arab reality news اقتصاد تحتل الإمارات المرتبة السابعة عالمياً من حيث نصيب الفرد من الدخل القومي

تحتل الإمارات المرتبة السابعة عالمياً من حيث نصيب الفرد من الدخل القومي



[ad_1]

الرياض: شهدت شركات التمويل في المملكة العربية السعودية زيادة في محافظها الاستثمارية الجماعية بنسبة 10.8 في المائة لتصل إلى 75.45 مليار ريال سعودي (20 مليار دولار) ، وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن البنك المركزي السعودي.

حدث النمو عبر معظم المؤشرات بمعدلات متفاوتة في عام 2022 – الفترة التي يغطيها التقرير – حيث ارتفع إجمالي أصول القطاع بنسبة 6.5 في المائة إلى 57.02 مليار ريال سعودي.

كما ارتفع صافي الدخل بنسبة 3.3 في المائة في عام 2022 ، ليصل إلى 1.86 مليار ريال ، وفقًا للتقرير السنوي للبنك ، المعروف أيضًا باسم مؤسسة النقد العربي السعودي.

أما بالنسبة لرأسمال الشركات المدفوع فقد بلغ 14.64 مليار ريال بنهاية العام الماضي بارتفاع طفيف نسبته 0.6 في المائة.

تتكون محافظ التمويل من مجموعة واسعة من الاستثمارات بما في ذلك الأسهم والسندات والسلع والنقد وما يعادله.

وبحسب مؤسسة النقد العربي السعودي ، شكّل قطاع التجزئة الحصة الأكبر من محافظ القروض بنسبة 76 في المائة ، تليها الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بنسبة 21 في المائة ، والشركات بنسبة 3 في المائة.

أظهرت أحدث البيانات أن قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية شهد أيضًا في مايو طفرة في معظم القطاعات.

وفي المقابل ، قدمت البنوك القروض والسحب على المكشوف وخطوط الائتمان للشركات التي تسعى إلى الاستثمار في مشاريعها وشراء السلع الرأسمالية وتوسيع عملياتها.

من أصل 16 قطاع أعمال في التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية ، سجل 15 قطاعًا زيادة سنوية في الائتمان المصرفي لشهر مايو. وكان القطاع الوحيد الذي شهد انخفاضًا هو الزراعة والغابات وصيد الأسماك ، حيث انخفض بنسبة 8.06 في المائة.

ارتفع الائتمان المصرفي للأنشطة المهنية والعلمية والتقنية في المملكة العربية السعودية بنسبة 49.49 في المائة إلى 5.01 مليار ريال في مايو ، من 3.35 مليار ريال في نفس الشهر من العام الماضي ، حسبما أفادت مؤسسة النقد العربي السعودي.

وكشف التقرير الشهري للبنوك المركزية عن شهر مايو أن القطاع سجل زيادة بنسبة 21 في المائة في الائتمان المصرفي مقارنة بـ4.11 مليار ريال في أبريل.

وهي تشمل مجموعة واسعة من الخدمات المهنية ، بما في ذلك الخدمات القانونية والمحاسبية والهندسة المعمارية والاختبارات الفنية والتحليل والبحث والتطوير في المجالات العلمية.

شهدت المملكة نموًا كبيرًا في هذا القطاع ، حيث تتعاون المؤسسات التي تديرها الدولة مثل هيئة تطوير البحوث والابتكار مع القطاع الخاص لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال.

ومن المقرر أيضًا أن يلعب القطاع دورًا مهمًا في استراتيجية التنويع لرؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تقليل الاعتماد على عائدات النفط وتطوير اقتصاد قائم على المعرفة ، حيث تتوقع منصة الأبحاث الألمانية Statista أن تصل إلى 8.5 مليار دولار في عام 2024.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *