arab reality news سياسة السلطات التونسية تحظر الاجتماعات في مكاتب حزب النهضة المعارض

السلطات التونسية تحظر الاجتماعات في مكاتب حزب النهضة المعارض



[ad_1]

الخرطوم (رويترز) – ورد أن وقف إطلاق النار الذي استمر 24 ساعة تم التوصل إليه بين الجنرالات المتناحرين في السودان دخل حيز التنفيذ يوم الثلاثاء ، لكن القتال استمر في العاصمة ولم يتضح ما إذا كان سيستمر.
وقال سكان إنهم ما زالوا يسمعون أصوات إطلاق نار وانفجارات في أجزاء مختلفة من الخرطوم ، لا سيما حول مقر الجيش والقصر الجمهوري مقر السلطة. قالوا إن قلة من الناس غامروا بالخروج ، رغم وجود حشود خارج بعض المخابز.
وقال عطية عبد الله عطية من نقابة أطباء السودان لوكالة أسوشيتيد برس إن “القتال لا يزال مستمراً”. “نسمع إطلاق نار مستمر”.
دخلت الهدنة بين الجيش السوداني ومجموعة شبه عسكرية تعرف باسم قوات الدعم السريع حيز التنفيذ في الساعة 6 مساءً بالتوقيت المحلي في اليوم الرابع من القتال العنيف. واتهمت قوات الدعم السريع الجيش على الفور بخرق وقف إطلاق النار ، بينما لم يصدر تعليق من الجيش.
وواصل الجانبان قتال بعضهما البعض في شوارع الخرطوم طوال اليوم ، مما يؤكد هشاشة الجهود الرامية إلى وقف العنف المتصاعد الذي أثار شبح الحرب الأهلية في ثالث أكبر دولة في أفريقيا.
يختبئ ملايين السودانيين في العاصمة وفي مدن أخرى في منازلهم ، وسط تبادل إطلاق النار حيث قصفت القوات المتنافسة المناطق السكنية بالمدفعية والغارات الجوية واشتبكت في معارك مسلحة في الخارج. وتحدث سكان عن جثث القتلى ملقاة في الشوارع ، ولا يمكن الوصول إليها بسبب الاشتباكات ، مشيرين إلى حصيلة من المرجح أن تكون أعلى بكثير من 185 قتيلا أبلغت عنها الأمم المتحدة حتى الآن منذ بدء القتال يوم السبت.
خلال اليوم الماضي ، هاجم مقاتلون في الخرطوم قافلة تابعة للسفارة الأمريكية واقتحموا منزل مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى السودان ، على الرغم من أن أيًا من الهجومين لم يتسبب في وقوع إصابات. قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين للصحفيين إن قافلة سيارات السفارة الأمريكية التي تحمل علامات واضحة تعرضت للهجوم يوم الاثنين ، وأن التقارير الأولية تربط المهاجمين بقوات الدعم السريع ، وهي جماعة شبه عسكرية تقاتل الجيش السوداني. قال إن كل من في القافلة بخير.


بقعة ضوء

القاهرة تعمل “على مدار الساعة” لحماية المصريين المحاصرين في أزمة السودان


وتأتي أعمال العنف في الوقت الذي كان فيه السودانيون يحاولون إحياء التوجه نحو حكومة ديمقراطية مدنية بعد عقود من الحكم العسكري. وسط قلق متزايد ، كثف بلينكن جهود وقف إطلاق النار.
وتحدث عبر الهاتف في وقت متأخر من يوم الاثنين بشكل منفصل مع الجنرالين المتنافسين – قائد القوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح برهان وقائد قوات الدعم السريع اللواء محمد حمدان دقلو – سعيا لوقف القتال لمدة 24 ساعة كأساس لهدنة أطول والعودة إلى المفاوضات.
قال دقلو في سلسلة تغريدات يوم الثلاثاء إنه وافق على هدنة إنسانية لمدة 24 ساعة بعد التحدث إلى بلينكين.
في البداية ، قال الجيش في بيان إنه “ليس على علم بأي تنسيق مع الوسطاء” بشأن هدنة وتعهد بتصعيد المعركة. وجاء في البيان أن القتال “دخل المرحلة الحاسمة” وأن الساعات القادمة ستشهد “هزيمة ساحقة” لقوات الدعم السريع.
وفي وقت لاحق نقلت قناتا العربية والجزيرة الفضائية عن الفريق شمس الدين الكباشي قوله إن الجيش سيلتزم بوقف إطلاق النار ابتداء من الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (1600 بتوقيت جرينتش). كما نقلت قناة سي إن إن العربية عن البرهان قوله إن الجيش سيكون طرفاً في الهدنة التي تستمر ليوم واحد.
ومع ذلك ، لم يكن هناك إعلان علني عن وقف إطلاق النار من المسؤولين العسكريين.
قبل وقت قصير من بدء وقف إطلاق النار ، قال ائتلاف من الأحزاب السياسية والجماعات المؤيدة للديمقراطية إنه تلقى “مواقف إيجابية” من قادة الجيش وقوات الدعم السريع في فترة التوقف الإنسانية التي استمرت يومًا كاملاً. وقالت في بيان إن المناقشات جارية “لترسيخ تلك الهدنة”.
قال سكان ان المزيد من الدبابات والمدرعات التابعة للجيش توغلت في الخرطوم فجر الثلاثاء متجهة الى مقر الجيش والقصر الجمهوري. خلال الليل ، حلقت طائرات مقاتلة في سماء المنطقة وأضاءت نيرانها المضادة للطائرات في السماء.
في فترة ما بعد الظهر ، وردت أنباء عن اشتباكات حول مقر الجيش وقريب من المطار المجاور ، وكلاهما منطقتا قتال رئيسيتان. وطوال اليوم ، اشتبك الطرفان حول قواعد رئيسية ومباني حكومية استراتيجية ، وجميعها في مناطق سكنية.
لكل جانب بالفعل عشرات الآلاف من القوات الموزعة حول الخرطوم ومدينة أم درمان على الضفة المقابلة لنهر النيل. كان السكان المرعوبون المحاصرون في منازلهم لأيام يأملون في التوقف لفترة كافية على الأقل للحصول على الإمدادات أو الانتقال إلى مناطق أكثر أمانًا. اندلع القتال فجأة في بداية الأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك.
قال محمد الفقي ، أحد 89 طالباً وموظفاً محاصرين في المبنى الهندسي بجامعة الخرطوم ، “نحاول الاستفادة من شهر رمضان في محاولة لمواصلة إيماننا وصلواتنا”. “نحاول مساعدة بعضنا البعض في التحلي بالصبر حتى تنتهي هذه الأزمة.”
قال إن أحد الطلاب قتل برصاص قناص ودفنوا جثته في الحرم الجامعي. يحاول الطلاب والموظفون البقاء في الداخل ، لكن ، على حد قوله ، اضطروا للخروج للحصول على الإمدادات من حين لآخر ، مما يعرضهم لمضايقات من قبل مقاتلي الدعم السريع الذين يقاتلون القوات القريبة.
إنهم يهاجموننا في الشوارع. إنهم ينهبون. إذا كنت تمشي ، فسوف يأخذون هاتفك منك في الشارع. قال الطالب البالغ من العمر 19 عامًا عن قوات الدعم السريع. “أكبر مشكلتنا هي كيف يمكننا الخروج من هذين الكيلومترات المربعة.”


بقعة ضوء

تواجه مصر تحديًا دبلوماسيًا بينما يغرق السودان في أزمة أعمق


وقدرت أرقام الأمم المتحدة عدد القتلى في القتال بأكثر من 185 قتيلا و 1800 جريح ، دون تقديم تفاصيل عن المدنيين والمقاتلين. قالت نقابة أطباء السودان ، الثلاثاء ، إن ما لا يقل عن 144 مدنياً قتلوا وأصيب أكثر من 1400 ، لكن لا يزال من المتعذر الوصول إلى عدد كبير من القتلى.
انتشرت الأضرار الناجمة عن القتال على نطاق واسع. وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على الإنترنت يوم الثلاثاء ، سوق البحري ، وهو سوق كبير في الهواء الطلق في شمال الخرطوم ، مشتعلا من اشتباكات قريبة. وأظهرت صور الأقمار الصناعية من شركة ماكسار تكنولوجيز التي التقطت يوم الاثنين دمارا في أنحاء الخرطوم بما في ذلك مباني الخدمات الأمنية. الدبابات وقفت حراسة على جسر فوق نهر النيل الأبيض ومواقع أخرى.
وأظهرت صور الأقمار الصناعية من Planet Labs PBC ، التي التقطت يوم الاثنين ، حوالي 20 طائرة مدنية وعسكرية متضررة في مطار الخرطوم الدولي ، الذي يضم قسمًا عسكريًا. تم تدمير بعضها بالكامل ، ولا يزال أحدها ينبعث منه دخان. وفي قاعدتي الأبيض ومروي الجويتين شمال وجنوب الخرطوم ، دمرت عدة طائرات مقاتلة.
غرد رئيس السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل ، يوم الاثنين أن سفير الاتحاد الأوروبي في السودان “تعرض للاعتداء أثناء إقامته” ، دون تقديم مزيد من التفاصيل.
وقال دبلوماسي غربي في القاهرة إن المنزل تعرض للنهب على أيدي مسلحين يرتدون زي قوات الدعم السريع. وقال الدبلوماسي ، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام ، إنه لم يصب أحد بأذى لكن المسلحين سرقوا عدة أشياء.
قالت وزيرة الخارجية النرويجية أنيكن هويتفلدت إن منزل السفير النرويجي أصيب في وقت مبكر من صباح الأحد بقذيفة ، مما تسبب في أضرار دون وقوع إصابات.
والقتال هو أحدث فصل في الاضطرابات في السودان منذ أن ساعدت الانتفاضة الشعبية قبل أربع سنوات في الإطاحة بالسلطان عمر البشير.
نظم البرهان وداغالو بشكل مشترك انقلابًا في أكتوبر 2021 ، مما أدى إلى عرقلة الجهود المبذولة لتكريس حكومة مدنية. للجنرالين تاريخ طويل من انتهاكات حقوق الإنسان ، وقد قامت قواتهما بقمع النشطاء المؤيدين للديمقراطية.
تحت ضغط دولي ، وافق البرهان وداقلو مؤخرًا على اتفاقية إطارية مع الأحزاب السياسية والجماعات المؤيدة للديمقراطية. لكن التوقيع تأجل مرارا وتكرارا مع تصاعد التوترات بشأن دمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة وسلسلة القيادة المستقبلية – التوترات التي انفجرت في أعمال عنف يوم السبت.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *