arab reality news اقتصاد يهدف أردوغان إلى تعميق العلاقات الاقتصادية مع دول الخليج

يهدف أردوغان إلى تعميق العلاقات الاقتصادية مع دول الخليج



[ad_1]

أنقرة: ينطلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في جولة للخليج تستغرق ثلاثة أيام ، تكون السعودية المحطة الأولى ، تليها اجتماعات رفيعة المستوى في قطر والإمارات.

وتهدف زيارة أردوغان ، التي يرافقها عدد من الوزراء ورجال الأعمال ، إلى تعزيز العلاقات مع المنطقة مع معالجة القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك ، بما في ذلك سوريا وليبيا وفلسطين والعراق.

قال روبرت موغيلنيكي ، الزميل غير المقيم في معهد دول الخليج العربية بواشنطن ، إن “المخاوف الاقتصادية ستكون على رأس أولويات زيارة أردوغان الخليجية” ، مشيرًا إلى أهمية جذب الاستثمارات الأجنبية والشراكات الاستراتيجية.

أقر موغيلنيكي بأن بناء علاقات اقتصادية وتجارية أوثق سيكون عملية تدريجية ذات عوائد غير مؤكدة على الاستثمار ، على الرغم من إعلانات الاستثمار المحتملة أو مذكرات التفاهم الناشئة عن هذه الزيارة.

تتضمن رحلة أردوغان اجتماعات مع الملك السعودي سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

بالإضافة إلى ذلك ، ستعقد ثلاثة منتديات اقتصادية في جدة والدوحة وأبو ظبي.

ومن المتوقع أن تسفر الزيارة عن العديد من الاتفاقيات الثنائية عبر مجموعة واسعة من القطاعات ، بما في ذلك الطاقة والأدوية والتكنولوجيا والأغذية والخدمات اللوجستية والزراعة والبتروكيماويات.

بعد مرور فترة من الاضطراب الاقتصادي ، ترتبط حاجة تركيا الملحة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وتعزيز احتياطياتها من العملات الدولية ارتباطًا وثيقًا بهذه الزيارة.

وتحول أردوغان إلى المستثمرين في الخليج بحثًا عن موارد خارجية قبل نوفمبر عندما تواجه البلاد عدة مدفوعات ديون.

يُعد استكشاف شراكات اقتصادية جديدة عاملاً محددًا مهمًا لهذا النهج الجديد في السياسة الخارجية.

أيلين أونفر نوي ، أستاذة في جامعة هاليك في اسطنبول

أشار البروفيسور أيلين أونفر نوي من جامعة هاليك في اسطنبول إلى أن هناك عوامل مختلفة ، مثل اتفاقيات أبراهام ، والتغيير في الإدارة الأمريكية ، واتفاقية العلا لعام 2021 ، والتأثير الاقتصادي لوباء COVID-19 ، والحرب في أوكرانيا ، و الزلازل في جنوب شرق تركيا ، ساهمت في تطبيع العلاقات بين الجهات الفاعلة الإقليمية.

شدد أونفير نوي على أهمية القضايا الاقتصادية في نهج السياسة الخارجية الجديد لتركيا ودول الخليج.

وقالت لأراب نيوز: “إن استكشاف شراكات اقتصادية جديدة هو عامل حاسم مهم لمقاربات السياسة الخارجية الجديدة هذه”.

وأضافت: “اجتمعت أرامكو الشهر الماضي مع 80 مقاولًا تركيًا لمناقشة مشاريع محتملة بقيمة 50 مليار دولار في المملكة العربية السعودية”.

في الآونة الأخيرة ، زار وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك المملكة العربية السعودية ، برفقة محافظ البنك المركزي التركي المعين حديثًا ، حفيظة غاي إركان.

وقعت الشركات التركية اتفاقيات مختلفة مع نظيراتها السعودية في مجال الاستشارات الهندسية والبناء والتطوير العقاري ، مما يشير إلى إمكانية زيادة التعاون.

قبل زيارة أردوغان ، قال نائب الرئيس جودت يلماز ، وهو تكنوقراطي مرموق مكلف بإعداد الخطة الاقتصادية متوسطة الأجل للبلاد ، يوم الأحد ، إنه سيكون هناك المزيد من تدفقات رأس المال إلى تركيا بعد هذه الزيارة.

في منتدى الأعمال السعودي التركي الذي عقد في اسطنبول في 12 يوليو ، تمت مناقشة فرص الاستثمار التركي السعودي ، لا سيما في مجالات مثل التنمية الحضرية والمدن الذكية والعقارات.

دعا وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي ماجد الحقيل الشركات التركية للاستثمار في قطاع العقارات في المملكة وحضور معرض سيتي سكيب العقاري العالمي في الرياض في سبتمبر.

وبلغ حجم التجارة الثنائية بين تركيا والسعودية 6.5 مليار دولار العام الماضي وبلغ 3.4 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري.

هدف التجارة الثنائية قصير الأجل هو 10 مليارات دولار ، مع هدف طويل الأجل قدره 30 مليار دولار. قوبلت زيارة أردوغان السابقة للسعودية بزيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى العاصمة التركية أنقرة.

في طريق عودته إلى تركيا من القمة السنوية لحلف الناتو في العاصمة الليتوانية ، كرر أردوغان الأسبوع الماضي توقعاته بتعزيز علاقات بلاده مع السعودية وقطر والإمارات خلال زيارته للمنطقة.

وقال يوم الخميس “خلال زيارتنا ، سنجد فرصة للمتابعة المباشرة للدعم الذي ستقدمه هذه الدول إلى تركيا”.

وقال: “خلال اتصالاتي السابقة ، أعربوا بالفعل عن رغبتهم في القيام باستثمارات جادة في تركيا”.

بالنسبة إلى هاكان أكباس ، كبير المستشارين في مجموعة أولبرايت ستونبريدج ، وهي شركة دبلوماسية تجارية تقدم المشورة للمستثمرين العالميين بما في ذلك من منطقة الخليج إلى تركيا ، فقد أعطى أردوغان مؤخرًا الأولوية لإعادة بناء العلاقات الإيجابية مع جيران تركيا الإقليميين لجذب الدعم الاقتصادي الذي تشتد الحاجة إليه للاقتصاد التركي المؤدي إلى اثنين من الانتخابات الحاسمة في مايو.

وقال لأراب نيوز: “على مدى العامين الماضيين ، عمدت تركيا إلى تطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وحثت بقوة على جذب الاستثمارات الخليجية لدعم اقتصادها المتعثر”.

وقال إن أنقرة “سعت أيضًا إلى تحسين العلاقات مع إسرائيل – مع زيارة (رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو المرتقبة لأنقرة – ومصر – من خلال إعادة العلاقات من خلال تعيين سفراء – على الرغم من أن الحذر والحصافة سيظلان مع كلا البلدين”.

وفقًا لأكباس ، فإن المملكة العربية السعودية ، كجزء من إستراتيجيتها لرؤية 2030 ، تسعى إلى “دبلوماسية دفتر الشيكات” مع أنقرة والتي ستشمل المزيد من خطوط التبادل مع البنك المركزي التركي ، والاستثمار في الأصول المملوكة للدولة في إطار صندوق الثروة التركي ، و الاستثمار في الشركات الموجهة للتصدير المدرجة في البورصة والتي تكون أسعار أسهمها منخفضة في جميع الأوقات والمشاريع العقارية الضخمة مثل قناة إسطنبول.

ونتيجة لزيارة أردوغان ، ستزداد التجارة الثنائية وتدفقات السياحة السعودية إلى تركيا. وقال أكباس: “ستكون هناك أيضًا صفقات جديدة لشراء المعدات العسكرية والدفاعية حيث سترغب الحكومة السعودية في تنويع الموردين خارج الولايات المتحدة”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *