arab reality news اقتصاد تحديثات النفط – النفط الخام يرتفع ؛ بغداد وأربيل توقعان اتفاقا لاستئناف صادرات النفط الشمالية

تحديثات النفط – النفط الخام يرتفع ؛ بغداد وأربيل توقعان اتفاقا لاستئناف صادرات النفط الشمالية



[ad_1]

الرياض: استقرت أسعار النفط يوم الأربعاء ، حيث أثرت السوق على التوقعات الاقتصادية القاتمة مقابل توقعات انخفاض مخزونات الخام الأمريكية وإعلان أوبك عن خفض الإنتاج الطوعي.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 44 سنتا أو 0.52 بالمئة إلى 85.38 دولار للبرميل بحلول الساعة 11.15 صباحا بتوقيت السعودية. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 31 سنتا أو 0.38 بالمئة إلى 81.02 دولار للبرميل.

العراق يوافق على 30٪ من إجمالي الطاقة في مشروع توتال إنرجي بقيمة 27 مليار دولار

قال العراق يوم الثلاثاء إنه وافق على حصة أصغر بنسبة 30 في المائة في مشروع توتال إنرجي الذي تأجل طويلا بقيمة 27 مليار دولار ، لإحياء اتفاق تأمل بغداد أن يجذب الاستثمار الأجنبي إلى البلد المنهك والذي يتوق إلى الاستقرار.

تم توقيع الصفقة في عام 2021 لشركة TotalEnergies لبناء أربعة مشاريع للنفط والغاز والطاقة المتجددة باستثمارات أولية قدرها 10 مليارات دولار في جنوب العراق على مدى 25 عامًا.

لكنها واجهت عدة انتكاسات وسط خلافات بين السياسيين العراقيين حول الشروط.

وقال مجلس الوزراء العراقي في بيان في وقت متأخر من يوم الثلاثاء إنه وافق على الحصة المعدلة البالغة 30 في المائة “نظرا لأهمية حل القضية والمضي قدما في توقيع الاتفاقات ذات الصلة”.

وأضاف بيان مجلس الوزراء أن شركة نفط البصرة المملوكة للدولة العراقية ستشارك في المشروع بدلا من شركة النفط الوطنية العراقية التي ألغيت حاليا.

كان احتمال مشاركة شركة النفط الوطنية العراقية (INOC) حجر عثرة آخر أمام الصفقة.

بغداد وأربيل توقعان اتفاقا مؤقتا لاستئناف صادرات النفط الشمالية

وقعت الحكومة الفيدرالية العراقية وحكومة إقليم كردستان اتفاقا مؤقتا يوم الثلاثاء لاستئناف تصدير النفط الشمالي عبر تركيا ، كجزء من صفقة أوسع لإنهاء عقود من الخلافات السياسية والاقتصادية.

توقفت تركيا عن ضخ حوالي 450 ألف برميل يوميًا من الخام العراقي عبر خط أنابيب من منطقة فيش خابور الحدودية إلى ميناء جيهان في 25 مارس بعد فوز العراق بقضية تحكيم.

لقد أضرت الاضطرابات الأخيرة في صادرات النفط من إقليم كردستان بالبلاد ككل. وقال رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني في بيان إن هذا الاتفاق يجلب عائدات تشتد الحاجة إليها.

على الرغم من أن التدفقات تمثل حوالي 0.5 في المائة من إمدادات النفط العالمية ، إلا أن التوقف أجبر شركات النفط في المنطقة على وقف الإنتاج أو نقل الإنتاج إلى صهاريج تخزين تمتلئ بسرعة ، وساعد في رفع أسعار النفط الأسبوع الماضي إلى ما يقرب من 80 دولارًا للبرميل.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في تغريدة على تويتر إن بارزاني توجه إلى بغداد يوم الثلاثاء لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق مع رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني.

تسجل EnQuest قفزة بنسبة 31 في المائة تقريبًا في التدفق النقدي الحر لعام 2022

أعلن منتج النفط البريطاني EnQuest الذي يركز على بحر الشمال عن زيادة بنسبة 30.8 في المائة في التدفق النقدي الحر للعام بأكمله يوم الأربعاء ، مدعومًا بالإنتاج القوي وارتفاع أسعار النفط وخفض التكاليف.

بلغ التدفق النقدي الحر للمجموعة 518.9 مليون دولار للسنة المنتهية في 31 ديسمبر ، مقارنة بـ 396.8 مليون دولار في عام 2021.

تتوقع إكسون موبيل تراجع أرباح النفط والغاز في الربع الأول

قالت شركة إكسون موبيل كورب يوم الثلاثاء إن التغييرات في أسعار النفط والغاز ستؤثر على أرباح المنبع في الربع الأول بمقدار 400 مليون دولار إلى مليار دولار مقارنة بالربع الرابع.

سجلت أكبر شركة منتجة للنفط في الولايات المتحدة أرباحًا أولية بقيمة 8.2 مليار دولار في الربع الرابع المنتهي في 31 ديسمبر.

(مع مدخلات من رويترز)

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *