arab reality news علوم تسبب ثوران بركان هونغغا تونغا في حدوث برق على أعلى ارتفاع تم تسجيله على الإطلاق

تسبب ثوران بركان هونغغا تونغا في حدوث برق على أعلى ارتفاع تم تسجيله على الإطلاق



[ad_1]

استمر ثوران بركان هونغا تونغا في تحطيم الأرقام القياسية. آخرها؟ أعلى الارتفاعات التي من المعروف أن البرق بدأها.

عمود من الثوران أنتجت ومضات البرق التي انطلقت من 20 إلى 30 كيلومترًا فوق مستوى سطح البحر ، حسبما أفاد الباحثون في 28 يونيو رسائل البحوث الجيوفيزيائية.

حدث انفجار بركان هنغجا تونجا-هونج هاباي تحت الماء ، في دولة جزيرة تونغا ، في يناير 2022. تنضم ومضات الكشط الستراتوسفير المُبلغ عنها حديثًا إلى قائمة الثوران المتزايدة للإحصائيات البارزة ، والتي تشمل إنتاج أعظم تركيز لبرق تم اكتشافه على الإطلاق وعمود طويل جدًا يلامس الفضاء وكذلك توليد تسونامي بحجم تمثال الحرية (SN: 12/13/22 ؛ SN: 8/29/22).

يحدث البرق البركاني عندما تصطدم جزيئات الرماد بالكهرباء الساكنة. لتقدير ارتفاعات ومضات الثوران ، حلل عالم البراكين أليكسا فان إيتون وزملاؤه البيانات من شبكات الكشف عن الصواعق الأرضية ، وخرائط الأشعة تحت الحمراء للبرق التي التقطتها الأقمار الصناعية وصور الأقمار الصناعية للعمود.

على الرغم من أن بعض أنواع البرق يمكن أن تمتد إلى أعلى بكثير في الغلاف الجوي ، إلا أن وميض البرق لا يبدأ عادةً على ارتفاع أكثر من 20 كيلومترًا فوق مستوى سطح البحر. ذلك لأن ضغط الهواء منخفض جدًا بحيث لا يمكن أن يشكل “قادة” ، وهي قنوات البلازما الساخنة التي تشكل البرق الذي يُشاهد عادةً في العواصف الرعدية.

يقول فان إيتون ، من مرصد كاسكيدز فولكانو التابع للمسح الجيولوجي الأمريكي في فانكوفر ، واشنطن ، إن العمود المرتفع من الثوران قد يكون قد رفع ضغط الهواء بما يكفي لخلق البرق على ارتفاعات عالية بشكل غير عادي.

في بيانات ثوران هونغغا تونغا ، “نرى أشياء لم نشهدها من قبل ،” كما يقول جيف لابيير ، المؤلف المشارك للدراسة وعالم البرق الرئيسي في شركة المراقبة البيئية المتقدمة ، ومقرها في جيرمانتاون ، ماريلاند. غيرت الطريقة التي نفكر بها في كيف يمكن للأحداث الطبيعية أن تغير الغلاف الجوي ، والبيئة حيث اعتقدنا أن البرق يمكن أن يوجد “.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *