arab reality news علوم فيما يلي بعض من أكبر التطورات الطبية في عام 2023

فيما يلي بعض من أكبر التطورات الطبية في عام 2023



[ad_1]

أدوية إنقاص الوزن سرقت الكثير من الأضواء في عام 2023، لكن هذه التطورات الطبية التي تعالج حالات أخرى تستحق الاهتمام أيضًا (الرقم التسلسلي: 12/13/23).

الضوء الأخضر لتحرير الجينات بتقنية كريسبر

وفي 8 ديسمبر، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على ذلك أول علاج لتحرير الجينات بتقنية كريسبر/كاس9 في العالم (الرقم التسلسلي: 8/12/23). ويستهدف العلاج، المسمى Casgevy، مرض فقر الدم المنجلي من خلال مساعدة المرضى على إنتاج الهيموجلوبين الصحي. في الأشخاص المصابين بهذا المرض، يكون الهيموجلوبين غير طبيعي، مما يتسبب في أن تصبح خلايا الدم الحمراء صلبة وعلى شكل هلال، مما قد يعيق تدفق الدم. بحلول مارس 2024، ستقرر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ما إذا كان يمكن استخدام نفس العلاج لعلاج بيتا ثلاسيميا، وهو اضطراب يقلل من إنتاج الهيموجلوبين.

تباطؤ مرض الزهايمر

حصل عقار الزهايمر lecanemab (الاسم التجاري Leqembi) على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الكاملة في يوليو. مثل عقار aducanumab الذي تمت الموافقة عليه في عام 2021، يزيل lecanemab لويحات الأميلويد التي تتراكم في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر. الدواء لا يوقف المرض، لكن في تجربة سريرية، أبطأ عقار Lecanemab التدهور المعرفي بحوالي 30 بالمائة على مدار 18 شهرًا مقارنةً بالعلاج الوهمي (ص: 12/8/23، ص. 9).

العلاج الجيني لضمور العضلات

في يونيو/حزيران، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أول علاج جيني للأطفال المصابين بالحثل العضلي الدوشيني. بسبب وجود خلل في الجينات، فإن الأشخاص المصابين بمرض هزال العضلات هذا لا ينتجون بروتين ديستروفين، الذي يساعد في الحفاظ على سلامة خلايا العضلات. العلاج يساعد الجسم على إنتاج نسخة من البروتين المفقود (الرقم التسلسلي: 22/06/23).

حراسة ضد RSV

وصلت عدة طرق للحماية من الفيروس المخلوي التنفسي هذا العام. وفي شهر مايو، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على ذلك أول لقاح للفيروس المخلوي التنفسي، يسمى Arexvy، في الولايات المتحدةللبالغين بعمر 60 عامًا فما فوق (المخطوطة: 17/6/23، ص. 8)، ثم في أغسطس، لقاح للحوامل، يُدعى أبريسفو (الرقم التسلسلي: 25/8/23). جسم مضاد وحيد النسيلة – جسم مضاد مصنوع في المختبر يحاكي بروتينات الجهاز المناعي – حصل على موافقة في يوليو لحماية الأطفال بعمر عامين أو أقل من الفيروس، الذي يرسل ما يصل إلى 80 ألف طفل صغير إلى المستشفيات الأمريكية كل عام (S)ن: 27/04/23). ولكن في أكتوبر، أدت الإمدادات المحدودة من العلاج إلى قيام المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بالتوصية بحجزه للأطفال الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الفيروس المخلوي التنفسي.

حبة لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة

حتى أغسطس، كان الدواء الوحيد في الولايات المتحدة على وجه التحديد استهداف اكتئاب ما بعد الولادة يتطلب حقنًا في الوريد لمدة 60 ساعة في المستشفى (الرقم التسلسلي: 22/03/19). مع موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار زورانولون (الاسم التجاري Zurzuvae)، يمكن للمصابات باكتئاب ما بعد الولادة تناول دواء عن طريق الفم في المنزل والتجربة. التحسن في أقل من ثلاثة أيام.

تحديد النسل، لا حاجة لوصفة طبية

في يوليو/تموز، قضت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأن حبوب منع الحمل نورجيستريل، التي تمت الموافقة عليها لأول مرة في عام 1973، متاحة بدون وصفة طبية. إنها أول حبوب منع الحمل اليومية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في الولايات المتحدة. يجادل بعض خبراء الصحة العامة بذلك تقليل العوائق التي تحول دون منع الحمل يعد أمرًا مهمًا بشكل خاص للاستقلالية الإنجابية الآن بعد أن أدى الحظر الذي فرضته الدولة إلى تقييد الوصول إلى الإجهاض (الرقم التسلسلي: 19/5/23).

طلقة ضد الشيكونغونيا

يمكن أن يسبب فيروس الشيكونغونيا الحمى وآلام شديدة في المفاصل، ويكون مميتًا للأطفال حديثي الولادة. وفي نوفمبر/تشرين الثاني، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الدواء أول لقاح ضد الفيروسوالتي تنتقل عن طريق البعوض. ينتشر الفيروس بشكل أكبر في المناطق الاستوائية، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحذر من انتشاره إلى أجزاء جديدة من العالم.

ناركان على العداد

يمكن لرذاذ الأنف ناركان، المعروف أيضًا باسم النالوكسون، أن يعكس آثار جرعة زائدة من المواد الأفيونية في غضون دقائق. وفي مارس/آذار، حكمت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يمكن بيع هذا الدواء المنقذ للحياة بدون وصفة طبية. ويأمل المسؤولون أن يساعد الوصول الأسهل إلى ناركان في مكافحة وباء المواد الأفيونية، الذي أودى بحياة ما يقرب من 645 ألف شخص في الفترة من 1999 إلى 2021 بسبب جرعات زائدة.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *