arab reality news سياسة جيبوتي: قمة جامعة الدول العربية تتيح فرصة فريدة لإنهاء الصراع في السودان

جيبوتي: قمة جامعة الدول العربية تتيح فرصة فريدة لإنهاء الصراع في السودان



[ad_1]

الرياض: قال وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف لصحيفة عرب نيوز باللغة الفرنسية إن اجتماع القادة العرب في مدينة جدة السعودية لحضور قمة جامعة الدول العربية يوم الجمعة سيكون أمامهم “فرصة فريدة” لحل الصراع في السودان.

لقد هز السودان ، وهو نفسه عضو في جامعة الدول العربية ، منذ أكثر من شهر من القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية ، مما أدى إلى نزوح مئات الآلاف ومقتل المئات.

قال علي يوسف ، الذي شغل منصب وزير خارجية جيبوتي منذ 2005 ، في مقابلة مع موقع Zoom هذا الأسبوع: “الصراع في السودان خطير للغاية”.

“جاد بمعنى أن هناك جيشين ، كلاهما جيد التجهيز عسكريًا ، يخوضان قتالًا في المناطق الحضرية ، وتحديداً في العاصمة ، مما يؤدي إلى أضرار ، وخسائر في الأرواح ، وتشريد السكان.

“أعتقد أن خطورة هذا الصراع من حيث الحجم لا شك فيها”.

لعبت المملكة العربية السعودية دورًا رائدًا في إجلاء الرعايا الأجانب وجهود الوساطة للتوسط في وقف إطلاق النار. وأشاد علي يوسف بالجهود السعودية ، فقال إنه يتعين على جامعة الدول العربية الآن أن تمارس ضغطًا جماعيًا على الأطراف المتحاربة.

وقال: “هناك فرصة فريدة من نوعها الآن لممارسة الضغط من قبل رؤساء الدول العربية على المتحاربين وأصحاب المصلحة في السودان لوقف الصراع وإقرار وقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية والسعي لإعادة العملية السياسية إلى مسارها الصحيح”. .

“هذه هي الفرصة التي يجب على رؤساء دولنا اغتنامها لممارسة أقصى قدر من الضغط على القادة السودانيين”. وأضاف: “أعتقد أن قمة الجامعة العربية يجب أن تخرج بقرار حازم”.

جيبوتي هي دولة صغيرة ذات موقع استراتيجي على الساحل الشمالي الشرقي للقرن الأفريقي ، وتقع على مضيق باب المندب ، الذي يقع إلى الشرق ويفصل بين البحر الأحمر وخليج عدن. انضمت إلى جامعة الدول العربية عام 1977.

نظرًا لموقعها في نقطة الالتقاء بين الشرق الأوسط وإفريقيا ، وكموقع لقواعد عسكرية متعددة ومراكز تجارية تابعة لقوى عالمية متنافسة ، فإن سياسة جيبوتي الخارجية متعددة الأوجه بشكل فريد.

لا شك أن هذا المنظور قد أثر في موقف جيبوتي بشأن سمة رئيسية أخرى لقمة الجمعة – وهي الأولى التي تضم حكومة الرئيس السوري بشار الأسد منذ تعليق بلاده من جامعة الدول العربية في عام 2011.

قال علي يوسف: “أولاً ، يمكنني أن أؤكد لكم أن جيبوتي لم تضع أي شروط لإعادة دمج (سوريا)”.

“نعتقد أن سوريا ، بصفتها عضوًا مؤسسًا في جامعة الدول العربية ، كان لها دائمًا دور مركزي … إنها حقًا دولة مركزية كانت دائمًا في قلب أعمال جامعة الدول العربية. هذا هو العنصر الأول.

العنصر الثاني هو أن الجغرافيا السياسية تتغير. الجغرافيا السياسية الإقليمية في الشرق الأوسط ديناميكية وليست ثابتة. وأعتقد أن الوقت قد حان اليوم لكي تستعيد سوريا مقعدها لأن سوريا لا تزال لاعباً رئيسياً ، ليس فقط داخل جامعة الدول العربية ولكن في منطقة الشرق الأوسط. إنها دولة لا يمكن تجاهلها “.

مخاوف مشتركة بين القادة العرب بشأن إعادة دمج سوريا هي الأمن ، بالنظر إلى استمرار وجود متطرفو داعش على أراضيها ، وحقوق اللاجئين ، والعقوبات المستمرة ضد الأسد من قبل الحلفاء الغربيين في العالم العربي.

وأضاف علي يوسف “بالطبع القضايا العالقة ستكون موضوع نقاش بين رؤساء الدول والقادة العرب الذين سيعالجون بالتأكيد المظالم أو الظروف التي يطرحها البعض في محاولة لحلها من خلال الحوار”.

علاوة على ذلك ، يعتبر قمة الجمعة فرصة لتعزيز التحسينات الأخيرة في العلاقات العربية مع إيران في أعقاب ذوبان الجليد الذي توسطت فيه الصين بين الرياض وطهران في وقت سابق من هذا العام.

قال علي يوسف: “أعتقد أنه من مصلحة دول الشرق الأوسط أن يجد هذا العداء الموجود بين إيران والدول العربية حلاً”.

غالبًا ما استخدمت إيران الفصائل والجماعات الإرهابية لاتباع سياسة معينة في دول الشرق الأوسط العربية. لطالما اتبعت الدول العربية سياسة ما يسمى بـ “الاحتواء” ، في محاولة لاحتواء تصرفات إيران في الدول العربية إلى حد ما.

أعتقد أنه هذه المرة ربما ساد العقل. بفضل الوساطة الصينية ، استعادت إيران والمملكة العربية السعودية علاقاتهما الدبلوماسية ونشهد بالفعل العواقب على الصعيد الأمني ​​والسياسي في عدد من البلدان “.

بالنسبة لعلي يوسف ، فإن قمة جامعة الدول العربية هي أيضًا فرصة لإظهار الشهية المتزايدة للوحدة العربية والقيادة على المسرح العالمي – وهو يعتقد أنه يمكن لمصر والمملكة العربية السعودية توفير القيادة.

قال: “أعتقد أننا بحاجة إلى قيادة”. “يمكن للدول العربية أن تتحد وتصبح قوية إذا كانت هناك قيادة من العالم العربي – دولة رائدة يمكنها تحمل هذه المسؤولية رغم كل الصعاب.”

وأضاف: “نحتاج في العالم العربي إلى دولة أو دولتين يمكن أن تكون القوى الدافعة وراء هذا التوحيد. أعتقد أنه من خلال قوتهما وتماسكهما ، يمكن لهذين البلدين قيادة هذه الحملة لتعزيز العلاقات العربية من أجل مستقبل أفضل للشعوب العربية.

“أفكر في السعودية ومصر. يمكن أن تلعب هاتان الدولتان دورًا كقاطرات ، كما أقول ، ومن المهم جدًا أن تكون العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية قوية لجذب الآخرين نحو المستقبل الذي نريده نحن الشعوب العربية … “

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *