arab reality news سياسة الكتلة المدعومة من حماس تفوز في الانتخابات الطلابية في جامعة بير زيت

الكتلة المدعومة من حماس تفوز في الانتخابات الطلابية في جامعة بير زيت



[ad_1]

رام الله: فازت الكتلة الإسلامية المحسوبة على حماس في الانتخابات السنوية لمجلس طلاب جامعة بير زيت يوم الأربعاء ، متغلبة على منافسيها المدعومين من فتح.

وبنسبة إقبال بلغت 76.7 في المائة ، فازت الكتلة المدعومة من حماس بـ 25 مقعدًا بأغلبية 4481 صوتًا ، بينما حصلت الكتلة المدعومة من فتح على 20 مقعدًا فقط بعدد 3539 صوتًا.

وحصلت كتلة الطلاب اليساريين على 942 صوتا وستة مقاعد.

تم تسليط الضوء على الانقسامات العميقة بين فتح وحماس في الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال الانتقادات الشديدة لسياسات الطرف الآخر خلال المناقشات المكثفة في 23 مايو.

كما ركزت المناقشة على برامجهم لخدمة الطلاب.

أصبحت انتخابات جامعة بير زيت مقياسا للتغيير في الرأي السياسي الفلسطيني ، حيث تقاتل فتح وحماس بضراوة وإنفاق عشرات الآلاف من الدولارات لتمويل الحملات الانتخابية على الرغم من الأزمة المالية.

وانتقدت حماس فتح بسبب التنسيق الأمني ​​مع إسرائيل والفساد وضعف أداء الرئيس محمود عباس.

استهدفت فتح بقيادة عباس حماس بسبب إقامة قادتها في فنادق خمس نجوم في قطر رغم الأزمة المالية ، ودعت منافسيها إلى رفع الحظر المفروض على انتخابات مجالس الطلاب في جامعات قطاع غزة.

وقادت الكتلة الإسلامية المجلس الطلابي في السنوات الأخيرة ، فيما تعتقد كتلة فتح أنها تدفع ثمن أخطاء السلطة الفلسطينية في الفساد والمحسوبية والتنسيق الأمني ​​مع إسرائيل.

في غضون ذلك ، فازت حماس في الانتخابات التي أجريت في جامعة النجاح الوطنية في نابلس في 16 مايو بأربعين مقابل 38 بفارق مقعدين.

قال غسان الخطيب ، نائب رئيس جامعة بير زيت ، لـ “عرب نيوز” إنه في غياب أي استطلاع آخر ، فإن تصويت المجلس يعتبر مؤشراً موثوقاً لتوجهات الرأي العام الفلسطيني بسبب “مصداقية الانتخابات ونزاهتها وديمقراطيتها. “

بصفتنا جامعة ليبرالية ، “نهدف إلى تعويد طلابنا على الحياة الديمقراطية والتعددية وقبول الآراء الأخرى. لذلك ، تعتبر هذه الانتخابات أفضل ممارسة عملية للتنافس الديمقراطي.

وأضاف الخطيب أن النقاشات كانت أكثر حدة هذا العام مقارنة بالسنوات السابقة ، مما يبرز مهارات الطلاب وذكائهم.

“هذا يوم أساسي لجامعة بير زيت ، حيث المنافسة شديدة. إنه المكان الوحيد الذي يرى فيه المرء حرية الفكر السياسي.

يقول الخبراء إن طلاب بيرزيت لا يتقدمون بأي عروض عمل قد تؤثر على أصواتهم ، ويشاركون في العملية الانتخابية في جو ديمقراطي ونزاهة كبيرة.

تبذل حركتا فتح وحماس جهوداً كبيرة للفوز في الانتخابات ، الأمر الذي يمكن أن يساعدهما في تقوية خطابهما السياسي.

قال الناشط الحقوقي عامر حمدان من نابلس لـ”أراب نيوز ” إن التنافس بين الكتل الطلابية في الجامعات الفلسطينية لا يزال داخل أسوار الجامعة ، وهو مؤشر معقول على مستوى الدعم الذي تتمتع به الفصائل الفلسطينية بين الجمهور.

وقال إن معظم الطلاب اتبعوا الموقف السياسي لأسرهم عند التصويت في انتخابات الجامعة.

وقال حمدان ان كتلة حماس الاسلامية في بير زيت استفادت من اخطاء منافسيها المدعومين من فتح في انتخابات النجاح قبل اسبوع.

أطلق نشطاء فتح النار في الهواء أمام الحرم الجامعي ، وحاولوا تشويه صورة مرشحي كتلة حماس على وسائل التواصل الاجتماعي ، على ما يُفترض بمساعدة أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية.

تأسست جامعة بير زيت عام 1973 كجامعة عامة غير حكومية. تعتبر واحدة من أقدم الجامعات الفلسطينية ذات السمعة الطيبة في الضفة الغربية وقطاع غزة ، وقد أنتجت قادة سياسيين بارزين في الاقتصاد وإدارة الأعمال.

الجامعة هي المكان الوحيد في الضفة الغربية الذي يسمح لحماس بالترويج لأنشطتها وسياستها دون قيود من السلطة الفلسطينية.

تقدم جامعة بير زيت 36 برنامجًا لدرجة البكالوريوس في مختلف التخصصات ، و 13 برنامجًا لدرجة الماجستير ، وثلاثة برامج دكتوراه. البرامج. ويعمل بها 450 معلما.

طلاب من الضفة الغربية وبضع مئات من الفلسطينيين الذين يعيشون في إسرائيل يدرسون هناك.

معظم القادة الفلسطينيين من خريجي جامعة بير زيت.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *