arab reality news سياسة تخشى المنظمات الطبية ومجموعات الإغاثة في شمال غرب سوريا الظروف الأسوأ إذا توقف تدفق المساعدات من تركيا

تخشى المنظمات الطبية ومجموعات الإغاثة في شمال غرب سوريا الظروف الأسوأ إذا توقف تدفق المساعدات من تركيا



[ad_1]

نيروبي: بدأ الرئيس الإيراني زيارة نادرة لإفريقيا حيث تسعى بلاده ، التي تخضع لعقوبات اقتصادية أمريكية شديدة ، إلى تعميق الشراكات حول العالم.

تعد زيارة الرئيس إبراهيم رئيسي إلى كينيا يوم الأربعاء هي الأولى من نوعها إلى القارة الأفريقية من قبل زعيم إيراني منذ أكثر من عقد. ومن المتوقع أن يزور أوغندا وزيمبابوي ويلتقي بالرئيسين هناك.

وقال رئيسي للصحفيين في إيجاز إن إفريقيا هي “قارة الفرص” ومنصة كبيرة للمنتجات الإيرانية. لم يأخذ الأسئلة. وقال: “لا أحد منا راضٍ عن حجم التجارة الحالي”.

وأشار الزعيم الإيراني على وجه التحديد إلى الموارد المعدنية في إفريقيا وتجربة إيران في البتروكيماويات ، لكن مذكرات التفاهم الخمس التي وقعتها إيران وكينيا يوم الأربعاء لا تتناول أيًا من المذكرتين. وبدلاً من ذلك ، تناولوا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا ؛ مصايد الأسماك؛ الصحة الحيوانية والإنتاج الحيواني وترويج الاستثمار.

وصف الرئيس الكيني وليام روتو إيران بأنها “شريك استراتيجي حاسم” و “قوة ابتكار عالمية”.

وأعرب عن اهتمامه بتوسيع الصادرات الزراعية الكينية إلى إيران وآسيا الوسطى إلى ما بعد الشاي.

وقال روتو إن إيران تعتزم أيضًا إقامة مصنع للمركبات الإيرانية في مدينة مومباسا الساحلية الكينية.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان فور وصوله إن زيارة رئيسي لأفريقيا تهدف إلى “تعزيز الدبلوماسية الاقتصادية وتقوية العلاقات السياسية مع الدول الصديقة والمتحالفة وتنويع وجهات التصدير”.

في الشهر الماضي ، قام الزعيم الإيراني بأول زيارة له إلى أمريكا اللاتينية ، وتوقف في فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا.

في مارس ، اتفقت إيران والمملكة العربية السعودية على إعادة العلاقات الدبلوماسية في اختراق دبلوماسي كبير.

تشهد إيران مواجهة متزايدة مع الدول الغربية بشأن برنامجها النووي ، الذي أحرز تقدمًا كبيرًا في السنوات الخمس منذ أن سحب الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب بلاده من اتفاق دولي يقيدها. أعاد ترامب أيضًا العقوبات المفروضة على إيران والتي ساهمت في أزمة اقتصادية حادة.

واتهمت الولايات المتحدة إيران الشهر الماضي بتزويد روسيا بالمواد اللازمة لبناء مصنع للطائرات بدون طيار في الوقت الذي تسعى فيه موسكو للحصول على أسلحة لغزوها المستمر لأوكرانيا. وقالت إيران إنها زودت روسيا بطائرات مسيرة قبل بدء الحرب لكن ليس منذ ذلك الحين.

كينيا هي المركز الاقتصادي لشرق إفريقيا وحليف للولايات المتحدة ، حيث تزور جيل زوجة الرئيس جو بايدن البلاد في وقت مبكر من هذا العام. في العام الماضي ، وقعت الولايات المتحدة وكينيا مذكرة تفاهم بشأن “التعاون النووي المدني الاستراتيجي”. أعربت كينيا عن اهتمامها باستخدام الطاقة النووية لإنتاج الطاقة.

في عهد روتو ، تعاني كينيا من الديون وارتفاع تكاليف المعيشة ، مع توقع المزيد من الاحتجاجات يوم الأربعاء في العاصمة نيروبي وأماكن أخرى. تم الكشف عن تفاصيل قليلة حول زيارة الزعيم الإيراني لأوغندا وزيمبابوي.

وكان الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني ، وهو حليف للولايات المتحدة في الشؤون الأمنية ، قد أعرب في السابق عن دعمه لبرنامج إيران النووي المثير للجدل. خلال زيارة قام بها الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد عام 2010 ، أكد موسيفيني أن جميع الدول ذات السيادة لها الحق في متابعة برامج نووية سلمية حتى في الوقت الذي حث فيه على القضاء على جميع الترسانات النووية.

تحاول أوغندا إنشاء محطة للطاقة النووية قالت السلطات هذا العام إنها ستولد الكهرباء بحلول عام 2031. وستستغل المحطة ، التي يجري تطويرها بدعم تقني من المؤسسة النووية الوطنية الصينية ، رواسب اليورانيوم الكبيرة في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا. .

زيمبابوي ، مثل إيران ، تخضع لعقوبات أمريكية. وزار وفد وزاري من زيمبابوي طهران أوائل هذا العام ووافق على تعميق التعاون في مجالات من بينها تجارة البترول.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *