arab reality news اقتصاد قال قادة الصناعة إن حدث الرياض ساعد في ربط العالم العربي والصين

قال قادة الصناعة إن حدث الرياض ساعد في ربط العالم العربي والصين



[ad_1]

الرياض: ساعدت صادرات النفط والأسمدة المملكة العربية السعودية على تسجيل زيادة بنسبة 39 في المائة في التجارة مع الولايات المتحدة في عام 2022 ، مما يدل على تعزيز العلاقات بين البلدين.

وفقًا لتقرير صادر عن مجلس الأعمال الأمريكي السعودي ، بلغ إجمالي قيمة التجارة 130 مليار ريال سعودي (34.7 مليار دولار) ، مدفوعة بارتفاع صادرات النفط السعودية وتحطم التجارة غير النفطية بشكل قياسي.

والجدير بالذكر أن الصادرات غير النفطية من المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة في عام 2022 بلغت 10.1 مليار ريال سعودي ، بزيادة قدرها 10 في المائة عن العام السابق.

يمثل هذا أعلى مستوى سنوي للصادرات غير النفطية إلى الولايات المتحدة في سنوات متتالية ، مما يدل على جهود المملكة المركزة لتنويع محفظتها التصديرية بما يتجاوز صناعة البترول.

في قطاع النفط ، شهدت الصادرات السعودية إلى الولايات المتحدة زيادة بنسبة 84 في المائة ، لتصل إلى 77.9 مليار ريال.

يُعزى ذلك إلى حد كبير إلى تعليق واردات النفط من روسيا ، إلى جانب زيادة الطلب من قطاعي النقل والصناعة في الولايات المتحدة.

تصدرت الأسمدة قائمة الصادرات غير النفطية ، حيث شكلت 3 مليارات ريال من التجارة وشهدت نموًا بنسبة 18 في المائة على أساس سنوي.

حافظت الولايات المتحدة على مكانتها كثاني أكبر مصدر للسلع في المملكة العربية السعودية ، مما يؤكد على محفظة صادرات المملكة المتنوعة.

صرح البراء الوزير ، مدير البحوث الاقتصادية في مجلس الأعمال الأمريكي السعودي ، أن “العلاقة التجارية المتنامية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة تدل على العلاقات الاقتصادية القوية والمنفعة المتبادلة بين البلدين”.

وسط الصراع الروسي الأوكراني ، عززت المملكة العربية السعودية إنتاجها النفطي من 9.1 مليون برميل يوميًا في عام 2021 إلى 10.5 مليون برميل يوميًا في عام 2022 لتلبية الطلب المتزايد.

ساهمت الزيادة في صادرات النفط بشكل كبير في تحقيق إيرادات نفطية قياسية للمملكة العربية السعودية بلغت 1.2 تريليون ريال سعودي في عام 2022 ، مما أدى إلى فائض في الميزانية قدره 104 مليار ريال سعودي.

وأضاف الوزير: “يعكس توسع الصادرات غير النفطية من المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة ، إلى جانب الزيادة في صادرات النفط ، الجهود الناجحة لكلا البلدين لتنويع محافظهما التجارية والاستفادة من نقاط قوتهما”.

كما سجلت الكيماويات العضوية والمعادن نموًا قويًا ، حيث بلغت الصادرات 2.4 مليار ريال سعودي و 1.9 مليار ريال سعودي على التوالي.

برزت لويزيانا وتكساس وكارولينا الشمالية كدول رائدة في الواردات غير النفطية من المملكة العربية السعودية.

احتلت لويزيانا الصدارة مع واردات بقيمة 2.7 مليار ريال سعودي ، تهيمن عليها الأسمدة. تلتها ولاية تكساس ونورث كارولينا باستيرادات بلغت 1.4 مليار ريال و 997 مليون ريال على التوالي.

من الولايات المتحدة ، تلقت المملكة العربية السعودية مجموعة متنوعة من السلع ، بما في ذلك المنتجات الكهربائية والميكانيكية والصناعية والزراعية والصيدلانية.

كان أهم الصادرات غير النفطية من الولايات المتحدة هو السيارات ، حيث بلغت قيمته 8 مليارات ريال سعودي ، بزيادة قدرها 12 في المائة عن العام السابق.

وشملت فئات الصادرات الأخرى المفاعلات النووية ، والغلايات ، والآلات ، والآلات الكهربائية ، ومنتجات كيميائية مختلفة.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *