arab reality news سياسة تعرب المملكة المتحدة وأستراليا وكندا عن “قلقها العميق” بشأن موافقة إسرائيل على وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية

تعرب المملكة المتحدة وأستراليا وكندا عن “قلقها العميق” بشأن موافقة إسرائيل على وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية



[ad_1]

كيف يعتزم شمال شرق سوريا الخاضع للإدارة الذاتية تقديم مقاتلي داعش الأجانب إلى العدالة

القامشلي: تنفس العالم الصعداء الجماعي في آذار / مارس 2019 عندما هُزمت أخيرًا داعش ، الجماعة المتطرفة التي جلبت الإرهاب إلى مساحات شاسعة من المنطقة منذ عام 2014 ، في آخر معاقلها الإقليمية في الباغوز شرقي سوريا.

كانت المعركة من أجل الجيب الأخير لداعش بمثابة نهاية لما يسمى الخلافة للتنظيم ، والتي احتلت في ذروتها منطقة تمتد عبر سوريا والعراق بحجم بريطانيا العظمى.

ومع ذلك ، سرعان ما اتضح لأولئك الذين قادوا العملية البرية المكلفة ضد داعش – قوات سوريا الديمقراطية – أن القتال لم ينته بعد.

تم القبض على الآلاف من مقاتلي داعش الأجانب وعائلاتهم خلال المعركة الأخيرة في الباغوز وتم نقلهم إلى سجون في الأراضي التي تديرها الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ، خارج سيطرة الحكومة السورية.

لسنوات ، ظل مقاتلو داعش في حالة من الغموض القانوني. وضعهم الأجنبي ، وحقيقة أن AANES نفسها تعتبر جهة فاعلة غير حكومية ، جعلت من الصعب تحديد ما يجب فعله معهم بدقة.

في 10 يونيو / حزيران ، أعلن مسؤولو AANES أنهم سيتبعون سبل العدالة القانونية الخاصة بهم من خلال إنشاء محكمة لمحاكمة ما يصل إلى 3000 فرد أجنبي مرتبط بداعش محتجزين أمام محكمة.

وقال خالد إبراهيم ، وهو محام وعضو في منظمة “داعش” ، “نتيجة لتزايد خطر ونمو (داعش) في المنطقة ، فإن وجود هؤلاء المعتقلين لفترات طويلة دون محاكمة يشكل عبئًا وخطرًا على المنطقة والعالم”. وقال الهيئة الإدارية لدائرة العلاقات الخارجية AANES لصحيفة عرب نيوز.

لسنوات ، كانت السياسة الرسمية لـ AANES هي متابعة إعادة الأفراد المرتبطين بداعش إلى بلدانهم الأصلية. ومع ذلك ، فإن العديد من هذه الدول كانت مترددة في استعادة مواطنيها ، بحجة مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

قوات الآسايش الكردية السورية تنتشر خلال غارة على مقاتلي داعش المشتبه بهم في الرقة ، العاصمة الفعلية السابقة للتنظيم الجهادي في سوريا ، في 28 كانون الثاني 2023 (AFP)

في الواقع ، عدد العائدين آخذ في الانخفاض. في العام الماضي ، أعادت 13 دولة 515 أجنبيًا من شمال شرق سوريا. في الأشهر الستة الأولى من عام 2023 ، تم إعادة حوالي 105 من النساء والأطفال إلى أوطانهم.

وفقًا لمركز معلومات روجافا ، وهو مراقب محلي للنزاع ، تم إعادة حوالي 2774 أجنبيًا من المشتبه بهم من داعش إلى الوطن منذ عام 2019 – وهي قطرة في المحيط نظرًا لما يقرب من 13000 من الرجال والنساء والأطفال الأجانب الذين ما زالوا في سجون ومخيمات شمال شرق سوريا.

على الرغم من سنوات من التحذيرات من AANES بشأن تهديد داعش ، أظهرت الجماعة الإرهابية مدى خطورة التهديد الذي لا تزال تمثله من خلال تنظيم انتفاضة ضخمة في سجن قويران في شمال شرق سوريا.

في يناير 2022 ، تم تفجير سلسلة من السيارات المفخخة على بوابات السجن بينما فتح نائمين من داعش النار على الحراس.

بعد أكثر من أسبوع من أعنف قتال شهدته المدينة منذ تحريرها من داعش في 2015 ، قُتل نحو 159 من قوات سوريا الديمقراطية وأربعة مدنيين وما لا يقل عن 345 سجينًا. وهرب عشرات السجناء.

“في سجوننا ، نحتجز الآلاف من أكثر مقاتلي داعش وحشية. لا يمكننا الاحتفاظ بهم بعد الآن. قال بدران شيا كرد ، الرئيس المشارك لإدارة العلاقات الخارجية في AANES ، في مؤتمر صحفي في 15 يونيو “إنه يخلق مشكلة أمنية لمنطقتنا”.

في عام 2022 وحده ، قال كردي إن قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي نفذا 113 عملية لمكافحة الإرهاب ، أسفرت عن اعتقال 260 فردًا مرتبطًا بداعش في شمال شرق سوريا.

وبحسب المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية ، فقد نفذت قوات سوريا الديمقراطية ، في مايو من هذا العام ، 12 عملية أحادية الجانب ضد داعش ، وأربع عمليات بالشراكة مع التحالف الدولي وجماعة مكافحة الإرهاب المتمركزة في كردستان العراق ، أسفرت عن مقتل إرهابي واحد مشتبه به. والقبض على 21.

وهذا دليل على أن داعش تحاول إحياء نفسها وتقويتها واستئناف أنشطتها. إذا لم نمنع ذلك ، فستكون مسألة وقت فقط قبل أن ينشطوا مرة أخرى ويهددوا المنطقة بأكملها.

المحاكم المخطط لها ليست مصممة فقط لمعاقبة مقاتلي داعش ، ولا لتقليل فرصهم في الهروب والعودة إلى ساحة المعركة.

وقال كردي: “إنها مهمة لحقوق الضحايا ، وحقوق شعبنا الذي عانى ، وحقوق من دفعوا ثمناً باهظاً”.

لقد أهدينا أكثر من 13 ألف شهيد في هذه المعركة ، ولدينا آلاف المحاربين القدامى الذين أصيبوا وإعاقات. من المهم السعي لتحقيق العدالة لهؤلاء الأشخاص “.

ومع ذلك ، أضاف كرد ، أن السعي لتحقيق العدالة لن يتعارض مع رغبة AANES في الالتزام بالمعايير الدولية.

لقد مر ما يقرب من خمس سنوات على احتجاز هؤلاء الأشخاص. وقال إن احتجاز الأشخاص دون محاكمة غير قانوني ولا يتماشى مع المعايير الدولية.

على الرغم من أن المحاكمات ستكون “شفافة وعادلة للغاية” ، قال كردي إن الكثير من التفاصيل لم يتم تحديدها بعد. لا يوجد تاريخ محدد لبدء العملية ، وبسبب مخاوف أمنية ، لن يتم نشر مكان المحاكمات.

على الرغم من أنه سيتم السماح للمحامين الذين يمثلون المحتجزين بالسفر إلى شمال شرق سوريا للدفاع عن موكليهم ، إلا أن الخدمات اللوجستية وراء هذه العملية لم يتم توضيحها بعد. كما لم يتضح ما إذا كان المحتجزون بدون محامٍ خاص بهم سيتم توفير محامٍ لهم من قبل AANES.

علاوة على ذلك ، ليس من الواضح ما إذا كانت الأجنبيات ، اللائي لم يقمن بأدوار قتالية ، ستتم محاكمتهن. بالنظر إلى أن النساء والأطفال يشكلون ثلثي معتقلي داعش الأجانب ، فإن استبعادهم من العملية سيقلل بشكل كبير من عدد الأفراد قيد المحاكمة.

في بيان صدر بعد وقت قصير من إعلان 10 يونيو ، لم تذكر AANES صراحة أنها ستقاضي النساء ، وبدلاً من ذلك اعتبرتهن “ضحايا”.

ومع ذلك ، في المؤتمر الصحفي الذي عقد في 15 يونيو / حزيران ، قال كورد إن بعض النساء قد يُحاكمن إذا كانت هناك أدلة كافية تشير إلى ارتكابهن جرائم.

ومع ذلك ، فقد تم توضيح أن عقوبة الإعدام ستكون غير مطروحة على الطاولة ، لأن العقوبة غير قانونية بموجب العقد الاجتماعي AANES ، الذي يعمل كدستور لها.

قال سيبان أحمد (الذي تم تغيير اسمه لأسباب أمنية) ، المدعي العام بمحكمة الدفاع الشعبي في القامشلي ، لمركز معلومات روج آفا في مقابلة عام 2021 ، إن لدى AANES بالفعل نظام محاكم لمكافحة الإرهاب ، والذي حوكم حوالي 8000 مواطن سوري. .

بينما لا توجد حاليًا تفاصيل حول العقوبات التي من المحتمل أن تُنزل بالتحديد خلال المحاكمات المقبلة ، قال أحمد إن قانون AANES 20-2014 حدد عقوبات لجرائم معينة – من 15 إلى 20 عامًا على الاغتصاب ، و 10 إلى 20 عامًا للاتجار بالبشر و 15 سنة في الحياة بتهمة القتل.

تتراوح العقوبات المفروضة على عضوية داعش حاليًا من عام واحد لأدوار منخفضة المستوى في أنشطة التنظيم إلى أحكام بالسجن مدى الحياة لوجودهم بين قيادات التنظيم أو تسليم أوامر الإعدام.

قال ثيميس تزيماس ، المحامي وخبير القانون الدولي ، لصحيفة عرب نيوز ، إن وضع كل من المحتجزين و AANES نفسها ، طرح سلسلة من التحديات القانونية.

“الإدارة المستقلة ليست دولة ولا معترف بها دوليًا. إنه يشكل بحكم الأمر الواقع ، وبشكل غير قانوني ، جزءًا شبه منفصل من دولة ذات سيادة. وقال تزيماس: “ليس لديها أي سلطة قانونية تبرر إجراء محاكمة على الأراضي التي تسيطر عليها بحكم الأمر الواقع ومن قبل سلطتها”.

ومع ذلك ، نظرًا لعدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين AANES والحكومة السورية ، قال كردي إنه لا توجد آلية حاليًا لتسليم المعتقلين الأجانب إلى دمشق.

وفي حين يعتقد Tzimas أن المحكمة الدولية الخاصة يمكن أن تكون حلاً لمختلف المشاكل القانونية التي أثارتها مثل هذه المحاكمة ، قال كرد إن AANES لم تتلق أي عروض مساعدة من دول أجنبية أو هيئات قانونية دولية.

خلافًا للاعتقاد السائد ، فإن قيام جهة فاعلة غير حكومية بشكل مستقل بمحاكمة رعايا أجانب بهذه الطريقة ليست غير مسبوقة في تاريخ القانون الدولي. ومن الأمثلة على ذلك المحاكمات التي أجرتها جمهوريتا دونيتسك ولوهانسك غير المعترف بهما والمدعومتان من روسيا.

قالت كاترينا أسماكوبولو ، الخبيرة القانونية الحاصلة على درجة الماجستير في القانون الدولي العام ، لصحيفة عرب نيوز إن مثل هذه القضايا الأخرى قد تعطي سابقة لمحاكم AANES ، وأن وضعها غير الرسمي قد لا يكون العقبة التي ظهرت لأول مرة.

أشار Asimakopoulou إلى قضية عام 2017 أدانت فيها محكمة سويدية مقاتلًا سابقًا في المعارضة السورية بانتهاك القانون الدولي بعد ظهور مقطع فيديو يظهره يشارك في إعدام جنود النظام السوري.

وحاول المدعى عليه عمر حيسان سخانة الدفاع عن أن هؤلاء الجنود السوريين حوكموا وأدينوا من قبل محكمة شكلها الجيش السوري الحر المعارض.

بينما أدانت المحكمة سخانة في نهاية المطاف ، فإنها قبلت أيضًا بالسماح للجيش السوري الحر ، وهو جهة فاعلة غير حكومية ، بإنشاء محاكمه الخاصة.

أجرت الجماعات المسلحة الأخرى غير الحكومية ، بما في ذلك نمور تحرير تاميل إيلام في سري لانكا ، وحركة تحرير الكونغو في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، وجبهة فارابوندو مارتي للتحرير الوطني في السلفادور ، محاكمات. وفقًا لأنظمة المحاكم الخاصة بهم ، وفقًا لـ Asimakopoulou.

وأضافت أنه في عام 2018 ، أعلنت الحكومة الفرنسية أنها غير مهتمة بمحاكمة أعضاء داعش الفرنسيين في محاكمها الخاصة ، مفضلة بدلاً من ذلك أن يحاكموا من قبل AANES.

“إنها مسألة غامضة للغاية ، في الواقع ،” قالت لأراب نيوز. وفقًا لوجهة نظر تتمحور حول الدولة ، نعم ، لا توجد سلطة قانونية للجماعات المسلحة غير الحكومية لإنشاء محاكم.

“ومع ذلك ، أظهرت الممارسات والفقه القانوني الدولي أنه بمجرد إنشاء مثل هذه المحكمة بالفعل ، سيتم الحكم على قراراتها اعتمادًا على ما إذا كانت توفر ما يسمى بالضمانات الأساسية للمحاكمة العادلة”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *