arab reality news سياسة الولايات المتحدة تقول إنها أسقطت أربع طائرات بدون طيار للمتمردين اليمنيين في البحر الأحمر

الولايات المتحدة تقول إنها أسقطت أربع طائرات بدون طيار للمتمردين اليمنيين في البحر الأحمر



[ad_1]

لندن: وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، يتطلع الأردن إلى تعزيز دفاعاته ضد التوغلات المحتملة للميليشيات المدعومة من إيران على حدوده.

ويأتي النهج الجديد في أعقاب سلسلة من الهجمات ضد القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء الخليج، والتي بلغت ذروتها في هجوم بطائرة بدون طيار على موقع دعم لوجستي لشبكة الدفاع الأردنية بالقرب من الحدود السورية في 28 يناير، مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وأكثر من 40 شخصًا. أصيب آخرون.

وفي مؤتمر صحفي، قالت سابرينا سينغ، نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون، إن ميليشيا كتائب حزب الله العراقية المدعومة من إيران هي المسؤولة عن الهجوم على البرج 22.

“نحن نعلم أن إيران تقف وراء ذلك. وأضافت: “بالتأكيد، كما قلنا من قبل، تواصل إيران تسليح وتجهيز هذه الجماعات لشن هذه الهجمات، وسنحملها المسؤولية بالتأكيد”، مشيرة إلى أنه تم إجلاء ثمانية من الجرحى الأربعين لتلقي العلاج.

أدانت الحكومة الأردنية “الهجوم الإرهابي الذي استهدف موقعا على الحدود مع سوريا وأدى إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين”، في بيان صدر عبر وكالة أنباء بترا.

مروحية بلاك هوك UH-60 تابعة للقوات الجوية الملكية الأردنية في قاعدة الأزرق الجوية الملكية الأردنية. (القوات الجوية الأمريكية)

وعلى الرغم من أن الوفيات في المنشأة الأمريكية التي يوجد مقرها في الأردن كانت أول خسائر عسكرية أمريكية منذ بدء الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة التي تديرها حماس في أكتوبر من العام الماضي، إلا أن الهجوم لم يكن خارجاً عن المألوف بالنسبة للأردنيين.

ومع معاناة العراق من عدم الاستقرار والطائفية وغرق سوريا في حرب أهلية استمرت عشر سنوات، أصبحت منطقة الحدود الشمالية للأردن أرضا خصبة للميليشيات.

يقول براء شيبان، زميل مشارك في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في المملكة المتحدة، إن أولئك الذين يراقبون المنطقة يشهدون “هجمات عبر الحدود منذ بعض الوقت”.

وقال لصحيفة عرب نيوز: “إذا كنت في هذا الجزء من العالم، فإن نشاط هذه المجموعات معروف. وقد زاد اهتمام الصحافة بها منذ مقتل الجنود الأمريكيين، لكن عدد الهجمات ظل ثابتا إلى حد كبير.

“تلك الهجمات عادة ما تكون عبارة عن سلسلة من المناوشات التي تتصاعد أحيانًا وتهدأ أحيانًا أخرى، لكنها دائمًا ما تكون على نار هادئة في الخلفية”.

جنود أردنيون يقومون بدوريات على طول الحدود مع سوريا لمنع تهريب البشر. (فرانس برس)

كما أن المناوشات ليست مجرد نتيجة لجهود مهاجمة المنشآت العسكرية، حيث حولت الميليشيات الأردن إلى طريق عبور رئيسي لواحدة من جهود التمويل الرئيسية، وهي على وجه التحديد تجارة الأمفيتامين الكبتاغون السوري الصنع الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات.

وقال شيبان: “أصبح الأردن قلقا بشكل خاص من تزايد أنشطة تهريب المخدرات عبر حدوده”.

“إن أنشطة التهريب هذه ضرورية للجماعات إذا أرادت تمويل هجماتها العسكرية المستمرة. وإذا نجح الأردن في كبح هذه الأنشطة، فسوف تحرم هذه المجموعات من مصدر دخل كبير يساعدها على البقاء على قيد الحياة.

والمبالغ المعنية مذهلة: ففي ديسمبر/كانون الأول، صادرت السلطات الأردنية 5 ملايين حبة، وتبلغ قيمة الحبة الواحدة ما بين 12 إلى 25 دولاراً، وتتراوح قيمتها الإجمالية بين 60 إلى 125 مليون دولار.

وكثف الأردن سياسة عدم التسامح مع تهريب المخدرات عبر الحدود في السنوات الأخيرة، وأعلن العام الماضي أنه سيستخدم القوة العسكرية في سوريا للحد من تهريب المخدرات عبر حدوده.

وفي مايو 2023، نفذ الأردن غارة جوية على قرية في محافظة السويداء جنوبي سوريا، مما أسفر عن مقتل ما يسمى بملك الكبتاغون مرعي الرمثان.

فيأعداد

• 11 مليون إجمالي عدد السكان (2023)

• 31.42% من السكان أقل من 14 سنة

• 102.8 مليار دولار أمريكي الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي (تعادل القوة الشرائية) (2021)

وقد ميز هجوم الطائرات بدون طيار في كانون الثاني/يناير كتائب حزب الله باعتبارها الأبرز بين عدد من الميليشيات المنخرطة في هذه الأنشطة عبر الحدود، وأوضح، من خلال مبدأ “ولاية الفقيه” – أو “ولاية الفقيه” – أين كانت تلقي توجيهاتها.

وقال ديفيد ريجوليت روز، الباحث في المعهد الفرنسي للتحليل الاستراتيجي، إن عبارة “ولاية الفقيه” تعني أن كتائب حزب الله تعترف بآية الله علي خامنئي قائدا أعلى لها.

ووصفت ريجوليت روز الجماعة بأنها “بلا شك الأكثر نفوذا” في مجموعة تعرف باسم المقاومة الإسلامية في العراق، وقالت إن هذا التجمع مع حركة حزب الله النجباء وفصائل الحشد الشعبي هو الذي شكل التهديد الأكثر قوة. .

ومن المثير للاهتمام أن هذه الأخيرة ظهرت في عام 2014 لدعم التحالف المناهض لداعش بقيادة واشنطن، مما ساهم في هزيمة داعش على الأرض في العراق في عام 2017.

وتدير القوات الأمريكية البرج 22 كجزء من التحالف الدولي ضد تنظيم داعش. (بلانيت لابز/وكالة الصحافة الفرنسية)

وأضاف: «كان هناك تحالف موضوعي بين التحالف والأميركيين وميليشيات الحشد ضد داعش. قاتل الاثنان على نفس الجانب. بعد عام 2017، وجدت هذه الجماعات نفسها حمضها النووي الإيراني – وبالتالي المناهض لأمريكا –”.

ولكن على خلفية الحرب الإسرائيلية على غزة، يشعر المسؤولون الأردنيون بقلق متزايد من أن المناوشات قد تتطور إلى شيء أقل استدامة لأسباب تتعلق بأمنهم.

وهذا ليس مفاجئا: أحد الأهداف الرئيسية لكتائب حزب الله هو طرد الولايات المتحدة من الشرق الأوسط. ولا يستضيف الأردن حوالي 3000 جندي أمريكي فحسب، بل وقع في عام 2021 اتفاقية دفاع جديدة مع الأمريكيين.

تمت الموافقة على الاتفاقية الأردنية بموجب مرسوم ملكي، مما يسمح للطائرات والأفراد والمركبات الأمريكية بالدخول بحرية مقابل 425 مليون دولار من المساعدات العسكرية السنوية.

ويلزم الاتفاق الأردن بتقديم الدعم اللوجستي وغيره من أشكال الدعم لما يقدر بنحو 3000 جندي أمريكي في البلاد.

وأدان العديد من أعضاء البرلمان الأردني، وخاصة أعضاء جبهة العمل الإسلامي المعارضة، الاتفاق، قائلين إنه أعطى الكثير من الصلاحيات للولايات المتحدة.

يعد الأردن أحد أكبر المستفيدين من المساعدات الأمريكية، إلا أن موضوع القوات الأمريكية والقواعد التي تستخدمها في البلاد يعد موضوعًا حساسًا من الناحية السياسية.

جنود يقفون للحراسة خلال مناورة الأسد المتأهب العسكرية المتعددة الجنسيات. (وكالة الصحافة الفرنسية/ أرشيف)

واعترافاً بالانقسامات حول اتفاقية الدفاع، قال جواد العناني، وزير الخارجية الأردني السابق، إنه “لا توجد فرصة” لإلغاء الصفقة مع الولايات المتحدة في ظل الوضع الحالي.

وقال في مقابلة: “هناك شعور بالاستياء والاستياء (من الولايات المتحدة)، لكن لا توجد طريقة أمام الأردن للتراجع عن اتفاقه”. “الأردنيون غير راضين بنفس القدر عن المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا؛ لا يمكننا قطع علاقاتنا مع الجميع”.

ارتفع تصور الأردن للتهديد الذي تشكله الميليشيات المناهضة للولايات المتحدة في 18 آذار/مارس بعد أن اكتشفت أنظمة الرادار نشاطاً جوياً مشبوهاً من مصدر غير معروف على طول الحدود السورية.

وقال شهود لوكالة رويترز للأنباء إن الحادث أدى إلى تحليق طائرات فوق سماء مدينة إربد الحدودية، وأشار متحدث باسم القوات الجوية إلى إرسال سرب لضمان عدم تهديد المجال الجوي.

وقد حذر معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى من أن الهجوم المميت بطائرات بدون طيار في 28 كانون الثاني (يناير) كان بمثابة نقطة تحول فيما أصبح هو القاعدة.

ووصفت الحادثة بأنها “تحذير خطير للأمن القومي الأردني لعدة أسباب مترابطة”، مبرزة أنها الحادثة الأولى التي تنفذها جهات غير حكومية ضد الأراضي الأردنية وسيادتها، وضد حلفائها الأمريكيين.

يلقي شيبان، الزميل المشارك في المعهد الملكي للخدمات المتحدة، ظلالاً من الشك على ادعاء معهد واشنطن بأن الهجوم المميت على البرج 22 يمثل تصعيدًا في الهجوم الذي شنه وكلاء إيران، قائلاً إنه من المهم أن نفهم بشكل صحيح المجموعات المشاركة.

مروحية هجومية من طراز AH-1 كوبرا تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني تطلق النار أثناء تدريب عسكري. (فرانس برس)

“العديد من هذه المجموعات غير منتظمة. وعندما يتعلق الأمر بالعمليات اليومية، فإنها تميل إلى الاشتباك مع بعضها البعض ومع أمن الحدود. قال شيبان: “في الواقع، من هم الذين يقاتلون يمكن أن يعتمد حقًا على اليوم”.

“نعم، بشكل عام، توحدهم الرغبة في دفع الوجود الأمريكي خارج المنطقة، لكن هذا يرجع إلى حقيقة أنه طالما كان هناك وجود للولايات المتحدة، فإنهم مهددون”.

ومع عدم التقليل من أهمية النفوذ الإيراني على أنشطة هذه الجماعات، قال شيبان إن الميليشيات التي تخشى السلطات الأردنية منها لم تكن تحت سيطرة الحكومة في طهران بشكل كامل.

وبدلاً من ذلك، قال إنه يجب الاعتراف بأن جزءًا من المشكلة يكمن في وجود عدد من هذه الميليشيات التي تعمل الآن “بشكل شبه مستقل”.

وحول ما يمكن فعله لحل هذه القضية الشائكة، قال شيبان إن الأردن أبدى استعداده للتعامل مع النظام السوري، لافتا إلى أن معظم هذه الجماعات تشن هجماتها من سوريا.

وقد كثف الأردن سياسة عدم التسامح مع تهريب المخدرات عبر الحدود في السنوات الأخيرة. (فرانس برس)

ومع ذلك، فهو يعتقد أن الأردنيين في النهاية “لا يعتقدون أن سوريا لديها الإرادة أو القدرة على فعل أي شيء حيال ذلك”.

وسط دعوات إلى الولايات المتحدة لتوفير أنظمة الدفاع الصاروخي باتريوت، قال سعود الشرافات، العميد الأردني السابق، إن الأردن “في منطقة متفجرة”، مع مخاوف من دخول إيران وميليشياتها المسلحة تسليحا جيدا في صراع غزة. .

وأضاف: “بغض النظر عما إذا كانت هناك طائرات مسيرة أو صواريخ تم اعتراضها أو إطلاقها أم لا، فإن خطر وقوع الأردن في مرمى النيران لا يمكن أن يتزايد إلا إذا استمرت الحرب (في غزة) وتوسعت”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *