arab reality news علوم تم الآن تحديد المحطة الأخيرة من أطول هجرة الفراشة

تم الآن تحديد المحطة الأخيرة من أطول هجرة الفراشة



[ad_1]

في كل عام ، تشرع الفراشات الملونة المولودة في أوروبا جنوبًا في رحلة ملحمية إلى إفريقيا. الآن ، يعرف الباحثون بالضبط أين يقضي هؤلاء المسافرون لمسافات طويلة عطلتهم الشتوية في القارة.

من ديسمبر إلى فبراير ، بعد الطيران عبر الصحراء في الخريف ، أقامت الحشرات ذات الأجنحة البرتقالية والبنية معسكرًا وتتكاثر في السافانا والمرتفعات عبر وسط أفريقيا، تقرير العلماء 10 أبريل في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم. نظرًا لأن موسم الأمطار يجلب الخضرة إلى المنطقة ، تتغذى الفراشات وذريتهم على مجموعة متنوعة من النباتات حتى تجف بقع الشتاء. ثم تطير الفراشات شمالًا إلى أوروبا.

تحديد مكان الفراشات المطلية بالضبط (فانيسا كاردويكان فصل الشتاء والتكاثر آخر قطعة غير معروفة من هجرتهم التي بلغت 15000 كيلومتر تقريبًا ، كما يقول جيرارد تالافيرا ، عالم الحشرات وعالم الأحياء التطوري في المعهد النباتي في برشلونة. تفتخر الأنواع – وهي واحدة من أكثر الفراشات شيوعًا في العالم – بامتياز أطول رحلة ذهابًا وإيابًا من أي فراشة (SN: 6/20/18).

يقول كونستانت ستيفانيسكو ، عالِم بيئة الفراشات في Museu de Ciències Naturals de Granollers في إسبانيا ، والذي لم يشارك في الدراسة ، إن السيدات المصبوغات ليسن الحشرات الوحيدة التي تقوم بمثل هذه الرحلات الطويلة المهاجرة. إن فهم كيفية قيام هذه الفراشات بذلك يوفر إطارًا لاستكشافه كيف الحشرات المهاجرة الأخرى، بما في ذلك الآفات المدمرة ، قم بمثل هذه الرحلات (SN: 4/8/18).

عرف العلماء ذلك ذهبت السيدات المصبوغات إلى إفريقيا، ولكن أين في القارة كانوا ينتظرون فصول الشتاء الأوروبية من ديسمبر إلى فبراير كان لغزا (SN: 10/12/16). تعبر الفراشات الصحراء وتصل إلى دول مثل تشاد في الخريف. يقول تالافيرا إن الحشرات تطير في حوالي شهر نوفمبر / تشرين الثاني إلى مكان آخر ، لكن لم يكن معروفًا مكان هبوطها.

قبل هذه الدراسة ، توقع Talavera وزملاؤه أن شبه استوائي مناطق قريبة من خط الاستواء قد توفر عادة مناسبة. لكي يعرفوا على وجه اليقين ، احتاج الباحثون إلى العثور على فراشات في الحقل.

من أواخر عام 2017 حتى أوائل عام 2020 ، أجرى تالافيرا وفريق دولي من الباحثين عملًا ميدانيًا في مجموعة متنوعة من المواقع عبر إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى خلال شهري ديسمبر ويناير. تم رصد 15 موقعًا آخر على مدار العام لمدة عامين تقريبًا. في المجموع ، بحث الفريق عن البالغين وصغارهم في تسع دول ، بما في ذلك بنين والكاميرون وكينيا.

يقول تالافيرا إنه كان رهانًا كبيرًا أن الفريق سيجد الفراشات. النباتات المفضلة لديهم في أوروبا معروفة جيدًا ، مما يسهل العثور عليها نسبيًا. لكن ما هي النباتات التي يمكن أن تستقر عليها الحشرات في إفريقيا كان سؤالًا مفتوحًا كبيرًا. بصرف النظر عن التحليل السابق الذي يشير إلى المناطق شبه الاستوائية ومعرفة أن الحشرات تفضل المساحات المفتوحة على الغابات ، كان الفريق أعمى.

يقول تالافيرا: “كان قلقي الرئيسي هو عدم القدرة على العثور فعليًا على الأنواع”.

كان هذا القلق لا مبرر له. وجد الباحثون أكثر من 2700 يرقة وما يقرب من 2000 فراشة بالغة ، من أقصى الغرب مثل كوت ديفوار وعلى طول الطريق شرقًا إلى كينيا وإثيوبيا.

من سبتمبر إلى نوفمبر ، تحتل الفراشات السافانا شبه القاحلة. مع جفاف هذه المناطق ، تتجه السيدات المصبوغات جنوبًا إلى السافانا والمرتفعات في المناطق الرطبة قليلاً من ديسمبر إلى فبراير. يقول تالافيرا إن الغابات الاستوائية المطيرة في وسط إفريقيا تمنع الفراشات من الذهاب إلى الجنوب. “هذه الفراشات لا تحب المناطق الرطبة.”

تشير الملاحظات الميدانية إلى أن الكثير من التكاثر قد يحدث في هذه السافانا والمرتفعات الرطبة قليلاً. يقول تالافيرا إن الطقس الدافئ في جميع أنحاء المنطقة يمكن أن يساعد الفراشات على التكاثر بسرعة أكبر مما تفعله في بعض أجزاء أوروبا ، مما يعني أن ثلاثة إلى خمسة أجيال قد تولد في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى قبل أن يتجه أي بالغ على قيد الحياة شمالًا في فبراير.

يقول ستيفانيسكو إن معرفة مكان تكاثر الفراشات المرسومة يمكن أن يساعد الباحثين على فهم سبب حدوث ازدهار سكاني عرضي مع 100 ضعف عدد الفراشات في بعض السنوات مثل الآخرين. في عام 2021 ، ربط هو وزملاؤه هذه الظاهرة بـ أمطار في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى – ربما يعطي الفراشات المزيد من النباتات لتتوقف وتضع البيض عليها. يقول ستيفانيسكو إن الجزء الذي تم تحديده من غرب إفريقيا في تلك الدراسة يختلف عن مناطق التكاثر التي تم تحديدها حديثًا. الآن ، يمكن للعلماء التحقق من الرابط من خلال النظر في هطول الأمطار والظروف الأخرى التي توجد فيها فراشات صغيرة تكبر.

لكن اللغز التالي الذي تأمل مجموعة Talavera في حله هو لماذا تقوم فراشات السيدة المرسومة برحلة طويلة على الإطلاق.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *