arab reality news سياسة نتنياهو يجمد لفترة وجيزة مشروع توربينات الرياح في الجولان الذي تسبب في اشتباكات نادرة

نتنياهو يجمد لفترة وجيزة مشروع توربينات الرياح في الجولان الذي تسبب في اشتباكات نادرة



[ad_1]

القدس / أم الصفا ، الضفة الغربية: صنف قادة الأمن الإسرائيليون يوم السبت هجمات المستوطنين على القرى الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة على أنها “إرهاب قومي” يستوجب إجراءات مضادة متصاعدة ، وأثارت تصريحاتهم غضب وزراء الحكومة اليمينية المتطرفة.
وشمل تصاعد أعمال العنف الأسبوع الماضي في الضفة الغربية أعمال عنف شنها عشرات من المستوطنين الإسرائيليين على البلدات والقرى الفلسطينية ، الأمر الذي أدى إلى إدانة دولية وقلق من البيت الأبيض.
وقال سكان إن مستوطنين أضرموا النار يوم السبت في منزلين على الأقل في قرية أم صفا الفلسطينية بالقرب من رام الله. وقال الجيش الإسرائيلي إن مشتبها به إسرائيليا واحدا على الأقل اعتقل.
وندد وزير الدفاع يوآف غالانت بالهجوم.
وفي بيان مشترك ، قال قادة الجيش والشرطة وجهاز الأمن الداخلي في إسرائيل إن تصرفات المستوطنين ترقى إلى مستوى “الإرهاب القومي” الذي تعهدوا بمكافحته.
وقالوا إن الجيش سيعزز قواته في المنطقة لمنع مثل هذا العنف ، وسيعزز جهاز الأمن الداخلي الشاباك الاعتقالات ، بما في ذلك “الاعتقال الإداري” الذي يمكن فيه احتجاز المشتبه بهم دون توجيه تهم إليهم.
هذه الممارسة تستخدم إلى حد كبير من قبل إسرائيل ضد الفلسطينيين المشتبه بهم أمنيين وتدينها الجماعات الحقوقية.
وأثار البيان توبيخا شديدا من قبل اثنين من أعضاء حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو القومية المتدينة.
قال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش: “إن محاولة مساواة الإرهاب العربي القاتل بأعمال مدنية مضادة ، مهما كانت خطيرة ، هي محاولة غير أخلاقية وخطيرة”.
ودعا القوات الأمنية إلى تكثيف جهودها ضد الهجمات الفلسطينية ودعوة المستوطنين إلى الامتناع عن “أخذ القانون بأيديهم”.
وردد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ، الذي صدرت في السابق إدانات بتهمة دعم الإرهاب والتحريض ضد العرب ، تصريحات سموتريتش.
يوم الجمعة ، أعرب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان عن مخاوفه من هجمات المستوطنين على القرى الفلسطينية في مكالمة مع نظيره الإسرائيلي ، بعد ساعات من دعوة بن غفير المستوطنين لتوسيع وجودهم في جميع أنحاء الضفة الغربية.
وجاءت هجمات المستوطنين هذا الأسبوع في أعقاب معارك مسلحة مكثفة في جنين خلفت سبعة قتلى فلسطينيين وهجوم فلسطيني بالرصاص أسفر عن مقتل أربعة إسرائيليين وضربة جوية إسرائيلية نادرة في المنطقة ضد النشطاء.
وقالت الشرطة الإسرائيلية إن نشطا فلسطينيا فتح في وقت سابق يوم السبت النار على نقطة تفتيش إسرائيلية بالضفة الغربية وأصاب حارس أمن. وأضافوا أن المسلح الفلسطيني قتل بعد ذلك برصاص القوات المتواجدة في مكان الحادث.
وأعلنت كتائب شهداء الأقصى ، وهي جماعة مسلحة مرتبطة بحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، مسؤوليتها عن المسلح.
وانهارت محادثات السلام التي توسطت فيها الولايات المتحدة بين الفلسطينيين وإسرائيل بهدف إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة في 2014 ولا تظهر أي بوادر على إحياءها.
وتعتبر معظم الدول المستوطنات التي بنتها إسرائيل على الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967 غير قانونية ، وهو رأي ترفضه إسرائيل.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *