arab reality news سياسة حلق مقاتل روسي بشكل خطير بالقرب من طائرة حربية أمريكية فوق سوريا: مسؤولون أمريكيون

حلق مقاتل روسي بشكل خطير بالقرب من طائرة حربية أمريكية فوق سوريا: مسؤولون أمريكيون



[ad_1]

على الرغم من الدعم الشعبي المحدود ، تعمل إسرائيل والدول العربية معًا بشأن قضايا المناخ

واشنطن: قوبل اقتراح إسرائيل بتعزيز التعاون مع الدول العربية في جهود معالجة القضايا البيئية مثل تغير المناخ والاحتباس الحراري وندرة المياه بقبول شعبي صامت في المنطقة نتيجة استمرار الاحتلال الإسرائيلي للفلسطينيين. الأراضي والأولوية المنخفضة التي تعتبرها الحكومة الإسرائيلية لمثل هذه المشاريع.

تم تضمين اقتراح توثيق العلاقات في تقرير إسرائيلي نُشر حديثًا حول التحديات البيئية التي تواجهها دول الشرق الأوسط ، والذي ناقشته لجنة من الخبراء والمسؤولين الإسرائيليين خلال جلسة استضافها معهد الشرق الأوسط في واشنطن يوم الاثنين. .

ركز الخبراء على الحاجة إلى مزيد من التعاون ، في مجالات مثل إدارة المياه والطاقة المتجددة ، بين إسرائيل والدول العربية التي تربطها بها بالفعل علاقات رسمية ، بما في ذلك المغرب والبحرين والإمارات والأردن.

لوحظ أن السلطات البلدية للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية محدودة للغاية ، ونتيجة لذلك ، فإن مشاركتها في التخطيط الإقليمي والمناقشات حول ندرة المياه وتغير المناخ كانت أيضًا محدودة ، وذلك أساسًا لأنها لا تملك صلاحيات حقيقية لتنفيذ سياسات مستقلة. وقد أضعفها بشدة الاحتلال العسكري الإسرائيلي.

سمع الجمهور في حلقة النقاش أن إسرائيل والأردن أطلقتا مبادرة مشتركة تسمى Eco Peace في عام 1994 بعد إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين. وكان هدفها تعزيز التنمية المستدامة وتعزيز التعاون البيئي بين البلدين والفلسطينيين.

كما وقعت إسرائيل والأردن في السنوات الأخيرة إعلان نوايا لمشروع مشترك للمياه مقابل الطاقة. ستقوم الأردن بتوليد 600 ميغاواط من الطاقة الشمسية في صحاريها سيتم تصديرها إلى إسرائيل لتزويدها بالطاقة النظيفة ، بينما ستبني إسرائيل محطات تحلية المياه على البحر الأبيض المتوسط ​​وتزويد الأردن الذي يعاني من ندرة المياه بـ 200 مليون متر مكعب من المياه المحلاة. .

الاتفاقية مدعومة من قبل حكومة الولايات المتحدة وستمولها الإمارات العربية المتحدة. ومع ذلك ، واجه المشروع معارضة شديدة من الجمهور الأردني ، حيث جادل البعض بأن الأردن يمنح إسرائيل السلطة للسيطرة على مواردها المائية ، بينما سلط البعض الآخر الضوء على سوء معاملة الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

ناقش المتحدثون الحاجة إلى التعاون في القضايا المتعلقة بالمياه والمناخ ، والطرق التي يمكن من خلالها لمجموعات المجتمع المدني من جميع الأطراف أن تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز مثل هذه الجهود المشتركة ، مثل مبادرة السلام البيئي.

تضم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حوالي 500 مليون شخص وهي واحدة من أكثر المناطق التي تعاني من ضغوط بيئية في العالم. إنه جاف للغاية ، مع صحارى شاسعة وموارد مائية محدودة للغاية.

اقترح المتحدثون الإسرائيليون في حدث يوم الاثنين أنه للتغلب على العقبات السياسية في المنطقة ، يجب على المجموعات المحلية التواصل مع حكوماتهم للضغط من أجل التعاون الإقليمي بشأن القضايا البيئية.

قال جدون برومبرغ ، الشريك المؤسس والمدير الإسرائيلي لمنظمة إيكو بيس الشرق الأوسط: “يمكن لإسرائيل إنتاج المياه بسعر لا يمكن للأردن أن يحلم به إلا في حين أن الأردن لديه القدرة على إنتاجه.

الطاقة من خلال الطاقة الشمسية ، بسبب صحرائها الشاسعة ومناطقها المفتوحة ، وتنتج طاقة متجددة بسعر لا يمكن لإسرائيل إلا أن تحلم به “.

لكنه أضاف أن مقترحاته السابقة واجهت صعوبات وعوملت على أنها ذات أولوية منخفضة في ظل الإدارات التي يقودها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، الذي تساءل “لماذا يجب أن تعتمد إسرائيل على الدول العربية”.

قال برومبيرج إنه يجب أن تتمتع دول المنطقة “بتبعية صحية” في قالب التعاون الاقتصادي الأوروبي.

ناقش غاليت كوهين ، رئيس برنامج المناخ والأمن القومي في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب والمدير العام السابق لوزارة حماية البيئة الإسرائيلية ، عضوية إسرائيل في مبادرة الحكومة القبرصية لتنسيق إجراءات تغير المناخ في الشرق. منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط ، بهدف تطوير خطة إقليمية لمعالجة القضايا البيئية.

وقالت إن اتفاقيات إبراهيم الأخيرة التي أدت إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والعديد من الدول العربية ساعدت في المشاركة الإسرائيلية وجهود التكامل في العالم العربي. لكنها أشارت إلى أن الفلسطينيين لم يتم تمثيلهم في كثير من المناقشات البيئية الإقليمية.

يقول الفلسطينيون إن التعديات العسكرية الإسرائيلية وأنشطة الضم في الضفة الغربية أعاقت أي مشاركة فلسطينية ذات مغزى في المناقشات حول القضايا البيئية.

سلط السفير الإسرائيلي جدعون بيهار ، المبعوث الإسرائيلي الخاص لتغير المناخ والاستدامة ، الضوء خلال الجلسة على بعض الأمثلة على التعاون الإسرائيلي والعربي في القضايا المتعلقة بالبيئة والمياه.

وكأحد الأمثلة على التكامل الإقليمي المحتمل ، قال إن إسرائيل “قوة إقليمية عظمى في مجال تحلية المياه” ، مما يجعلها في وضع يمكنها من تزويد المراكز الحضرية في الأردن بالمياه التي هي في أمس الحاجة إليها.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *