arab reality news سياسة السوريون يلغيون احتفالات عيد الميلاد تضامنا مع غزة

السوريون يلغيون احتفالات عيد الميلاد تضامنا مع غزة



[ad_1]

واشنطن: بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من تولي الرئيس جو بايدن منصبه وتعهده بأن “أمريكا عادت”، تتعرض الصورة الدولية للبلاد لضربة قوية مع دعم إدارته لإسرائيل في حربها مع حماس.
في خطوة واحدة للتراجع عن العزلة الجديدة، سمحت الولايات المتحدة يوم الجمعة، وبعد مفاوضات مضنية، بتمرير قرار لمجلس الأمن الدولي بشأن المساعدات الإنسانية لقطاع غزة المحاصر، بعد استخدام حق النقض (الفيتو) ضد دعوتين سابقتين لوقف القتال.
لكن الولايات المتحدة ما زالت بعيدة عن بعض أقرب حلفائها – بريطانيا وفرنسا واليابان – الذين أيدوا القرار. وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، وانضمت إليها روسيا فقط.

تظهر هذه الصورة المنشورة التي نشرها الجيش الإسرائيلي في 22 ديسمبر 2023، جنديا يعمل في قطاع غزة، وسط معارك مستمرة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية. (فرانس برس)

وقبل ذلك بأسبوع في الجمعية العامة بكامل هيئتها، انضم إلى الولايات المتحدة شريكان أوروبيان فقط، النمسا وجمهورية التشيك، ولم ينضم أي من حلفائها الآسيويين في التصويت ضد دعوة غير ملزمة لوقف إطلاق النار في الحرب التي اندلعت بعد هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل. من قبل حماس .
وقالت ليزلي فينجاموري، مديرة برنامج الولايات المتحدة والأمريكتين في تشاتام هاوس في لندن، إن معظم صناع السياسة الأوروبيين، عندما يتعلق الأمر بالولايات المتحدة، ما زالوا يفكرون أولاً في دعم بايدن القوي لأوكرانيا ضد الغزو الروسي.
“إن ما يجري الآن في بقية العالم هو أن الولايات المتحدة تهتم بالإسرائيليين، وتهتم بالأوكرانيين، ولا تهتم حقًا بالأشخاص ذوي البشرة السمراء. قالت: “لسوء الحظ، هذا هو نوع السرد الذي انطلق”.

وعلى عكس سلفه دونالد ترامب، الذي دعم إسرائيل بلا تحفظ، أعرب بايدن علناً عن إحباطه إزاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وفشل إسرائيل في حماية المدنيين في غزة، حتى مع استمرار الولايات المتحدة في ضمان الإمدادات العسكرية والحماية الدبلوماسية.
ويقول مسؤولو إدارة بايدن إن ضغوطهم من وراء الكواليس أتت بثمارها، حيث تراجعت إسرائيل عن السماح بدخول الوقود، واستعادة الوصول إلى الإنترنت، وفتح المعابر إلى غزة.
ولكن مع انتشار صور معاناة غزة، فإن القصة التي تقول إن بايدن “يعانق نتنياهو بقوة، ثم يضغط عليه بقوة بهدوء، نجحت لمدة أسبوع تقريبًا”، كما قال فينجاموري.
وقال منقذ داغر مدير الشرق الأوسط لمؤسسة غالوب الدولية إن استطلاعا للرأي شمل ستة شعوب عربية الشهر الماضي أظهر أن سبعة في المئة فقط يعتقدون أن الولايات المتحدة لعبت دورا إيجابيا في الحرب.
وقال داغر، الذي أسس مجموعة المستقلة البحثية في العراق، إن سمعة واشنطن تدهورت بشدة في العالم العربي منذ غزو العراق قبل عقدين من الزمن، لكن حتى وقت قريب كان ما بين 15 إلى 30 في المائة ما زالوا ينظرون إلى الولايات المتحدة بشكل إيجابي.
وقال إن “العلامة التجارية” الأمريكية تمثل “العديد من الأشياء الجيدة، خاصة بالنسبة للمثقفين والطبقات الوسطى، مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان (و) حرية التعبير”، لكن “غزة أخرجت الورقة الأخيرة، كما يقولون”.
وقال إن وسائل التواصل الاجتماعي جلبت مشاهد من غزة إلى الجمهور العربي، تظهر “انحياز واشنطن الكامل تجاه الإسرائيليين وإنكار حقوق الإنسان للفلسطينيين”.
وقال داغر إن الاستطلاعات أظهرت أن المستفيدين الرئيسيين في الرأي العربي هم الصين وروسيا، والأكثر لفتا للنظر، إيران، التي لديها توترات تاريخية مع العالم العربي، ولكنها فريدة من نوعها بين الحكومات الإقليمية، التي دافعت عن حماس.

حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن العالم على تركيز غضبه على حماس، التي تسلل مقاتلوها إلى إسرائيل في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1140 شخصا واحتجاز نحو 250 آخرين كرهائن، وفقا لتعداد وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية.
وردت إسرائيل بحملة جوية وبرية متواصلة تقول سلطات حماس إنها أسفرت عن مقتل أكثر من 20 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال.
وقال بلينكن إن الولايات المتحدة “فعلت أكثر من أي دولة أخرى” لتقديم المساعدة إلى غزة.
وقال بلينكن للصحفيين يوم الأربعاء إن الحكومات “تريد العمل معنا وتتطلع إلى القيادة الأمريكية في هذه الأزمة – حتى الدول التي قد تختلف معنا بشأن قضايا معينة”.
وكثفت الصين دبلوماسيتها الإقليمية لكن إدارة بايدن سعت إلى الكشف عن خدعتها، وحثت بكين على استخدام نفوذها لدى طهران لوقف الهجمات على السفن التجارية التي يشنها المتمردون الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن.
وبينما لا تمتلك الصين سوى القليل من الأجهزة الأمنية في الشرق الأوسط، ردت الولايات المتحدة على هجمات الحوثيين بإرسال حاملة طائرات وتشكيل تحالف من الدول لحماية ممرات الشحن الحيوية.
وقال بريان كاتوليس، نائب رئيس قسم السياسات في معهد الشرق الأوسط ومقره واشنطن، إن إدارة بايدن، رغم إدراكها الواضح للغضب الشعبي، تعطي الأولوية لحل “عملي” يعالج تهديد حماس بدلا من الدعوة “الرمزية” لوقف إطلاق النار. وقف إطلاق النار.
وقال كاتوليس إن العديد من الدول العربية التي تدين السياسة الخارجية الأمريكية هي “تلك التي تتمتع جزئيا بالمظلة الأمنية التي توفرها الولايات المتحدة”.
“أكتشف ما هو أكثر من القليل من الفصام في الكثير من التصريحات الصادرة من العالم العربي. لا يمكنهم العيش معنا. لا يمكنهم العيش بدوننا”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *