arab reality news اقتصاد مساحة رأس المال الاستثماري السعودي تسجل نمواً غير مسبوق في عام 2023

مساحة رأس المال الاستثماري السعودي تسجل نمواً غير مسبوق في عام 2023



[ad_1]

الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري مسؤولة عن سيولة إضافية بقيمة 13 مليار دولار في قطاع الإسكان

الرياض: تلقت السوق الثانوية لتمويل العقارات السكنية في المملكة العربية السعودية 50 مليار ريال سعودي (13 مليار دولار) من الشركة المكلفة بتحويل القطاع، حسبما قيل لصحيفة عرب نيوز.

تم تصميم الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، التي تأسست عام 2017 ومملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، لتوفير سيولة السوق بالإضافة إلى حلول رأس المال وإدارة المخاطر لسوق تمويل الإسكان.

من أجل دعم أهداف رؤية المملكة 2030 المتمثلة في تحقيق ملكية المنازل بنسبة 70%، أنشأت الحكومة نموذجًا فريدًا يضمن إنشاء البنية التحتية اللازمة عبر سلسلة القيمة لسوق تمويل الإسكان الثانوي، واختارت إنشاء كيان وطني لتجميع الرهن العقاري وإعادة التمويل. .

وقد لعبت استراتيجية الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري المتمثلة في توفير التمويل للمنشئين والممولين، بدلاً من المشترين الأفراد، دورًا محوريًا في تعزيز دورها في المشهد العقاري في المملكة.

وقد أدى هذا النهج إلى زيادة سيولة سوق التمويل العقاري الثانوي، مما يضمن حصول المنشئين والممولين على الأموال اللازمة.

وبحسب المعلومات التي قدمتها “SRC” لـ “عرب نيوز”: “أسفرت جهود (الشركة) عن ارتفاع قيمة المحافظ العقارية المعاد تمويلها والسيولة المقدمة لسوق التمويل العقاري إلى أكثر من 50 مليار ريال، مما مكّن البنوك وجهات التمويل من توفير العقارات”. حلول التمويل العقاري للمواطنين بتكلفة عادلة، لتحقيق مزيد من الاستقرار والتنمية في هذا السوق الحيوي.

وقالت الشركة إنه قبل إنشاء الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، كانت إعادة تمويل الإسكان في المملكة العربية السعودية تتم عادةً عبر المعاملات، حيث تقوم البنوك بشراء محافظ بشكل انتقائي للمساعدة في تعرضها لتمويل الإسكان، أو الاستفادة من توقيت السوق.

وفي عام 2018، بدأت البلاد تشهد تحولًا نموذجيًا من خلال تقديم حلول إعادة تمويل موحدة مستقلة عن شهية المقرضين الحالية.

وخلال العامين التاليين، أجرت الشركة 30 صفقة إعادة تمويل عقاري، تم من خلالها دعم تسع مؤسسات تمويل سكنية، بقيمة تجاوزت 5.6 مليار ريال.

ومن عام 2021 إلى 2023، تستهدف زيادة دعم السوق الثانوية للعقار السكني، حيث يصل إجمالي عمليات إعادة التمويل فيه إلى 29 مليار ريال، من خلال 54 صفقة إعادة تمويل عقاري، مع 16 مؤسسة تمويل عقاري سكني

وبذلك تجاوز حجم إعادة التمويل الناتج عن شراء المحافظ من قبل الشركة 35 مليار ريال، بالإضافة إلى ما يقارب 15 مليار ريال تسهيلات ائتمانية قصيرة الأجل للممولين العقاريين لغرض الإنشاء الجديد.

وأشارت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري إلى أن هذا التحول يهدف إلى توفير الاستقرار وطول العمر والابتكار لسوق تمويل الإسكان، وتوفير الحلول الأساسية لجميع المنشئين لتلبية الطلب المحلي الكبير على تمويل الإسكان لدعم أهداف رؤية 2030.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة فابريس سوسيني لصحيفة عرب نيوز إنها تهدف إلى تسخير قدراتها وخبراتها من أجل وضع نفسها لتكون الشريك المفضل للممولين العقاريين في المملكة.

فابريس سوسيني الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري (مرفق)

“نهدف إلى تمكين عدد أكبر من المواطنين من الاستفادة من الحلول التمويلية. مع عقارات سكنية مرنة تناسب تطلعاتهم، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة معدلات تملك المنازل في المملكة، بما يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030».

ومن ثم، فإن إعادة التمويل في قطاع تمويل الإسكان تعمل الآن على أساس نموذجين.

الأول ينطوي على تخفيف مخاطر التمويل والقيود المفروضة على القدرات من خلال حلول الائتمان والتحوط ورأس المال والميزانية العمومية.

والثاني هو تقديم حلول تمويلية لزيادة القدرة والوصول إلى السيولة، مع الاحتفاظ بالمخاطر الكامنة في عقود التمويل.

ومن أجل القيام بذلك، سعت الشركة إلى ضخ المزيد من السيولة في السوق من خلال برنامج الصكوك الذي تقدمه للمستثمرين المؤهلين.

ومن خلال مضاعفة الحجم الإجمالي لبرنامج الصكوك، المقومة بالريال السعودي، من 10 مليار ريال سعودي إلى 20 مليار ريال سعودي، ضمنت الشركة مكانتها كمصدر منتظم مستمر.

إن التزام الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري بنمو القطاع المالي في المملكة لا يتزعزع. ومن خلال الإصدارات المستمرة للصكوك، تسعى الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري إلى جذب مجموعة متنوعة من المستثمرين، المحليين والدوليين.

ولا يعد هذا الالتزام بسيولة السوق فحسب، بل يعد أيضًا باستقرار سوق التمويل العقاري وزيادة ملكية المنازل.

يدعم برنامج الصكوك المحلية التابع للشركة السعودية لإعادة التمويل الأهداف الإستراتيجية لبرنامج تطوير القطاع المالي ضمن رؤية 2030 بالإضافة إلى برنامج الإسكان.

تبنت الشركة السعودية لإعادة التمويل الإسلامي التمويل الإسلامي، وجمعت رأس المال من خلال إصدارات الصكوك المحلية مع مستثمرين سعوديين متوافقين مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتهدف إلى توسيع نطاق هذه الاستراتيجية على المستوى الدولي.

وفي عامي 2018 و2019، أصدرت الشركة صكوكاً بقيمة 750 مليون ريال سعودي عبر عدة شرائح.

وأعقب ذلك في مارس 2021 إطلاق برنامج الصكوك المحلية المدعوم بضمانات حكومية بقيمة 10 مليارات ريال سعودي، بطرح 4 مليارات ريال سعودي على شريحتين بفترتي استحقاق 7 و10 سنوات.

وفي ديسمبر 2021، قامت الشركة بإتاحة الشريحة الثالثة من البرنامج بقيمة 2 مليار ريال سعودي، وأكملت القيمة الكاملة في بداية عام 2022 بإصدار الشريحة الرابعة بقيمة 4 مليارات ريال سعودي.

وفي عام 2022، أعلنت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري مضاعفة برنامجها للسندات المحلية المقومة بالريال السعودي، واستكمال طرح الشريحة الخامسة بإصدار سندات محلية بقيمة 3 مليارات ريال سعودي.

وفي مايو 2023، انتهت الشركة من طرح الشريحة السادسة بقيمة 3.5 مليار ريال، تلتها شريحتين بقيمة 3.5 مليار ريال في نوفمبر، وبذلك استكملت البرنامج بقيمة إجمالية قدرها 20 مليار ريال.

وتهدف الشركة إلى زيادة تنويع مصادر التمويل من خلال طرح سندات مقومة بالدولار في الأسواق العالمية، في خطوة للمساهمة في جذب الاستثمارات الأجنبية.

بالإضافة إلى ذلك، تسعى إلى توريق المحافظ من خلال طرح أوراق مالية مدعومة بالرهن العقاري، وذلك لضمان تدفق الاستثمارات والحصول على السيولة لدعم نمو قطاع التمويل العقاري في المملكة.

نائب الرئيس التنفيذي لشركة SRC مجيد فهد العبد الجبار. (زودت)

وقال نائب الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل، مجيد فهد العبد الجبار، لصحيفة عرب نيوز: “إن الإصدارات المستمرة للصكوك التي تقوم بها الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري تعزز التزامها بالمساهمة في تطوير القطاع المالي في المملكة، وتؤكد حرص الشركة على مواصلة تطوير سوق التمويل العقاري وتوفير السيولة ودعم الجهود التي تبذلها الحكومة السعودية لتحقيق مزيد من النمو في معدلات ملكية المنازل للأسر السعودية.

ومن خلال تسهيل سيولة السوق وتوفير حلول إدارة رأس المال والمخاطر للمنشئين والمقرضين، تلعب الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري دورًا في ضمان توافر مصادر جديدة للتمويل في سوق العقارات السكنية ودعم وصول المقترضين بسهولة إلى التمويل السكني.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *