arab reality news اقتصاد كيف تعيد المملكة العربية السعودية تشكيل البنية التحتية للنقل وسط تحديات تغير المناخ

كيف تعيد المملكة العربية السعودية تشكيل البنية التحتية للنقل وسط تحديات تغير المناخ



[ad_1]

القاهرة: شهد مشهد الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا موجة من النشاط هذا الأسبوع، حيث قامت العديد من الشركات بتأمين التمويل، والانخراط في عمليات استحواذ عبر الحدود، والحصول على تراخيص استراتيجية.

في أخبار التمويل، أغلقت شركة Silkhaus، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا العقارية مقرها في الإمارات العربية المتحدة، جولة تمويل ما قبل السلسلة A بهدف تعزيز توسعها في السوق السعودية.

وعلى الرغم من عدم الكشف عن الرقم الدقيق، أكد بيان صحفي أن الشركة جمعت استثمارًا بملايين الدولارات من شركة Partners for Growth ومقرها الولايات المتحدة.

تأسست شركة البوسطة في عام 2017 على يد محمد عزت وأحمد جابر، وهي تقدم حلول التوصيل التي تشمل التوصيل الأول والأوسط والميل الأخير. (زودت)

تأسست شركة Silkhaus في عام 2021 على يد آهان بهوجاني وأشمين فارما، وتسعى إلى تقديم نهج فريد لمساحة الإيجار قصير الأجل، بهدف تحويلها إلى فئة أصول عقارية وتجربة إقامة عبر الأسواق الناشئة.

ووضعت الشركة خططًا مهمة لدخول السوق السعودي من خلال إنشاء مكتب محلي وتعيين سابين النجار مديرًا عامًا مؤسسًا العام الماضي.

وقال النجار لصحيفة عرب نيوز في نوفمبر: “هدفنا الأساسي هو ضمان أن العقارات التي يتم تشغيلها بإيجارات قصيرة الأجل تحقق أعلى عوائد ممكنة في سوق سريع التوسع مع إزالة العقبات المرتبطة بعقود الإيجار طويلة الأجل”.

وأوضح النجار أن الاهتمام المتزايد بنماذج الإيجار قصير الأجل إلى جانب توجه وزارة السياحة السعودية نحو الإقامة الخاصة للمسافرين يدعم هذا القطاع سريع النمو.

أحمد الخويطر، نائب الرئيس التنفيذي للتقنية والابتكار في أرامكو

وأضافت: “إذا نظرت إلى المملكة العربية السعودية، فستجد تدفقًا مستمرًا للزوار على مدار العام، سواء للعمل أو الرياضة أو العدد الكبير من الفعاليات الترفيهية التي تقام هنا”.

علاوة على ذلك، ذكر النجار أنه من المتوقع أن يكون لشركة Silkhaus تأثير إيجابي على القطاعات الأخرى في قطاع الضيافة مثل الأغذية والمشروبات وإدارة المرافق والخدمات الشخصية.

حصلت شركة Tumodo الناشئة في مجال تكنولوجيا السفر في الإمارات العربية المتحدة على جولة تمهيدية بقيمة 35 مليون دولار

نجحت منصة تكنولوجيا السفر Tumodo، ومقرها الإمارات العربية المتحدة، في جمع 35 مليون دولار أمريكي في جولة تمويل ما قبل التأسيس بقيادة مشتركة من مستثمرين ملائكيين يركزون على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تأسست Tumodo في عام 2023، وهي عبارة عن منصة لسفر الأعمال عبر الإنترنت مصممة لتبسيط عملية حجز رحلات العمل، مما يوفر متوسط ​​توفير بنسبة 35 بالمائة على نفقات السفر للشركات.

ومن خلال ضخ مبلغ إضافي قدره 4 مليارات دولار من التمويل على مدى السنوات الأربع المقبلة، فإننا نعتزم توفير الدعم المالي اللازم للارتقاء بالحلول التي تغير قواعد اللعبة إلى المستوى التالي.

أحمد الخويطرنائب الرئيس التنفيذي للتقنية والابتكار في أرامكو

ومن المقرر أن تساهم الأموال المكتسبة حديثاً في دفع نمو شركة Tumodo في سوق الإمارات العربية المتحدة، مع التركيز على الاستثمار في تطوير المنتجات واستكشاف فرص شراكة جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وضعت Tumodo خططًا لتوسيع منصتها إلى 25 دولة إضافية بحلول عام 2026، بهدف توسيع نطاق حضورها العالمي في قطاع سفر الأعمال.

يتوسع صندوق الاستثمار السنغافوري Adaverse إلى المملكة العربية السعودية من خلال الاستثمار في Takadao

قام Adaverse، وهو صندوق استثماري على شبكة الإنترنت وبلوكتشين ومنشئ النظم البيئية، بتوسيع عملياته إلى المملكة العربية السعودية، مسجلاً دخوله بالاستثمار في Takadao، وهي شركة تكنولوجيا مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية تركز على الحلول الأخلاقية والمجتمعية.

تضم Adaverse أكثر من 60 استثمارًا في 13 دولة، وهي مبادرة من Cardano، التي تصنف كثامن أكبر عملة مشفرة على مستوى العالم.

ومع تواجدها الكبير في آسيا وإفريقيا والولايات المتحدة والآن في الشرق الأوسط، تعمل Adaverse على تعزيز وجودها من خلال مكتب جديد في الرياض.

والتزمت الشركة باستثمار 10 ملايين دولار في الشركات الناشئة الرائدة في مجال web3 في عام 2024، مما يعزز التزامها بالمشهد التكنولوجي المزدهر في المنطقة.

حصلت شركة الخدمات اللوجستية المصرية الناشئة “بوسطة” على استثمار من مجموعة “أكسيان”.

حصلت شركة الخدمات اللوجستية المصرية الناشئة “بوسطة” على مبلغ لم يكشف عنه من الاستثمار من مجموعة “أكسيان”.

تأسست شركة البوسطة في عام 2017 على يد محمد عزت وأحمد جابر، وهي تقدم حلول التوصيل التي تشمل التوصيل الأول والأوسط والميل الأخير.

تقول سابين النجار، المدير العام المؤسس لشركة Silkhaus: إن هدفنا الأساسي هو ضمان أن العقارات التي يتم تشغيلها بإيجارات قصيرة الأجل تحقق أعلى العوائد الممكنة في سوق سريع التوسع.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا الاستثمار الأخير إلى تعزيز نمو شركة البوسطة وتعزيز خدمات التوصيل والخدمات اللوجستية في المنطقة.

وفي عام 2022، وسعت بوسطة عملياتها إلى المملكة العربية السعودية، بعد الانتهاء من جولة تمويل ما قبل السلسلة ب.

وقادت هذه الجولة، التي لم يتم الكشف عنها أيضًا، شركة الخوارزمي فنتشرز وشركة حسن علام القابضة، إلى جانب مستثمرين آخرين.

تم دمج Droobi القطرية وSmit.fit الهندية لإنشاء DroobiSmit

اندمجت شركة Droobi Health القطرية ومزود الرعاية الصحية الرقمية الهندي Smit.fit لإنشاء DroobiSmit، مع خطط لنقل مقرهما الرئيسي إلى سنغافورة.

تأسست شركة دروبي هيلث في عام 2017 على يد عبد الله المسند، وهي متخصصة في مساعدة الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة في تبني أنماط حياة أكثر صحة.

يقدم Smit.fit، الذي أنشأه سوجيت تشاكرابارتي عام 2020، حلاً قائمًا على التطبيق لإدارة الحالات الصحية الأيضية من خلال النظام الغذائي والتدريب على اللياقة البدنية.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا الاندماج الاستراتيجي إلى جعل DroobiSmit مزودًا رائدًا للرعاية الصحية الرقمية للحالات الصحية المزمنة في كل من منطقتي الشرق الأوسط وجنوب آسيا.

حتى الآن، حصلت DroobiSmit على استثمارات بقيمة 5 ملايين دولار تقريبًا، وتلقت الدعم من عدة كيانات، بما في ذلك واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وبنك قطر للتنمية، وبرزان القابضة، وDoha Tech Angels، وMVP.

Paymob تحصل على ترخيص من البنك المركزي العماني

حصلت شركة Paymob، إحدى الشركات الرائدة في مجال تمكين الخدمات المالية والتي تعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، على ترخيص مزود خدمة الدفع من قبل البنك المركزي العُماني.

يعمل ترخيص PSP هذا على تمكين Paymob من تسهيل عمليات الدفع عبر الإنترنت وفي المتجر في الدولة. وستستفيد الشركة من تكاملها المحلي مع شبكة عمان نت، وهي البنية التحتية الآمنة للدفع الخاصة بالبنك المركزي العماني، لضمان معالجة المعاملات بكفاءة.

يمثل هذا الإنجاز خطوة مهمة لـ Paymob، حيث أنه يمكّن الآن التجار في عمان من قبول المدفوعات المحلية والدولية من خلال بوابة Paymob.

أرامكو السعودية تخصص 4 مليارات دولار لبرنامجها العالمي لرأس المال الاستثماري

من المقرر أن يتلقى النظام البيئي لتمويل الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية دفعة بعد أن خصصت أرامكو 4 مليارات دولار لذراع رأس المال الاستثماري العالمي الخاص بها.

ويضاعف هذا التمويل رأس المال المخصص سابقًا لشركة أرامكو فنتشرز، مما يرفع إجمالي مخصصات استثماراتها من 3 مليارات دولار إلى 7 مليارات دولار.

ومن المقرر أن تؤدي هذه الخطوة إلى رفع الالتزام الإجمالي لرأس المال الاستثماري لشركة الطاقة العملاقة إلى 7.5 مليار دولار، والذي يشمل أيضًا الصندوق الحالي بقيمة 500 مليون دولار، “واعد فنتشرز”، المخصص لرعاية النظام البيئي للشركات الناشئة داخل المملكة، وفقًا لمذكرة صحفية.

“من خلال ضخ تمويل إضافي بقيمة 4 مليارات دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة، نعتزم توفير الدعم المالي المطلوب للارتقاء بحلول تغيير قواعد اللعبة إلى المستوى التالي. وقال أحمد الخويطر، نائب الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا والابتكار في أرامكو: “سيوفر هذا زخمًا حاسمًا للشركات في مراحل مختلفة من التطوير حول العالم، بينما يساهم أيضًا في تحقيق أهداف أرامكو طويلة المدى”.

يعد قرار الشركة بتعزيز برنامج رأس المال الاستثماري الخاص بها جزءًا من الأهمية المتزايدة لتعزيز التقنيات الثورية وتنويع الفرص والتعاون مع الشركات الناشئة المبتكرة.

وتتوافق هذه المبادرة مع استراتيجية أرامكو طويلة المدى، والتي تركز على حلول الطاقة الجديدة والمواد الكيميائية والمواد الانتقالية، فضلاً عن المشاريع الصناعية المتنوعة والتقنيات الرقمية.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *