

تم إجراء التعداد السكاني 2022 باستخدام أفضل المنهجيات العالمية وبالاستعانة بأحدث الابتكارات مثل الأقمار الصناعية وتقنية العد الذاتي.

ولضمان دقة البيانات، تم نشر تقنيات مراقبة الأخطاء والتصحيح الآلي، مثل أكثر من مليون مكالمة هاتفية، و900 ألف زيارة ميدانية، واستخدام أساليب التحليل والإحصائية المتقدمة.

وشملت المقارنات خمسة مصادر مختلفة للبيانات، وقام أكثر من 200 مؤشر بمراجعة المعلومات للتأكد من دقتها.

وفي معرض حديثه عن مؤشرات للمستثمرين المحتملين، أشار الدوسري: «هناك مؤشرات مهمة، خاصة للمهتمين بالاستثمار في هذا القطاع في المملكة العربية السعودية. ومن بينها مؤشر قياس أسعار العقارات، ومؤشر آخر مهم يتعلق بمسح الأنشطة الهيكلية.

وأشار إلى أهمية دراسة الأنشطة التجارية في المملكة لمعرفة مدى مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.

وكشف الدوسري عن المبادرات المستمرة، قائلاً: «أحد المشاريع التي نعمل عليها هو توفير المعلومات بطريقة تسهل الوصول إليها. ونحن نعمل على تعزيز المنصة الحالية في الهيئة لتمكين المستثمرين الأجانب من الحصول على معلومات مفصلة بسهولة كبيرة.

وشدد على الطبيعة التعاونية للتطوير الإحصائي، وأضاف: “إن نجاح أي تطوير إحصائي يعتمد على دعم القطاعات الأخرى”.

وقال الدوسري: شرعنا الأسبوع الماضي في إجراء مسح شامل للمنشآت الاقتصادية في المملكة، حيث سيتم زيارة ما يقارب المليون منشأة لتحديث أنشطتها. وسيساهم ذلك في الحصول على معلومات شاملة ومفصلة.”

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *