arab reality news اقتصاد السعودية ومصر تحتلان المرتبة الأولى في قائمة الوجهات العالمية للمسافرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: Wego

السعودية ومصر تحتلان المرتبة الأولى في قائمة الوجهات العالمية للمسافرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: Wego



[ad_1]

تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي: 36٪ من الخبراء يتوقعون ضعف النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

دبي: ينقسم الخبراء بالتساوي حول توقعاتهم الاقتصادية للمستقبل القريب ، ولا سيما احتمالات حدوث ركود عالمي هذا العام: قال 45 في المائة ممن شملهم الاستطلاع إنه مرجح ، وقالت نفس النسبة إنه غير مرجح ، وفقًا لأحدث الخبراء الاقتصاديين. تقرير توقعات المنتدى الاقتصادي العالمي.

وقالت سعدية زهيدي ، العضو المنتدب للمنتدى: “يسلط الإصدار الأخير من النظرة العامة الضوء على حالة عدم اليقين بشأن التطورات الاقتصادية الحالية”.

احتوت نسخة مايو 2023 من التقرير الفصلي على بعض علامات التفاؤل الناشئ ، لكن الاضطراب في الصناعة المصرفية هذا العام أثر سلبًا على الآفاق العالمية. يعتقد ما يقرب من 80 في المائة من كبار الاقتصاديين أن البنوك المركزية تواجه مقايضة بين إدارة التضخم والحفاظ على استقرار القطاع المالي ، وتتوقع نسبة مماثلة أن تكافح البنوك المركزية للوصول إلى أهداف التضخم الخاصة بها.

على الرغم من أن الغالبية (69 في المائة) تنظر إلى الاضطراب الأخير في القطاع المالي باعتباره حلقة معزولة وليست مشكلة منهجية ، إلا أنهم مع ذلك يتوقعون المزيد من إخفاقات البنوك هذا العام.

منذ إصدار تقرير Outlook السابق في يناير ، استقرت توقعات النمو لكنها تتباين على نطاق واسع عبر المناطق. من المتوقع أن تشهد آسيا أقوى انتعاش ، حيث تلعب الصين دورًا مهمًا في تعافيها.

في الواقع ، تتوقع الغالبية العظمى من كبار الاقتصاديين انتعاشًا كبيرًا هذا العام في الصين. ويتوقع أكثر من 90 في المائة نموًا معتدلاً على الأقل في كل من شرق آسيا والمحيط الهادئ وجنوب آسيا.

تبدو التوقعات بالنسبة لأجزاء أخرى من العالم أقل تفاؤلاً ، حيث يتوقع 75 في المائة من كبار الاقتصاديين نموًا ضعيفًا أو ضعيفًا للغاية في أوروبا ، ويتوقع أكثر من النصف نموًا ضعيفًا في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وأفريقيا جنوب الصحراء.

كانت التوقعات الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا متباينة ، حيث توقع 36٪ من المشاركين نموًا ضعيفًا ، و 32٪ يأملون بنمو قوي ، و 32٪ يتوقعون نموًا معتدلاً.

تأثرت الآفاق الإقليمية بقرار أوبك + بخفض إنتاج النفط ، بحسب التقرير. ويرجع ذلك جزئيًا إلى المراجعة الناتجة لتوقعات صندوق النقد الدولي للناتج المحلي الإجمالي في المملكة العربية السعودية ، والتي تتوقع انخفاضًا حادًا من 8.7 في المائة في عام 2022 إلى 3.1 في المائة في عام 2023.

على الرغم من أن الآراء بشأن النمو في الولايات المتحدة أصبحت أكثر تفاؤلاً منذ يناير ، إلا أن كبار الاقتصاديين لا يزالون منقسمين بالتساوي حول الدرجة ، حيث يتوقع نصفهم نموًا معتدلاً أو قويًا ، ويتوقع النصف الآخر نموًا ضعيفًا أو ضعيفًا للغاية.

تسبب ارتفاع تكاليف المعيشة ومعدلات التضخم في جميع أنحاء العالم في قلق الاقتصاديين لبعض الوقت الآن ، ويؤكد التقرير أن هذا لا يزال هو الحال ، حيث قال 76 في المائة إنهم يتوقعون أن تظل تكلفة المعيشة مرتفعة في العديد من البلدان.

تعتبر أزمة تكلفة المعيشة حادة بشكل خاص في بعض الاقتصادات النامية ، لا سيما تلك التي تتفاقم فيها ديناميكيات الأسعار المحلية بسبب انخفاض قيمة العملة. في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى ، على سبيل المثال ، ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 46٪ بين يناير 2020 ويناير 2023.

وفي الوقت نفسه ، يتوقع 52٪ من الاقتصاديين أن يرتفع معدل التضخم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذا العام ، بينما يتوقع 39٪ معدلات معتدلة.

يتوقع الاقتصاديون أيضًا أن يكون التضخم مشكلة في معظم العالم المتقدم ، حيث يتوقع 90 بالمائة أن تكون المعدلات مرتفعة أو مرتفعة جدًا هذا العام في أوروبا ، و 68 بالمائة في الولايات المتحدة. الصين هي الاستثناء الوحيد ، حيث توقع 14 في المائة فقط من الاقتصاديين ارتفاع التضخم في البلاد.

تسبب جائحة كوفيد -19 في تعطيل سلاسل التوريد في جميع أنحاء العالم ، مما أجبر الشركات والحكومات على إعادة التفكير في الاستراتيجيات ونماذج الأعمال ، ويعتقد كبار الاقتصاديين بشكل كبير أن سلاسل التوريد العالمية ستستمر في التطور.

التغييرات التي يعتقدون أنها على الأرجح كجزء من إعادة التشكيل تشمل: التكيف مع خطوط الصدع الجيوسياسي (94٪)؛ إعطاء الأولوية للمرونة على الكفاءة (91 في المائة) ؛ تنويع الموردين (84٪)؛ وزيادة التركيز على الاستدامة البيئية (77 في المائة).

ومن المتوقع أن تتأثر الصين على وجه الخصوص بإعادة تشكيل سلاسل التوريد ، حيث يتوقع 69 في المائة من كبار الاقتصاديين تأثيرًا سلبيًا إلى حد ما على الآفاق الاقتصادية للبلاد.

من المتوقع أيضًا أن يكون للتغييرات بعض التأثيرات على مناطق أخرى ، على الرغم من أنها ليست بنفس أهمية التأثير على الصين وإيجابية في الغالب. يمكن لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، على سبيل المثال ، أن تتوقع تأثيرات إيجابية إلى حد ما ، وفقًا لـ 31٪ من الاقتصاديين.

واختتم زاهيدي حديثه قائلاً: “أثبتت أسواق العمل قدرتها على الصمود في الوقت الحالي ، لكن النمو لا يزال بطيئًا ، وتزداد التوترات العالمية ، وتظل تكلفة المعيشة حادة في العديد من البلدان”.

“تؤكد هذه النتائج الحاجة الملحة لتنسيق السياسات العالمية على المدى القصير وكذلك التعاون طويل الأجل حول إطار عمل جديد للنمو من شأنه أن يضمن الإدماج والاستدامة والمرونة في السياسة الاقتصادية.”

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *