arab reality news اقتصاد تركيا تعزز الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي وسط تراجع الليرة

تركيا تعزز الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي وسط تراجع الليرة



[ad_1]

تفريغ توزيعات أرباح الحج على صناعات السفر والضيافة في المملكة العربية السعودية

دبي: بعد ثلاث سنوات من إجبار جائحة COVID-19 على المملكة العربية السعودية لفرض قيود صارمة على السفر ، أعطى موسم الحج هذا العام دفعة ملموسة للاقتصاد الإقليمي ، حيث يلتقي ما يقدر بنحو 1.6 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم في أقدس المواقع الإسلامية.

بدأ الحج السنوي يوم الأحد بطقس طواف القدوم ، عندما يسير الحجاج مرتدين الجلباب الأبيض في دائرة حول الكعبة ، الهيكل الحجري في وسط المسجد الحرام ، أو المسجد الحرام ، أهم مسجد. وأقدس موقع في الإسلام.

مع الرفع الكامل للقيود الوبائية المفروضة في عام 2020 ، تمكن عدد كبير جدًا من الأشخاص من المشاركة في الحج هذا العام ، مما خلق فرصًا تجارية متزايدة لوكالات السفر وشركات الطيران وصناعة الضيافة في المملكة ومنطقة الخليج الأوسع.

مع انتهاء حالة الطوارئ الناجمة عن فيروس كورونا ، عاد الحج السنوي إلى طبيعته. (منتجع صحي)

ارتفع عدد الحجاج بشكل ملحوظ هذا العام مقارنة بفترة الجائحة. سُمح لـ 10،000 شخص فقط بالمشاركة في 2020 ، وحوالي 59،000 في 2021 ، بسبب قواعد التباعد الاجتماعي.

تم زيادة الطاقة الاستيعابية العام الماضي بشكل كبير ولكن لا يزال سقفها مليون حاج. خلال ذلك الوقت ، فرضت السلطات أيضًا حدًا أقصى للسن 65 عامًا لحماية كبار السن ، الذين اعتبروا أكثر عرضة لأشد الأعراض المرتبطة بـ COVID-19.

الآن ، بفضل نجاح اللقاحات التي تم تطويرها لمكافحة الفيروس التاجي ورفع حظر السفر والقيود الأخرى ، عاد الحج السنوي إلى طبيعته بشكل أساسي ويتمتع اقتصاد الحج بشيء من الانتعاش بعد الوباء.

وقالت مجموعة السعودية إنه من خلال الجهود المشتركة للناقل الوطني للمملكة العربية السعودية وشركة طيران أديل منخفضة التكلفة ، تم نقل أكثر من 600 ألف حاج من المحطات المحلية إلى مواقع الحج.

قامت السعودية ، الناقل الوطني للمملكة وشركة طيران أديل الاقتصادية ، بنقل أكثر من 600 ألف حاج من المطارات المحلية إلى الأماكن المقدسة في موسم الحج هذا. (واس / ملف الصورة)

وقالت الشركة ، التي تشغل أيضًا طيران السعودية الخاص بالإضافة إلى الخطوط السعودية وطيران أديل ، إنها وفرت أكثر من 1.2 مليون مقعد على أسطولها المكون من 164 طائرة ، وتنقل الحجاج من وإلى أكثر من 100 وجهة منتظمة و 14 وجهة موسمية ، بما في ذلك جدة والرياض ، الدمام والمدينة المنورة والطائف وينبع.

قبل عيد الأضحى مباشرة ، أضافت طيران الإمارات ، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة ، رحلات إضافية لتلبية الزيادة في عدد المسافرين. تمت إضافة عشر رحلات من وإلى جدة ، تعمل جميعها باستخدام طائرات بوينج 777 ، لاستيعاب الحجاج حتى 7 يوليو.

كانت رحلات الحج الإضافية هذه إضافة إلى خدمات طيران الإمارات المجدولة الحالية إلى المملكة العربية السعودية وكانت متاحة لجميع المسافرين الذين يحملون تأشيرة حج سارية المفعول. طُلب من جميع الركاب الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا التطعيم ضد COVID-19.

وقالت طيران الإمارات إن هناك زيادة في حجوزات رحلات الحج من باكستان والهند وبنجلاديش وإندونيسيا وتايلاند والسنغال وساحل العاج وموريشيوس وجنوب إفريقيا. كما أضافت شركة الطيران 34 رحلة إلى وجهات العطلات الشهيرة خلال عطلة عيد الأضحى التي تستمر ستة أيام.

وفي الوقت نفسه ، تم حجز فنادق في مكة بالكامل حيث نزل مئات الآلاف من المسلمين إلى المدينة المقدسة لأداء فريضة الحج.

قال عبد العزيز العبودي ، الرئيس التنفيذي لشركة ثاخر للتطوير ، وهي شركة عقارية تركز على قطاع الضيافة ، لأراب نيوز: “وصلت معدلات إشغال الفنادق في مكة المكرمة إلى 100 بالمائة ، كما هو الحال في فندق نوفوتيل ظاهر مكة”.

“تأتي هذه الزيادة الكبيرة في الإشغال على عكس نسبة 80 في المائة التي لوحظت خلال شهر رمضان الماضي.”

تم حجز الفنادق في مكة بالكامل حيث نزل مئات الآلاف من المسلمين من 2.5 مليون حاج إلى المدينة المقدسة للحج. (منتجع صحي)

وأضاف أنه في عام 2022 بلغ معدل الإشغال 60 بالمئة.

وفقًا لشركة الاستشارات العقارية العالمية CBRE ، ارتفعت مستويات الإشغال في مكة المكرمة والمدينة المنورة بنسبة 21.2٪ و 18.5٪ على التوالي خلال الربع الأول من عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وعزت هذه الزيادة إلى رفع قيود السفر وبداية شهر رمضان.

وقال العبودي إن الزيادة في أعداد الزوار ولدت فرص عمل جديدة في قطاعي البناء والعقارات. وأضاف أن شركته الخاصة افتتحت مؤخرًا فندق بارك إن باي راديسون وحصلت على ترخيص الحج اللازم لتشغيله.

الحج السنوي هو أيضًا مصدر دخل للشركات الصغيرة ، بما في ذلك أولئك الذين يقدمون السكن والنقل والهدايا. زيادة الإقبال هذا العام يعني ارتفاع الأسعار.

في أعداد

10000 يسمح للحجاج بأداء فريضة الحج بموجب قوانين الوباء في عام 2020.

59000 عدد الحجاج المسموح لهم في 2021 بعد تخفيف المنع من السفر.

1 مليون دولار سقف عدد الحجاج الذين يؤدون مناسك عام 2022.

1.6 مليون يقدر الاقبال على مناسك مناسك الحج عام 2023.

ووفقًا للبيانات الرسمية لعام 2019 ، حققت المملكة دخلًا يقارب 12 مليار دولار من 2.5 مليون حاج قدموا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة للحج في ذلك العام ، و 19 مليونًا زاروا العمرة ، وهي حج إسلامي آخر يمكن القيام به في أي وقت. من السنة.

قال تراب سليم ، رئيس استشارات الضيافة والسياحة والترفيه في Knight Frank ، لأراب نيوز: “السياحة الدينية هي العمود الفقري للسياحة في المملكة العربية السعودية وستلعب دورًا أوسع في المستقبل أيضًا”.

تعمل المدينة المنورة على زيادة مخزونها من 18000 غرفة فندقية في الوقت الحالي إلى 125000 غرفة بحلول عام 2030. كما تعمل مكة المكرمة على زيادة الإشغال. ستحتوي مكة على غرف أكثر من أي مدينة أخرى في الشرق الأوسط بأكمله ، بما في ذلك دبي. ستلعب كل من مكة والمدينة دورًا رئيسيًا في الارتقاء بالسياحة الدينية إلى مستوى جديد “.

تشهد مراكز التسوق والفنادق في المدينة المنورة مرة أخرى زيادة في عدد العملاء منذ رفع القيود المفروضة على تفشي الوباء. (منتجع صحي)

يؤكد سليم أن الحج يلعب دورًا رئيسيًا في سوق السياحة في المملكة العربية السعودية.

كما يشير إلى أن الاقتصاد من أجل زيادة الغرف الفندقية لا يمثل تحديًا كما هو الحال مع الحاجة إلى تعزيز البنية التحتية لتلبية الزيادة في عدد الحجاج والتوسع في اقتصاد الحج هذا العام.

وأضاف: “تراقب السعودية أيضًا كيف يمكن للسياحة الدينية أن تتحول إلى سياحة ترفيهية”.

“إذا جاء شخص ما أو عائلة في جولة قصيرة ، فيمكنهم أيضًا القيام برحلة إلى البحر الأحمر أو العلا أو الرياض.”

ويضيف سليم أن شركات الطيران ستلعب أيضًا دورًا كبيرًا. شركة الطيران الجديدة التي تطلقها المملكة العربية السعودية ، ستسافر طيران الرياض إلى أكثر من 212 وجهة حول العالم.

وقال: “سوف يصنع العجائب للبلاد من حيث السياحة الدينية والترفيهية”.

من المتوقع أن تستفيد أماكن بعيدة مثل جيزان من تدفق الزوار حيث يسير برنامج السياحة الدينية في المملكة على قدم وساق. (منتجع صحي)

وفقًا لقناة العربية الإخبارية ، في الأسابيع التي سبقت عيد الأضحى ، كشفت السلطات السعودية النقاب عن أكبر خطة تشغيلية على الإطلاق لموسم الحج ، حيث وظفت 14000 موظفًا وأكثر من 8000 متطوع تم نشرهم. على الأرض لتقديم المساعدة للحجاج.

وقال عبد الرحمن السديس رئيس الرئاسة العامة لشؤون الحرمين: إن الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام هي الأكبر في تاريخ الرئاسة ، بعد انتهاء وباء فيروس كورونا والإعلان. عودة الملايين من حجاج بيت الله الحرام وفق نظام خدمات متكامل أعدته القيادة الرشيدة “.

منذ رؤية 2030 ، خطة التنمية والتنويع في المملكة ، التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في عام 2016 ، أنفقت السلطات السعودية مليارات الدولارات على الجهود المبذولة لجعل الحج ، أكبر تجمع ديني في العالم ، أكثر أمانًا ، وأكثر سهولة في الوصول إليه ، وأكثر سهولة. وتجربة أكثر انسيابية.

الهدف الآخر من رؤية 2030 هو زيادة سعة الحج والعمرة إلى 30 مليون حاج كل عام ، ليس فقط لصالح الاقتصاد المحلي ولكن للشركات الدولية العاملة في المملكة العربية السعودية.

يمكن أن يكلف أداء فريضة الحج ما يزيد عن 5000 دولار للفرد. إنه أحد أركان الإسلام الخمسة وكل مسلم قادر جسديًا وقادر على تحمل تكاليفها ملزم بالمشاركة مرة واحدة على الأقل في حياته.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *