arab reality news اقتصاد بيانات: صادرات السعودية من الخام ترتفع 9.4% في أكتوبر

بيانات: صادرات السعودية من الخام ترتفع 9.4% في أكتوبر



[ad_1]

دبي: تؤدي الهجمات المتزايدة التي يشنها الحوثيون اليمنيون على السفن في البحر الأحمر إلى تعطيل التجارة البحرية حيث تقوم شركات الشحن العالمية الرائدة بتغيير مسارها حول رأس الرجاء الصالح لتجنب قناة السويس.

قال مسؤولون أمريكيون إن عدة “مقذوفات” أطلقت من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون يوم الاثنين على سفينة في جنوب البحر الأحمر.

وشن الحوثيون سلسلة من الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار على السفن في المنطقة، والتي يقولون إنها رد على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

لكن لم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم الأخير.

بدأت العديد من شركات الشحن الكبرى – بما في ذلك MSC وMaersk – في الإبحار حول إفريقيا، مما زاد التكاليف والتأخيرات التي من المتوقع أن تتفاقم خلال الأسابيع المقبلة، وفقًا لمحللي الصناعة. ويمر حوالي 15% من حركة الشحن العالمية عبر قناة السويس، وهي أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا.

وقال ألبرت جان سوارت المحلل في بنك إيه بي إن أمرو لرويترز إن الشركات التي حولت مسار السفن مجتمعة “تسيطر على نحو نصف سوق شحن الحاويات العالمية”. وقال سوارت: “إن تجنب البحر الأحمر سيؤدي إلى ارتفاع التكلفة بسبب طول وقت السفر”.

كما أوقفت شركة النفط الكبرى بي بي مؤقتًا جميع عمليات النقل عبر البحر الأحمر بعد الهجمات التي وقعت في نهاية الأسبوع.

ودفعت هجمات الشحن الولايات المتحدة وحلفائها إلى مناقشة تشكيل قوة عمل لحماية طرق البحر الأحمر.

ووصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم الاثنين لإجراء محادثات في المنطقة.

وقال ريكو لومان، المحلل في ING، إن عمليات التحويل تضيف أسبوعًا على الأقل من وقت الإبحار لسفن الحاويات. عادة، يستغرق شحن البضائع من شنغهاي إلى روتردام حوالي 27 يومًا عبر قناة السويس.

وقال لومان: “سيؤدي هذا على الأقل إلى تأخيرات في أواخر ديسمبر/كانون الأول، مع تأثيرات غير مباشرة في يناير/كانون الثاني وربما فبراير/شباط، حيث سيتم تأجيل الجولة التالية أيضًا”.

وقال زفي شرايبر، الرئيس التنفيذي لمنصة الشحن العالمية Freightos، إنه في حين أنه من المرجح أن ترتفع أسعار الشحن في هذه الرحلات الطويلة أيضًا، فإن شركات النقل في الوقت الحالي تبحث عن طرق للاستفادة من الطاقة الفائضة.

وقال شرايبر: “من غير المرجح أن ترتفع أسعار الفائدة إلى المستويات التي شهدتها خلال الوباء”، في إشارة إلى الآثار الاقتصادية لكوفيد-19 اعتبارًا من عام 2020.

ارتفعت أسهم الشحن في البورصات الأوروبية في التعاملات الصباحية اليوم الاثنين بعد قفزة يوم الجمعة بفعل رهانات أن التحول بعيدا عن قناة السويس قد يعزز أسعار الفائدة. وارتفع سهم ميرسك 3.5 بالمئة في التعاملات المبكرة في كوبنهاجن قبل أن يقلص بعض تلك المكاسب.

وتعتبر قناة السويس مصدرا هاما للعملة الأجنبية لمصر. ويتم نقل نحو 90% من التجارة العالمية عن طريق البحر.

وقالت الغرفة الدولية للشحن البحري يوم الجمعة إن هجوم الحوثيين على الممرات الملاحية، الذي بدأ الشهر الماضي، يمثل “تهديدا خطيرا للغاية للتجارة الدولية” وحثت القوات البحرية في المنطقة على بذل كل ما في وسعها لوقف الهجمات.

قالت شركة شحن الحاويات التايوانية Evergreen يوم الاثنين إنها قررت التوقف مؤقتًا عن قبول البضائع الإسرائيلية بأثر فوري وأصدرت تعليمات لسفن الحاويات التابعة لها بتعليق الملاحة عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

وأضاف إيفرجرين أن السفن في الخدمات الإقليمية إلى موانئ البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة وتنتظر إشعارًا آخر، بينما سيتم إعادة توجيه سفن الحاويات التي من المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر حول رأس الرجاء الصالح لمواصلة رحلاتها إلى الوجهة. الموانئ.

وقالت شركة CMA CGM الفرنسية إنها أمرت جميع سفنها بمغادرة المنطقة والبقاء هناك حتى إشعار آخر.

وأضافت أن “الوضع مستمر في التدهور وهناك مخاوف متزايدة بشأن الأمن”.

وفقًا لشركة Hapag-Lloyd، التي تسيطر على حوالي 7 بالمائة من أسطول سفن الحاويات العالمي، فإنها “ستوقف مؤقتًا جميع حركة سفن الحاويات عبر البحر الأحمر حتى يوم الاثنين. ثم سنقرر الفترة التالية”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *