arab reality news سياسة المؤتمر العالمي للإعلام ، وام تنشر الكتاب الأبيض حول مستقبل صناعة الإعلام

المؤتمر العالمي للإعلام ، وام تنشر الكتاب الأبيض حول مستقبل صناعة الإعلام



[ad_1]

نيويورك: قالت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الحكومة اليمنية والحوثيين اتفقا يوم الاثنين على إطلاق سراح 887 معتقلاً ، بعد 10 أيام من المفاوضات في جنيف.

وأضافوا أن الجانبين اتفقا أيضًا على زيارة مرافق الاحتجاز التابعة لبعضهما البعض ، ومنح الوفود حق الوصول الكامل إلى جميع المعتقلين خلال تلك الزيارات ، والاجتماع مرة أخرى في مايو لمناقشة المزيد من عمليات تبادل الأسرى.

وصف هانز جروندبيرج ، مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن ، الصفقة بأنها سبب إضافي للاعتقاد بأن الأمور تتحرك “في الاتجاه الصحيح” نحو حل الصراع الذي دمر البلاد لأكثر من ثماني سنوات وتسبب في واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم.

قال جروندبيرج: “بالنسبة لمئات العائلات اليمنية ، اليوم هو يوم جيد”. “لسوء الحظ ، لا يمر اليمن بالعديد من الأيام الجيدة التي يستحقها. لذلك ، أهنئ بحرارة جميع المشاركين على هذا الإنجاز. اليوم ، يمكن لمئات العائلات اليمنية أن تتطلع إلى لم شملها مع أحبائها.

“لكن من المهم أن نتذكر أنه عندما التزم الطرفان باتفاقية تبادل المحتجزين ، فقد قطعوا وعدًا ، ليس فقط لبعضهم البعض ، ولكن لآلاف العائلات اليمنية التي تعيش مع ألم الانفصال عن أولئك الأعزاء عليهم من أجل فترة طويلة جدا.”

في إشارة إلى الإعلان في 10 مارس عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإيران ، أضاف جروندبرج أنه يشعر أن هناك الآن “استعدادًا للانخراط في اتجاه إيجابي بشأن محاولة التوصل إلى تسوية بشأن الصراع في اليمن”.

خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي ، رحب جروندبرج بالاتفاق بين المملكة العربية السعودية وإيران ، وقال إن المنطقة تشهد “تغييرًا تدريجيًا في نطاق وعمق” المحادثات لإنهاء الصراع الطويل الأمد في اليمن.

وفي الوقت نفسه ، حث جميع المشاركين في النزاع على اغتنام الفرصة التي يتيحها هذا “الزخم الدبلوماسي الإقليمي المتجدد” واتخاذ “خطوات حاسمة نحو مستقبل أكثر سلامًا”.

وقال يوم الاثنين إن “إنهاء الصراع الشامل والمستدام ضروري إذا أرادت اليمن أن تتعافى من الخسائر المدمرة التي خلفها الصراع المستمر منذ ثماني سنوات على رجالها ونسائها”.

وبحسب رسالة نشرها على تويتر رئيس لجنة شؤون الأسرى في الحوثيين عبد القادر المرتضى وكبير مفاوضي الميليشيا محمد عبد السلام ، فقد اتفق الحوثيون على إطلاق سراح 181 معتقلا بينهم 15 سعوديا وثلاثة سودانيين. مقابل 706 سجناء لدى الحكومة اليمنية. وأضافوا أن التبادل سيتم في غضون ثلاثة أسابيع.

قال فابريزيو كاربوني ، المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط ، الذي كان جالسًا بين ممثلي الوفدين يوم الاثنين.

وكانت المحادثات ، التي جرت بالقرب من العاصمة السويسرية برن ، هي الأحدث في سلسلة من الاجتماعات بموجب اتفاقية ستوكهولم التي توسطت فيها الأمم المتحدة ، والتي أدت في السابق إلى إطلاق سراح السجناء في عامي 2020 و 2022.

وشكر جروندبرج الحكومة السويسرية على استضافة المفاوضات ، والأردن على استضافة عدد من اجتماعات اللجنة الإشرافية.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *