arab reality news اقتصاد تستمر مساحة رأس المال الاستثماري في المملكة العربية السعودية في النمو

تستمر مساحة رأس المال الاستثماري في المملكة العربية السعودية في النمو



[ad_1]

تدشين خط النقل الكهربائي الذي يربط عفار في السعودية مع اليوسفية في العراق

دبي: بهدف تعزيز أمن الطاقة والدخول في حقبة جديدة من التعاون الإقليمي ، دشن الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية ، مشروع الربط الكهربائي بين هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي والعراق.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان ، في مقابلة مع قناة العربية ، إن الاتصال كان حلما تحول إلى حقيقة. وقال إن هذه الصفقة التاريخية يمكن أن تحقق فوائد اقتصادية ملموسة وتعزز أمن الطاقة.

جاء هذا الإعلان خلال حفل أقيم في الدمام شهده الأمير عبد العزيز والأمير سعود والمهندس. زياد علي فاضل وزير الكهرباء العراقي وعدد من وزراء الكهرباء الخليجيين وسفراء دول الخليج لدى المملكة وعدد من المسؤولين الخليجيين والعراقيين.

يستلزم مشروع ربط شبكة الكهرباء مع العراق تنفيذ خط نقل ثنائي الدائرة يربط بين مدينة عفار الشمالية في المملكة العربية السعودية واليوسفية في غرب بغداد وسيوفر قدرة أولية تبلغ 1000 ميغاواط ويزيد من قدرتها على الاستجابة لتزايد الكهرباء. مطالب الشعب العراقي في السنوات المقبلة.

قال الأمير سعود خلال إطلاق المشروع التاريخي: “إن إطلاق مشروع الربط الكهربائي في العراق ألقى بازدهار وفير بالإضافة إلى مزايا واسعة للمنطقة بأسرها”. “بالإضافة إلى ذلك ، يعمل هذا المشروع كمحفز لعصر جديد ، ويفتح آفاقًا أوسع ويوسع فرص السوق.”

يهدف مجلس التعاون الخليجي إلى بدء تصدير الكهرباء إلى جنوب العراق بحلول نهاية عام 2024. ويهدف المشروع إلى دعم الشبكة الكهربائية العراقية وتعزيز أمن الطاقة.

وقال علي جاسم محمد المطويطي ، سياسي عراقي وعضو سابق في البرلمان ، لـ “عرب نيوز”: “هذه الاتفاقية لها أهمية كبيرة بالنسبة للعراق لأنها تمثل نقطة تحول رئيسية”.

لقد أدى إطلاق مشروع الربط الكهربائي في العراق إلى إضفاء ازدهار وفير إلى جانب مزايا واسعة النطاق للمنطقة بأكملها.

الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية

وأضاف: “بدلاً من احتكار دولة للعراق ، بما في ذلك قطاع الكهرباء ، الأمر الذي تسبب في معاناة كبيرة للمواطنين العراقيين ، فإن هذه الاتفاقية ستسهم في تحسين شبكة الكهرباء في جنوب العراق على المدى الطويل”.

وتابع المطويطي أن “هذا المشروع” يهدف إلى دعم الطلب المتزايد على الكهرباء في محافظة البصرة من خلال التعاون مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية. علاوة على ذلك ، فإنه يضع الأساس للتبادل المستقبلي وتجارة الطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون والعراق ضمن سوق إقليمي وعربي للكهرباء “.

ووقعت اتفاقية المشروع بين دول مجلس التعاون الخليجي والعراق على هامش قمة جدة للأمن والتنمية في يوليو 2022 ، فيما تم توقيع الاتفاقية الإطارية بين وزارة الكهرباء العراقية ودول مجلس التعاون الخليجي في عام 2019 لإنشاء المشروع.

يعتبر مشروع الربط هو أول مشروع يتم تنفيذه خارج نظام الشبكة الكهربائية لدول مجلس التعاون الخليجي. وتعتزم تلبية بعض الطلب على الطاقة الكهربائية في جنوب العراق.

يستلزم المشروع تنفيذ خط نقل مزدوج الدائرة 400 كيلوفولت يربط بين محطة الزور الفرعية ويمر عبر وحدة الوفرة 400 كيلوفولت ويصل إلى محطة الفاو بطول 322 كم.

وتقدر الطاقة المتوقعة التي سيتم استيرادها من خلال هذه المبادرة بنحو 500 ميغاوات ، والتي ستلبي احتياجات محافظة البصرة من الكهرباء ، بحسب البيان الصادر عن مجلس التعاون الخليجي.

وأكد المطويطي أن الاتفاقية “ستضمن الإمداد المستدام للطاقة الكهربائية في جميع الأوقات وتسهم في تحقيق أحد أهداف التنمية المستدامة في العراق والمنطقة على المدى الطويل”.

وأضاف الأمير سعود: “منذ تأسيسه في عام 2009 ، عندما احتضنته المملكة ، أظهر المشروع باستمرار تأثيره عامًا بعد عام ، مما أدى إلى توليد العديد من المزايا الاقتصادية لدول مجلس التعاون الخليجي”. وتجدر الإشارة إلى أنها خفضت بشكل كبير كل من النفقات الرأسمالية والتشغيلية المرتبطة بشبكة الكهرباء في الخليج.

وأكد الأمير سعود أن المشروع وفر نحو نصف إجمالي احتياطيات الطاقة المطلوبة في الدول قبل الانتهاء من الربط الكهربائي.

وأضاف: “علاوة على ذلك ، فقد أسست خدمات نقل كهرباء موثوقة ومستدامة وتنافسية ، مما أدى إلى تأثير إيجابي في دعم وتبسيط جميع المساعي التنموية في المنطقة”.

يسمح المشروع بإنشاء سوق للكهرباء معزز في دول مجلس التعاون الخليجي وتجارة الكهرباء عبر الحدود. تستثمر المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى بكثافة في الطاقة المتجددة.

ناصر السعيدي وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني السابق

بشكل حاسم ، تؤكد الاتفاقية جزءًا مما يسميه ناصر السعيدي ، وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني السابق ومؤسس شركة ناصر السعيدي ومشاركوه ، “العولمة الإقليمية من قبل دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال لأراب نيوز “شبكات الكهرباء المتكاملة ، مثل بين السعودية والعراق ، تؤدي إلى زيادة كفاءة الطاقة ، وتحسين إدارة شبكات الكهرباء واقتصاديات الشبكة ، وخفض التكاليف لجميع البلدان المعنية”.

إنه يسمح بإنشاء سوق للكهرباء معزز في دول مجلس التعاون الخليجي وتجارة الكهرباء عبر الحدود. وبالتوازي مع ذلك ، تستثمر السعودية والإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى بكثافة في الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية بشكل أساسي) لتوليد الطاقة.

“في نهاية المطاف ، يمكن لدول مجلس التعاون الخليجي تصدير الطاقة الكهربائية الخضراء القائمة على الطاقة الشمسية ليس فقط إلى البلدان المجاورة (العراق والأردن ومصر واليمن) ولكن أيضًا إلى الهند وعبر شمال إفريقيا إلى أوروبا. بالفعل ، تم التخطيط لتوصيل الكهرباء تحت البحر بين دول مجلس التعاون الخليجي والهند. تظهر خريطة جديدة للبنية التحتية للطاقة “.

وقال سعيدي إن هناك أيضًا احتمالات ورؤية أوسع للاتفاقية التي تنطوي على إمكانات كما صرح الأمير سعود والميتويطي لكسب أكبر قدر من أمن الطاقة والمزايا الاقتصادية للمنطقة.

وأوضح سعيدي أن “تكامل البنية التحتية الأساسية – المياه والكهرباء والنقل والخدمات اللوجستية (الموانئ والمطارات) – هو لبنة بناء رئيسية لتكامل اقتصادي أكبر بين دول مجلس التعاون الخليجي وشركائها الإقليميين ، مما يتيح تعميق الروابط التجارية والاستثمارية الإقليمية”. .

وأضاف: “تكامل البنية التحتية يعزز التنمية الاقتصادية. فهي تخلق فرص عمل في بلدان مثل العراق والأردن ومصر ولبنان وسوريا التي كانت تعتمد تقليديًا على تصدير العمالة ، مما يساعدها على مكافحة هجرة الأدمغة الحالية “.

علاوة على ذلك ، وكما شدد السعيدي ، فإن التكامل الأكبر لهذه البلدان مع دول مجلس التعاون الخليجي يمكن الشركاء من المشاركة في سلاسل القيمة العالمية عبر المنطقة ، مما يؤدي إلى توليد صادرات ذات قيمة أعلى (بدلاً من صادرات السلع منخفضة القيمة مثل الفوسفات) وتنويع اقتصاداتهم.

كل هذا يحدث خلال فترة التغيير الكبير لأسواق الطاقة العالمية.

وأضاف: “تنتهج دول مجلس التعاون الخليجي الآن استراتيجية تجارية واستثمارية دولية نشطة تؤدي إلى” عولمة إقليمية “، في وقت يتفكك فيه بقية الاقتصاد العالمي وتسعى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلفاؤه للانفصال عن الصين”. “من الناحية الإستراتيجية ، يمكن أن تؤدي العولمة الإقليمية إلى استقرار جيوسياسي أكبر.”

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *