arab reality news اقتصاد الصادرات السعودية غير النفطية إلى دول مجلس التعاون الخليجي ترتفع بنسبة 42% لتصل إلى 5.55 مليار دولار

الصادرات السعودية غير النفطية إلى دول مجلس التعاون الخليجي ترتفع بنسبة 42% لتصل إلى 5.55 مليار دولار



[ad_1]

الرياض: تجذب بيئة الأعمال الديناميكية في المملكة العربية السعودية اهتمام الشركات العالمية باستمرار، والآن تتطلع شركة بولت الإستونية العملاقة لخدمات نقل الركاب إلى توسيع عملياتها في المملكة.

تأسست الشركة في عام 2013، وأصبحت لاعباً بارزاً في صناعة التنقل العالمية، حيث تعمل في 45 دولة و500 مدينة، وتبلغ قيمتها الحالية 7.4 مليار يورو (8 مليارات دولار).

وفي مقابلة مع عرب نيوز، أعرب مارتن فيليج، رئيس مجلس الإدارة والمؤسس المشارك لشركة بولت، عن اهتمام شركته الشديد بالسوق السعودية سريعة النمو.

“لقد عملنا في المملكة العربية السعودية منذ عام 2017 حيث أكملنا ملايين الرحلات مع مئات الآلاف من السائقين المسجلين في المنصة. وقال فيليغ لصحيفة عرب نيوز: “لقد نمت أعمالنا في المملكة العربية السعودية 10 مرات في السنوات الثلاث الماضية ولدينا الآن عمليات في جميع المدن في جميع أنحاء البلاد”.

“ومع ذلك، ما زلنا نرى مجالا للنمو. وأضاف: “هدفنا على المدى القصير هو الاستمرار في مسار النمو هذا وزيادة عدد الرحلات المنجزة وعدد السائقين المسجلين في المنصة”.

دعم الرؤية الوطنية

وبالنظر إلى المستقبل، تتوافق رؤية بولت بشكل وثيق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، لا سيما في تطوير المدن الذكية وأنظمة النقل المستدامة. وقال فيليغ إن الشركة “جزء بالفعل من هذه الرؤية”، مضيفًا: “وهذا يشمل الاستثمارات في وسائل النقل العام، فضلا عن تعزيز وسائل النقل البديلة، بما في ذلك خدمات التنقل المشتركة.

وأضاف: “ومع ذلك، مع تزايد الطلب على خدمات التنقل المشتركة في المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة، نرى فرصة كبيرة لتنمية عملياتنا في المملكة العربية السعودية من خلال توفير وسيلة مريحة وبأسعار معقولة وصديقة للبيئة للناس للتنقل”.

وزعم فيليغ أن هذا سيساعد في تخفيف بعض المشكلات التي تواجهها المدن في المملكة العربية السعودية بسبب الاعتماد المفرط على السيارات الخاصة، مثل زيادة وقت السفر والازدحام والحوادث والتلوث. ولا يزال توسيع تواجدها داخل المملكة يمثل أولوية بالنسبة لشركة بولت، حيث يؤكد فيليج على أهمية تنمية قاعدة السائقين لتحسين توفر الخدمة.

وأضاف: “نعتقد أن هذا سيقلل من الاعتماد على استخدام السيارات الخاصة، مما سيساعد في تخفيف بعض المشاكل التي تواجه المدن في المملكة العربية السعودية اليوم”.

تعمل بولت أيضًا بشكل نشط مع الجهات الحكومية في المملكة لدمج خدمات نقل الركاب ضمن النظام البيئي للنقل العام. لقد كان تعاون الشركة مع السلطات السعودية ناجحًا بشكل ملحوظ، بما في ذلك دورها كشريك التنقل لموسم الرياض 2022، مما يوضح التزام بولت بتعزيز حلول النقل في المملكة.

فيما يتعلق بالعروض الجديدة، تشير Villig إلى أن التركيز يظل على توسيع نطاق خدمة نقل الركاب الأساسية الخاصة بها.

مملكة استراتيجية

يعد التوسع في السوق السعودية أمرًا استراتيجيًا بالنسبة لشركة بولت نظرًا لازدهار قطاع السياحة في المملكة وانتشار مراكز الأعمال والترفيه، مما يوفر فرصة نمو كبيرة لصناعة خدمات نقل الركاب.

وقال فيليغ: “في عام 2023 وحده، رحبت المملكة العربية السعودية بأكثر من 27 مليون سائح أجنبي، حيث لعب بولت دورًا حيويًا في تسهيل تنقلاتهم عبر المملكة”.

لقد نمت أعمالنا في المملكة العربية السعودية 10 مرات في السنوات الثلاث الماضية، ولدينا الآن عمليات في جميع المدن في جميع أنحاء البلاد.

مارتن فيليج، رئيس بولت

وهو يعتقد أن الشركات الخاصة مثل شركته لها دور فعال في دعم رؤية 2030 من خلال مواءمة عملياتها مع الأهداف الاستراتيجية للمملكة.

ومن خلال الاستفادة من خبرتها الواسعة في مواجهة تحديات التنقل الحضري في جميع أنحاء العالم، تهدف بولت إلى أن تكون شريكًا رئيسيًا للجهات الحكومية السعودية في تعزيز البنية التحتية لوسائل النقل في البلاد.

قائد تنظيمي

اكتسب بولت خبرة من أكثر من 45 ولاية قضائية، وهو ماهر في التنقل في مختلف البيئات التنظيمية، بدءًا من البيئات شديدة التنظيم إلى تلك التي لا تزال تشكل أطرها.

يؤكد Villig على التزام الشركة بالتعاون مع المنظمين في كل سوق لتعزيز المنافسة وتلبية احتياجات العملاء بشكل فعال.

وقال: “كان بولت أحد الداعمين الرئيسيين للسياسات الداخلية التي روجت لها الحكومة السعودية، وقمنا بالوفاء بجميع متطلبات برنامج توطين الوظائف”.

وأضاف: “لقد التزمنا أيضًا بمشاركة البيانات مع السلطات السعودية لضمان تنفيذ حلول التنقل الأكثر ملاءمة”.

شركة بمليارات الدولارات

منذ إنشائها في عام 2013، تمكنت بولت من تأمين جولات استثمارية كبيرة، حيث جمعت أكثر من مليار يورو لتمويل نموها.

وقال فيليغ: “على الرغم من أنني لا أستطيع الكشف عن رقم محدد، إلا أننا ننظر إلى المملكة العربية السعودية باعتبارها فرصة استثمارية جذابة وأنا مؤمن بشدة بأن المنافسة السليمة مفيدة لجميع الأطراف، بما في ذلك سكان المملكة العربية السعودية”.

يعالج بولت التحديات الكبيرة التي يفرضها التحضر السريع وزيادة ملكية السيارات في المدن في جميع أنحاء المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على نطاق أوسع.

وقد أدى ذلك إلى مشاكل بيئية واجتماعية مختلفة مثل زيادة وقت السفر والازدحام والحوادث والتلوث. وأوضح فيليغ أن الرياض تسلط الضوء على المشكلة، ففي بداية عام 2022، كان من المتوقع أن يكون هناك 18 مليون سيارة على طرق المملكة العربية السعودية، 30 بالمائة منها ستكون في الرياض.

ومن خلال توسيع خدماتها، تهدف بولت إلى تقليل الاعتماد على استخدام السيارات الخاصة، وبالتالي تخفيف الازدحام الحضري والأثر البيئي.

تعمل الشركة على منصة عالمية للتنقل المشترك، حيث تربط الموردين والمستهلكين بكفاءة عبر مختلف الخدمات، بما في ذلك خدمات نقل الركاب، وتوصيل الطعام، والتنقل الصغير.

تحقق الشركة إيراداتها من خلال فرض عمولة صغيرة لتسهيل هذه الاتصالات، مع تقديم خدمة التنقل الصغيرة الخاصة بها نموذجًا مباشرًا للمستهلك.

على الرغم من مواجهة تحديات الاقتصاد الكلي مثل التضخم وارتفاع أسعار الفائدة، حقق بولت نموًا كبيرًا في الإيرادات ومكاسب ربحية العام الماضي، مع خطط لمواصلة هذا المسار الإيجابي نحو التعادل مع موازنة النمو مع الربحية، حسبما ذكر فيليغ. تأثرت بداية بولت بعدة عوامل، بما في ذلك النظام البيئي التكنولوجي الإستوني المزدهر، والإمكانات الهائلة في صناعة النقل، وزيادة اعتماد الهواتف الذكية، وأنظمة نقل الركاب الحالية، وضعف جودة خدمات سيارات الأجرة المحلية.

وأوضح فيليغ أن هذه العناصر اجتمعت لإلهام شقيقه ماركوس فيليغ، الرئيس التنفيذي لشركة بولت، لإطلاق شركة تهدف إلى إحداث ثورة في مجال النقل من خلال التكنولوجيا. وقال مارتن فيليغ: “في كل مدينة نعمل فيها، يتمثل الهدف النهائي في تقديم خدماتنا بطريقة تعزز البنية التحتية الحالية للنقل، مما يجعل التنقل أسهل وأقل تكلفة للناس في وسائل النقل الأكثر ملاءمة للبيئة”.

وأضاف: “لقد وفر بولت أيضًا فرص عمل لمئات السعوديين في مكتبنا بالرياض والذين تمكنوا من زيادة دخلهم واستخدام صناعة خدمات نقل الركاب لتطوير مهاراتهم التجارية الشخصية”.

من المقرر أن يتحدث مارتن فيليغ في أكبر حدث للشركات الناشئة والتكنولوجيا في المملكة العربية السعودية، LEAP 2024، المقرر عقده في الرياض في الفترة من 4 إلى 7 مارس.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *