arab reality news اقتصاد تحديثات النفط – تعتمد الأسعار على مكاسب الأسبوع السابق مع ارتفاع مخاطر العرض

تحديثات النفط – تعتمد الأسعار على مكاسب الأسبوع السابق مع ارتفاع مخاطر العرض



[ad_1]

الرياض: أظهرت البنوك السعودية الكبرى أداءً قويًا في عام 2023، مع نمو الدخل التشغيلي بنسبة 9.5 في المائة، مدفوعًا بالإيرادات من غير الفوائد، وفقًا لشركة الخدمات المهنية ألفاريز آند مارسال.

كشفت نتائج تقرير A&M السنوي الرابع لنبض الخدمات المصرفية في المملكة العربية السعودية لفترة 12 شهرًا عن وجود قطاع مالي مرن ومزدهر مع زيادات ملحوظة في المقاييس الرئيسية.

“إن أداء البنوك العشرة الأولى في المملكة قوي وإيجابي إلى حد كبير. وقالت الشركة في بيان صحفي إن الدخل التشغيلي ارتفع بنسبة 9.5 بالمائة، مما يعكس تأثير ارتفاع الدخل من غير الفوائد.

وشملت المؤسسات التي تم تحليلها في A&M البنك الوطني السعودي، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض، بالإضافة إلى البنك السعودي البريطاني، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني، وبنك الإنماء.

وتشمل المؤسسات المالية الإضافية بنك البلاد، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة.

وأبرز التقرير تحسنا ملحوظا في هامش صافي الفائدة بنسبة 3.5 في المائة، مما ساهم في تعزيز ربحية القطاعات. وارتفع العائد على حقوق الملكية إلى 14.5 في المائة، مما يدل على الصحة المالية القوية للصناعة.

وأشار بيان A&M إلى انخفاض طفيف في تكلفة المخاطر، مما يشير إلى انخفاض هامشي في إجمالي انخفاض القيمة، مما أثر بشكل إيجابي على الاستقرار العام للقطاع.

علاوة على ذلك، شهدت السيولة تحسنا ملحوظا يعزى إلى الودائع القياسية لدى الجهات الحكومية، والتي شكلت 68,2% من إجمالي التدفقات الداخلة، مما أدى إلى تحسين ظروف السيولة في النظام المصرفي.

وأكد أسد أحمد، العضو المنتدب ورئيس الخدمات المالية في الشرق الأوسط لدى A&M، على مرونة الصناعة وسط التحديات الاقتصادية، قائلاً: “يؤكد تقريرنا السنوي الرابع عن الخدمات المصرفية في المملكة العربية السعودية على استقرار وإمكانات النمو في القطاع المصرفي السعودي، والذي أظهر دخلاً تشغيلياً ملحوظاً. النمو وارتفاع العائد على حقوق المساهمين.”

وأضاف: “على الرغم من بعض التحديات في المشهد الاقتصادي، تمكنت الصناعة من التغلب على هذه التحديات ببراعة، مستفيدة من الظروف الائتمانية المواتية”.

وقدم التقرير تحليلاً مفصلاً لمجالات الأداء الرئيسية، بما في ذلك الحجم والسيولة والدخل، فضلاً عن كفاءة التشغيل والمخاطر والربحية ورأس المال.

مفتاح الحقائق

  • وشهدت القروض والسلف معدل نمو قدره 10.6 في المائة على أساس سنوي، متجاوزة الزيادة في الودائع، التي شهدت ارتفاعا بنسبة 7.8 في المائة خلال هذه الفترة. وأدى ذلك إلى ارتفاع نسبة القروض إلى الودائع بنسبة 2.5 في المائة على أساس سنوي إلى 99.2 في المائة.

  • وارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 9.5% على مدى 12 شهراً، مدفوعاً في المقام الأول بالزيادة القوية في صافي الفوائد والإيرادات غير الممولة. أعلن البنك السعودي البريطاني عن زيادة كبيرة بنسبة 31.7 في المائة على أساس سنوي في الأرباح التشغيلية.

  • وتحسن صافي هامش الفائدة إلى 3.1%، ويعزى ذلك إلى ارتفاع الفارق بين العائد على الائتمان وتكلفة الأموال، إلى جانب تباطؤ وتيرة نمو القروض مقارنة بزيادة الودائع.

  • وتحسنت نسبة التكلفة إلى الدخل بنسبة 0.6 نقطة مئوية لتصل إلى 31.9 في المائة، مدفوعة بنمو أرباح التشغيل التي تجاوزت النفقات.

  • وعزز ارتفاع أسعار الفائدة الربحية، مع زيادة صافي الدخل الإجمالي بنسبة 11.8 في المائة على أساس سنوي. وتحسن العائد على حقوق المساهمين إلى 14.5%، مما يعكس قدرة القطاع على الاستفادة من الظروف الائتمانية المواتية.

وقال أحمد: “بالنظر إلى رؤية السعودية 2030، من المتوقع أن يلعب القطاع المصرفي في المملكة دورًا مركزيًا في تحقيق أهدافها”، مضيفًا: “للمضي قدمًا، نتوقع توقعات إيجابية للبنوك السعودية مع نمو محتمل للقروض، وتحسين جودة الأصول”. والكتب ذات الرسملة الجيدة.

يعد تقرير A&M هو الأحدث الذي يسلط الضوء على قوة الصناعة المصرفية السعودية، ويأتي بعد أيام فقط من احتفاظ وكالة التصنيف الائتماني موديز بنظرة مستقبلية إيجابية للقطاع بسبب جهود التنويع الاقتصادي.

وقالت الشركة إن المشاريع المدعومة من الحكومة ستعزز أداء القروض والأرباح، في حين أن المشاريع الضخمة التي يدعمها صندوق الاستثمارات العامة في المملكة من شأنها أن تدفع نمو ائتمان الشركات.

كما تساهم القطاعات الناشئة مثل السياحة غير الدينية والترفيه في الأداء الإيجابي للبنوك.

وعلى غرار المملكة العربية السعودية، قالت A&M في تقرير Banking Pulse في الإمارات العربية المتحدة الذي نُشر في فبراير أن القطاع المالي في البلاد شهد “عامًا إيجابيًا حيث أظهرت معظم البنوك الإماراتية ربحية متزايدة ونسب عوائد أعلى”.

وارتفع صافي الدخل المجمع للبنوك الإماراتية بنسبة 54.1 في المائة على أساس سنوي لعام 2023 إلى 76.9 مليار درهم (20.9 مليار دولار)، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى ارتفاع إيرادات الفوائد وتحسن جودة الأصول.

وبالنظر إلى المستقبل، تتوقع A&M هامش صافي فائدة ثابتًا يبلغ حوالي 3 في المائة للبنوك السعودية في مواجهة التخفيضات المتوقعة بحلول النصف الثاني من عام 2024، مما يؤكد مرونة القطاع وقدرته على التكيف في التعامل مع ظروف السوق الديناميكية.

بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، توقعت الشركة أيضًا حدوث تحول في النصف الثاني من عام 2024 عندما من المتوقع أن تبدأ انعكاسات أسعار الفائدة، حيث يواصل البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة مواءمة مؤشره القياسي مع مؤشر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، حيث ظل ثابتًا عند 5.4 بالمائة. .

وقالت A&M: “بالنظر إلى أن البنوك الإماراتية تتمتع في الغالب برسملة جيدة ومربحة وسيولة وتحظى بدعم جيد من قبل الجهات التنظيمية، فإننا نتطلع إلى عام 2024 مستقر”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *