arab reality news اقتصاد شركة البحر الأحمر العالمية في المملكة العربية السعودية تستعرض فرص الشراكة الاستراتيجية في مصر

شركة البحر الأحمر العالمية في المملكة العربية السعودية تستعرض فرص الشراكة الاستراتيجية في مصر



[ad_1]

الرياض: قال نائب وزير الصناعة والتجارة في الاتحاد الروسي يوم الاثنين إن روسيا مستعدة لاستيراد وشراء تقنيات وخبرات جيدة من شركائها.

تحدث أليكسي جروزديف إلى عرب نيوز على هامش منتدى رفيع المستوى بدأ في الرياض بهدف تحديد فرص الاستثمار لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية وروسيا.

صنع في روسيا + Innoprom هو حدث لمدة يومين يعزز التزام كلا البلدين بشراكات متبادلة المنفعة والنمو المستدام.

وشدد جروزديف على أهمية الواردات لبلاده ، وحث الشركات الروسية على استكشاف الفرص الهائلة التي توفرها المملكة العربية السعودية.

وقال جروزديف: “يجب أن تأتي الشركات الروسية إلى هنا (المملكة العربية السعودية) للتحقيق وفهم خبرات وقدرات المنتجين المحليين وكذلك لمعرفة المواد والمكونات والخدمات التي يمكن استيرادها من المملكة العربية السعودية إلى روسيا”.

ورداً على سؤال عرب نيوز حول الإجراءات التي اتخذتها روسيا لمعالجة اختلال التوازن التجاري مع المملكة العربية السعودية ، قال جروزديف: “سبب مجيئنا إلى هنا هو النظر في هذا التحول الكبير وإيجاد طريقة لتحسينه”.

وأضاف: “قد يبدو غريباً أننا كدولة منتجة نتحدث أيضاً عن الواردات ، لكن هذا هو نموذج روسيا الحديثة ؛ نحن لسنا قادرين على التوريد للعالم فقط ، ولكننا مستعدون أيضًا لاستيراد وشراء التقنيات والخبرات الجيدة من شركائنا “.

وأوضح جروزديف كذلك أن البلاد تنفذ الآن استراتيجية استبدال الواردات لاستبدال الموردين الذين يحاولون فرض عقوبات على روسيا بمنتجات وخدمات من دول صديقة.

قال: “هذا النوع من الاستبدال يعني أننا نرحب ببضائع من المملكة العربية السعودية إلى روسيا”.

وقال الوزير إن روسيا يمكن أن تستفيد بشكل كبير من الواردات السعودية في مجموعة واسعة من القطاعات الاقتصادية.

وأضاف جروزديف: “جزء كبير من الآلات ، يمكننا أيضًا الاستفادة كثيرًا من التكنولوجيا الحيوية ، والمواد الكيميائية ، والمكونات ، والمواد الخام … هناك مجموعة واسعة من الاهتمامات”.

صرح جروزديف أن الشركات السعودية يمكن أن تستفيد من الصناعات الروسية الكبيرة في مجالات التعدين والأدوية والتكنولوجيا والطيران.

وأضاف: “أقترح أيضًا أن تستثمر الشركات السعودية في الشركات الناشئة الروسية والشركات المبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني والطاقة المتجددة”.

سلط الحدث الضوء على الفرص الهائلة في الاقتصاد الرقمي والتقنيات المتقدمة ، مؤكداً على ضرورة التعاون في هذه المجالات المزدهرة. كما برز قطاع البنية التحتية كطريق واعد للمشاريع المشتركة.

وشدد نائب وزير الاستثمار السعودي بدر البدر في اليوم الأول للحدث على أهمية العلاقات التجارية السعودية الروسية. وقال إن روسيا هي المصدر الرابع عشر للمملكة.

وأضاف أن مسار الصادرات السعودية إلى روسيا لم يسير على نفس المنوال. وقال البدر إن الصادرات السعودية إلى روسيا بين عامي 2017 و 2022 نمت بنحو 30 بالمئة فقط.

وأضاف: “في عام 2022 ، كانت قيمة الصادرات السعودية إلى روسيا 2 في المائة فقط من قيمة الواردات من روسيا. من الواضح أن هذا مجال انتهازي رئيسي بالنسبة لنا “.

كما أكد نائب الوزير السعودي على القطاعات الحيوية مثل الطاقة والتكنولوجيا والبنية التحتية ، مؤكداً على إمكاناتها الكبيرة للتعاون الثنائي.

كان التركيز الرئيسي الآخر هو الدور المحوري لقطاعي الطاقة والتعدين ، مع كون المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم وروسيا كونها قوة رئيسية للنفط والغاز.

تعكس هذه المبادرات التصميم المشترك للمملكة العربية السعودية وروسيا على تعزيز العلاقات الاقتصادية ، وتحديد مسار نمو جديد في حقبة ما بعد الوباء.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *