arab reality news اقتصاد المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الثالثة في مؤشر تنمية التجزئة العالمي: كيرني

المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الثالثة في مؤشر تنمية التجزئة العالمي: كيرني



[ad_1]

سوق العقارات في دبي يرتفع وسط معاملات سكنية قياسية في عام 2023: تقرير

الرياض: شهد سوق العقارات في دبي نمواً قوياً في عام 2023، حيث وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق حيث بلغ إجمالي المعاملات السكنية 118,993 وحدة، حسبما كشف تقرير صادر عن CBRE.

وسلط التقرير الضوء على زيادة بنسبة 29.6% على أساس سنوي في أحجام الصفقات، مدفوعة بالنمو في كل من السوق خارج الخطة والصفقات الثانوية.

يتم شراء العقارات السكنية على المخطط قبل البناء، في حين يشمل السوق الثانوي العقارات المعاد بيعها والمنازل القائمة والمناطق السكنية القائمة.

وقال تيمور خان، رئيس قسم الأبحاث في CBRE: “لقد أنهى سوق العقارات السكنية في الإمارات العام بشكل قوي، حيث تستمر مستويات الطلب المرتفعة في دفع الأداء”.

وأضاف أن مستويات النشاط القوية ومعدلات الاستيعاب المرتفعة، التي قللت من العرض المتاح، ستستمر في دعم نمو الأسعار في كل من أبوظبي ودبي في العام المقبل.

وسلط التقرير الضوء على زيادة بنسبة 20.1 في المائة في متوسط ​​أسعار الشقق في دبي، وزيادة بنسبة 19.8 في المائة و21.8 في المائة في أسعار الشقق والفلل على التوالي، في العام المنتهي في ديسمبر 2023.

ولاحظت CBRE أيضًا اعتدالًا في أسعار الإيجارات في دبي في عام 2023، على الرغم من الطلب المرتفع المستمر.

وذكر تقرير CBRE أن معدل نمو الإيجارات تراجع على مدار العام، حيث ارتفع متوسط ​​الإيجارات السكنية في دبي بنسبة 18.9 بالمائة خلال العام حتى ديسمبر 2023، بانخفاض عن النمو المسجل في نوفمبر 2023 بنسبة 19.2 بالمائة.

وأضافت شركة الاستشارات العقارية أن أبوظبي شهدت أيضًا نموًا قويًا في المعاملات السكنية في العام السابق.

وسجلت العاصمة زيادة بنسبة 77.8 في المائة في إجمالي حجم المعاملات السكنية في عام 2023، لتصل إلى 11235 مقارنة بالعام السابق.

وكان هذا الارتفاع مدفوعًا بنمو بنسبة 104 بالمائة في مبيعات السوق على المخطط وزيادة بنسبة 27.7 بالمائة في الصفقات الثانوية.

وأشار التقرير إلى زيادة بنسبة 2% في متوسط ​​إيجارات الشقق في أبوظبي، في حين شهدت إيجارات الفلل ارتفاعاً هامشياً بنسبة 0.8% خلال العام حتى الربع الأخير من عام 2023.

وتتوقع “سي بي آر إي” أن يبلغ متوسط ​​الإيجارات السنوية للشقق والفيلات في أبوظبي 64,996 درهماً (17,695 دولاراً) و163,098 درهماً على التوالي، بحلول نهاية عام 2024.

“فيما يتعلق بنمو الإيجارات، نتوقع أن تستمر أسعار الإيجارات في أبوظبي في الارتفاع، مع توقع أن تتفوق المناطق الرئيسية على السوق. وفي دبي، نتوقع أن يستمر نمو الإيجارات بشكل معتدل، لكنه سيظل إيجابياً في عام 2024.

وعلى جانب العرض، من المتوقع أن يتم تسليم إجمالي 39,190 وحدة سكنية في دبي في عام 2023، مع 34.4 بالمائة من هذا المعروض يقع في ميدان ون، ووسط مدينة دبي، والخليج التجاري.

ومن المتوقع تسليم 68880 وحدة إضافية في عام 2024.

من ناحية أخرى، تم تسليم إجمالي 2961 وحدة في أبوظبي عام 2023، تم تسليم 59.4% منها في شمس أبوظبي ونجمة أبوظبي.

وفي عام 2024، أضافت CBRE أنه من المتوقع الانتهاء من 4438 وحدة إضافية في أبوظبي، ومن المتوقع تسليم 69.1 بالمائة من هذا المخزون الجديد في جزيرة ياس وجزيرة المارية.

وفي تقرير منفصل، أشارت شركة الخدمات العقارية البريطانية سافيلز إلى أن القطاع الصناعي واللوجستي في دبي يبرز كأحد فئات الأصول العقارية الأكثر مرونة في المدينة. وظل السوق قوياً في عام 2023 بسبب توسع القطاع غير النفطي.

وأضافت سافيلز أنه في عام 2023، لا يزال هناك نقص في الأصول عالية الجودة، وخاصة المرافق الأكبر التي تتجاوز مساحتها 10000 متر مربع، حيث قام الشاغلون بتوسيع مساحة مستودعاتهم.

وسلط التقرير الضوء على الطلب القوي بشكل خاص على مساحات التخزين المصممة خصيصًا من قبل الشركات، مما يعكس تخطيطها الاستراتيجي للتوسعات المستقبلية والاستثمارات في مرافق المستودعات الحديثة.

وقال مايكل فينتون، مدير الصناعة والخدمات اللوجستية في شركة سافيلز الشرق الأوسط: “كانت شركات السلع الاستهلاكية سريعة الحركة، و3PL (لوجستيات الطرف الثالث)، وتجارة التجزئة، والتجارة الإلكترونية هي القطاعات الأكثر نشاطًا في عام 2023”.

وأضاف: “إلى جانب الشاغلين الحاليين، شهدنا مستويات استفسار ومعاملات قوية من الداخلين الجدد إلى السوق، لا سيما من منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والتي شملت قطاع التصنيع، حيث ظهرت فرص الإنتاج والتوريد محليًا”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *