arab reality news سياسة قال هرتسوغ لبايدن إن ديمقراطيتها لا تزال سليمة وسط مخاوف الولايات المتحدة بشأن الإصلاح القضائي

قال هرتسوغ لبايدن إن ديمقراطيتها لا تزال سليمة وسط مخاوف الولايات المتحدة بشأن الإصلاح القضائي



[ad_1]

وكالة أممية تخفض المساعدات النقدية للاجئين السوريين في الأردن ، مما يدق ناقوس الخطر بشأن أزمة التمويل

بيروت: قالت وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء إنها ستخفض المساعدات النقدية الشهرية لـ 120 ألف لاجئ سوري يعيشون في مخيمات في الأردن بسبب ما وصفته بـ “أزمة تمويل غير مسبوقة”.
الأردن بلد يبلغ عدد سكانه 11 مليون نسمة ويستضيف حوالي 1.3 مليون لاجئ من سوريا ، يعيش معظمهم في مخيمات في جميع أنحاء المملكة. ما يقرب من نصف اللاجئين في أكبر مخيمين في الأردن – الزعتري والأزرق – يعتمدون على المساعدات النقدية.
حذر مسؤولون أردنيون من أن المملكة لا تستطيع سد الفجوة التي خلفها المانحون الدوليون.
يأتي إعلان برنامج الغذاء العالمي بعد أن قالت الوكالة الأسبوع الماضي إنها ستقطع تدريجياً 50000 لاجئ في الأردن من مساعدتها بالكامل. كان البرنامج قد غطى في البداية 465،000 لاجئ.
بعد الانقطاع الكامل ، سيحصل ما يقرب من 30 بالمائة من اللاجئين الذين ما زالوا في البرنامج على مبالغ نقدية مخفضة. وقال برنامج الأغذية العالمي إن البدل النقدي الشهري سينخفض ​​من 32 دولارًا إلى 21 دولارًا.
تكافح وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية منذ سنوات للوصول إلى متطلبات الميزانية لمساعدتها في سوريا وللاجئين السوريين في البلدان المجاورة بسبب إجهاد المانحين والتأثير الاقتصادي لوباء الفيروس التاجي وحرب أوكرانيا مع روسيا.
على الرغم من أن حكومة الرئيس السوري بشار الأسد كانت قادرة على استعادة مساحات شاسعة من الأراضي بمساعدة روسيا وإيران ، إلا أن الأزمة في الدولة التي مزقتها الحرب لا تزال في طريق مسدود.
قال ألبرتو كورييا مينديز ، ممثل برنامج الأغذية العالمي في الأردن: “مع جفاف التمويل ، أصبحت أيدينا مقيدة”.
وقالت الوكالة إنه حتى مع التخفيضات الحالية ، فإنها لا تزال تواجه نقصًا في التمويل بنحو 41 مليون دولار وقد تضطر إلى فرض إجراءات إضافية.
أثرت تخفيضات التمويل أيضًا على ملايين اللاجئين السوريين في لبنان وتركيا ، حيث تصاعد الخطاب المناهض للاجئين والدعوات إلى الترحيل الجماعي في ضوء الاضطرابات الاقتصادية والسياسية.
حولت الانتفاضة السورية الحرب الأهلية ، التي دخلت عامها الثالث عشر ، وأودت بحياة ما يقرب من نصف مليون شخص وشردت نصف سكانها قبل الحرب البالغ عددهم 23 مليون نسمة.
تحدث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي عن عجز المملكة عن سد فجوات التمويل في مؤتمر المانحين السنوي لهذا العام بشأن سوريا في بروكسل في يونيو الماضي. وحذر الأسبوع الماضي مرة أخرى من أن “اللاجئين سيعانون”.
“هذا ليس في الأردن. وقال “إنه على أولئك الذين يقطعون الدعم”. “توفير حياة كريمة للاجئين مسؤولية عالمية. إنها ليست بلدنا وحدنا كبلد مضيف “.
قال دومينيك بارتش ، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن ، إن تراجع المساعدات أجبر الوكالات على النظر فقط إلى العائلات الأكثر ضعفاً ، مما ترك الكثيرين المحتاجين دون مساعدة.
وقال بارتش: “هناك خطر وشيك يتمثل في عودة الوضع إلى أزمة إنسانية مع عواقب وخيمة على اللاجئين والمجتمعات المضيفة”.
في زيارة لدمشق في 4 يوليو / تموز حيث التقى بالأسد ، دعا الصفدي إلى الاستثمار في البنية التحتية السورية المدمرة لتسريع العودة الطوعية للاجئين. كما قاد الأردن المحادثات الإقليمية مع دمشق للتوصل إلى حل لإنهاء الصراع.
لا تزال الدول الغربية تفرض عقوبات على سوريا ، بما في ذلك جرائم الحرب المزعومة والتورط في تجارة المخدرات ، ولم تؤيد إعادة العلاقات مع الأسد أو تمويل إعادة الإعمار ، كما فعلت الدول العربية.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *