arab reality news اقتصاد السعودية تقفز 25 مركزاً في مؤشر الإحصاءات الوطنية للبنك الدولي

السعودية تقفز 25 مركزاً في مؤشر الإحصاءات الوطنية للبنك الدولي



[ad_1]

الرياض: تجاوز عدد الزوار إلى واحدة من أكثر المواقع السياحية قيمة في المملكة العربية السعودية، العلا، التوقعات في عام 2023، وفقًا لما ذكره كبير مسؤولي السياحة.

وشمل ذلك حصة أكبر من السياح الدوليين مما كان متوقعا، في إشارة إلى أن المشروع يكتسب زخما.

وفي حديثه إلى عرب نيوز في منتدى السياحة السعودي في الرياض، اعترف فيليب جونز بأن الهيئة الملكية لمحافظة العلا فوجئت بمدى سرعة احتضان صناعة السياحة العالمية للمشروع.

العلا هي موطن لمواقع تاريخية وأثرية تعود لأكثر من 200 ألف عام من تاريخ البشرية، وقد أطلق عليها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لقب “أكبر واحة ثقافية في العالم”.

وفي معرض حديثه عن النجاح في جذب السياح إلى الموقع، قال جونز: «اعتقدنا أن الأمر سيستغرق منا أكثر من 10 سنوات للوصول إلى نسبة 40 في المائة من السياح الدوليين و60 في المائة من السياح المحليين والإقليميين. هذا العام نحن 35 بالمئة دوليون و65 بالمئة محليون وإقليميون (سائحون).”

وأضاف: «هدفنا (لعام 2023) كان الوصول إلى 250 ألف زائر من (2022) 185 ألفاً. لقد تجاوزناها.”

وشدد على أن أبرز مجموعتين هما “الأصدقاء الذين يسافرون معًا والعائلات التي تسافر معًا” بما في ذلك زيادة في عدد الزوار “القادمين من الأسواق غير التقليدية” مثل آسيا وشمال أوروبا وأستراليا ونيوزيلندا.

وأوضح أن الهدف هو “جعلها وجهة على مدار العام”.

ولتوسيع نطاق الاعتراف بالعلا إلى ما هو أبعد من المملكة العربية السعودية والمنطقة، قال جونز إن اللجنة ستطلق “حملة عالمية للعلامة التجارية” بحلول نهاية فبراير باعتبارها “التطور التالي لرواية قصتنا” بما في ذلك سلسلة من الأحداث في باريس ولندن. ونيويورك، بالإضافة إلى دبي ومومباي وشانغهاي.

وفقًا لكبير مسؤولي السياحة، انتقلت الهيئة الملكية لمحافظة العلا من “مرحلة التخطيط” في نهاية عام 2023 إلى مرحلة “التطوير” مع الإعلان عن الفنادق والمطاعم ومناطق الجذب الأخرى.

وشمل ذلك بناء مطار بـ 15 بوابة ومبنى ركاب حديث، وشركات طيران جديدة سيتم الكشف عنها في فبراير 2024.

وقال: “على مدى السنوات الخمس المقبلة، ستشهد تسليم بضعة آلاف من غرف الفنادق الجديدة، والعديد من المتاحف الجديدة وغيرها من الأصول الثقافية. وبعد ذلك سترون بعض الإعلانات الكبيرة القادمة فيما يتعلق بكيفية الانتقال إلى المستوى التالي للمرحلة الثالثة.

هناك حدثان قادمان هما حفل موسيقي للمغني أندريا بوتشيلي، الذي سيقدم حفله في مكان مرايا، ومسابقة ركوب الدراجات في جولة العلا، حيث سيشارك 350 متسابقًا من جميع أنحاء العالم.

وشدد جونز على أن 52% من الموظفين العاملين في فنادق العلا هم من المقيمين في المملكة، مضيفًا: “نحن نرى المزيد من الفرص للسعوديين لشغل هذه الوظائف وإحداث الأثر الاقتصادي.

“أحد الأشياء التي سنفعلها هو افتتاح أكاديمية العلا الشهر المقبل، وسنقوم بتدريب موظفي الخطوط الأمامية على تلك الوظائف في الفنادق والمطاعم وأصول الزوار الأخرى في جميع أنحاء الوجهة حتى يكون لدينا بعض من أفضل الموظفين المدربين الذين يفهمون حقًا أهمية تقديم تلك الضيافة السعودية الفريدة لزوارنا.

وأوضح كبير مسؤولي السياحة أن نسبة الإناث إلى الموظفين الذكور كانت “50/50 تقريبًا” لأنهم “يعملون بجد لمحاولة التأكد من حدوث ذلك لأن الكثير من رواد الأعمال الشباب في العلا هم شركات مملوكة للنساء”. ونحن نشهد الكثير من الشركات الناشئة المملوكة للنساء، وهذا شيء نفخر به للغاية وسنواصل تعزيز ذلك ودفعه.

وشدد جونز على جهودهم في تشجيع القطاع الخاص ورجال الأعمال على استخدام العلا كفرصة لتجربة “وجهة ربما تكون أكثر تقدمًا قليلاً من بعض المشاريع العملاقة الأخرى” ولذا “يسعدنا أن نكون نوعًا ما هذه حالة الاختبار للعديد من هذه الشركات.

قال: “لدينا خطة رئيسية جريئة للغاية. لدينا خمس خطط رئيسية نعمل على تحقيقها. الأول هو رحلة عبر الزمن، والذي يربط جميع المناطق الخمس في الحضارات الخمس المختلفة التي تركت بصماتها في العلا. لذلك نحن في طريقنا مع الخطة الرئيسية الأولى. والآن نعمل أيضًا على المخطط الرئيسي الثاني والثالث والرابع، ثم المخطط الرئيسي الخامس وهو محمية شرعان الطبيعية.

وكشف جونز أنه تم إدخال أكثر من 2000 حيوان إلى محمية شرعان الطبيعية هذا العام، ويجري بناء مركز للزوار في الموقع.

“لقد افتتحنا للتو مركز الزوار الجديد في العلا. وأضاف: “لذلك نحن نقوم بالكثير من الأساسيات التي نحتاجها لنكون ناجحين على المدى الطويل”.

وقال جونز إن الهيئة الملكية لمحافظة العلا ملتزمة بـ “بيانها الثقافي” الذي تم إطلاقه قبل أربع سنوات في باريس والذي وضع الأسس لالتزامها بالاستدامة عبر النظام البيئي بأكمله للعلا.

وقال: “عندما تذهب وتنظر إلى المشاريع التي قمنا ببنائها، يمكنك أن ترى التزامنا بالاستدامة – اعتماد طاقة الرياح، واحتضان الطاقة الشمسية، والتأكد من تحويل الاقتصاد بعيدًا عن النفط والغاز فقط”.

وأضاف جونز: “سترى أن الاستدامة هي إحدى ركائز استراتيجية التنمية للعلا”.

واختتم رئيس السياحة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالإشارة إلى: “بينما نواصل تطوير الوجهة، فهي واحدة من تلك الأماكن الفريدة التي تعيد اختراع نفسها كل عام، مما يضيف إلى التفرد، ولكنه يضيف أيضًا تجارب لا يمكن العثور عليها إلا في العلا عبر العالم. مملكة.”

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *