arab reality news اقتصاد المملكة العربية السعودية توقع اتفاقية لتصدير منتجات الزراعة المائية إلى هولندا وأوروبا على نطاق أوسع

المملكة العربية السعودية توقع اتفاقية لتصدير منتجات الزراعة المائية إلى هولندا وأوروبا على نطاق أوسع



[ad_1]

الرياض: أظهرت بيانات رسمية أن صادرات المملكة العربية السعودية غير النفطية، بما في ذلك إعادة التصدير، ارتفعت بنسبة 2.5 في المائة إلى 22.6 مليار ريال سعودي (6.03 مليار دولار) في نوفمبر 2023 مقارنة بالشهر السابق.

ووفقاً لبيان صدر مؤخراً عن الهيئة العامة للإحصاء، شهد إجمالي الصادرات السلعية للمملكة انخفاضاً بنسبة 15.6 بالمائة على أساس سنوي في نوفمبر، ليصل إلى 95 مليار ريال.

ويعزى هذا الانخفاض إلى قرار السعودية خفض إنتاج الخام، تماشيا مع قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، فيما يعرف مجتمعة بأوبك+.

وللحفاظ على استقرار السوق، وافقت أوبك+ على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا ابتداء من أبريل 2023. وفي إطار هذه التخفيضات، التزمت المملكة العربية السعودية بخفض إنتاجها بمقدار 500 ألف برميل يوميا، وتم تمديد هذا الالتزام حتى ديسمبر 2024.

علاوة على ذلك، نفذت المملكة في يونيو خفضًا إضافيًا للإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا، والذي استمر حتى ديسمبر 2023.

وبحسب تقرير الهيئة العامة للإحصاء، فقد شهدت صادرات السعودية النفطية انخفاضا سنويا قدره 17.5 مليار ريال، بنسبة 19.4 بالمئة، في نوفمبر 2023.

ومقارنة بشهر أكتوبر 2023، انخفض إجمالي الصادرات السلعية بمقدار 9.3 مليار ريال بنسبة 8.9 في المائة.

من ناحية أخرى، شهدت الواردات السلعية للمملكة ارتفاعاً سنوياً بنسبة 3.7 في المائة في نوفمبر إلى 67.1 مليار ريال.

لكن الواردات انخفضت بنسبة 9.1 بالمئة في نوفمبر مقارنة بالشهر السابق.

وكانت الصين أهم شريك تجاري للمملكة العربية السعودية لهذا الشهر، حيث بلغت صادرات المملكة إلى العملاق الآسيوي 16.1 مليار ريال سعودي.

وتلتها اليابان والهند بصادرات بقيمة 10.5 مليار ريال و10.3 مليار ريال على التوالي.

وكانت كوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة وبولندا بالإضافة إلى الولايات المتحدة والبحرين وماليزيا وسنغافورة هي الدول الأخرى التي صنفت ضمن أفضل 10 وجهات لصادرات المملكة العربية السعودية.

كما تصدرت الصين الواردات، حيث استوردت المملكة بضائع من العملاق الآسيوي بقيمة 16.7 مليار ريال سعودي في نوفمبر.

وجاءت الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية بواردات بلغت 5.6 مليار ريال سعودي و4.6 مليار ريال سعودي، على التوالي.

وظل ميناء جدة الإسلامي أكبر مدخل للبضائع إلى المملكة خلال شهر نوفمبر بقيمة 18.3 مليار ريال، لتشكل ما نسبته 27.3 في المائة من إجمالي الواردات.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *