arab reality news اقتصاد مصر تدرس إصدار سندات بعملات متعددة: وزير المالية

مصر تدرس إصدار سندات بعملات متعددة: وزير المالية



[ad_1]

وزارة الاستثمار السعودية تتولى الاحتفاظ بسجل للاستثمارات الأجنبية للقطاع الخاص

الرياض: تلقى مشهد الأعمال السعودي دفعة تنظيمية حيث أطلقت وزارة الاستثمار في المملكة مبادرة جديدة لجرد نفقات القطاع الخاص المباشرة في الخارج.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهد أوسع لدعم المستثمرين والشركات في مساعيهم للتوسع العالمي، لا سيما في إبرام اتفاقيات الاستثمار الثنائية، بحسب تقرير نقله قسم من الصحافة المحلية.

قال وزير الاستثمار خالد الفالح، إن الوزارة تركز على تنظيم وتنمية الاستثمار المحلي والأجنبي وتعزيز مكوناته وحماية المستثمرين.

“للوزارة – دون الإخلال باختصاصات ومسؤوليات الجهات الأخرى – القيام بكل ما يلزم لتحقيق أهدافها، بما في ذلك إنشاء قاعدة بيانات للاستثمار ومؤشراته في المملكة لتكون منصة موحدة ومرجعاً رئيسياً للحصول على المعلومات المتعلقة باختصاصات الوزارة، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتزويدها بالمعلومات والبيانات والتقارير ذات الصلة بهدف تقديم الدعم اللازم للمستثمرين».

وسلط الضوء على الدور الحاسم لمشاركة القطاع الخاص في هذا الاستطلاع، مشيراً إلى أن مشاركتهم لها دور فعال في تشكيل السياسات المستقبلية، وتحديد الفرص، وتعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كقوة اقتصادية عالمية.

وفي إطار هذه المبادرة، قامت الوزارة بإعداد استبيان تفصيلي لتسجيل الاستثمارات المباشرة لشركات القطاع الخاص في الخارج.

يبحث هذا الاستبيان عن معلومات حول جوانب مختلفة، بما في ذلك اسم الشركة، سنة بدء الاستثمار وبلد ومدينة الاستثمار بالإضافة إلى اسم القطاع، وقيمة الاستثمار بالدولار، ونسبة الشراكة أو الملكية، وملاحظات إضافية حول الاستثمارات الأجنبية.

تعد هذه الخطوة الإستراتيجية للوزارة جزءًا من الجهود الأوسع التي تبذلها المملكة العربية السعودية لتنويع اقتصادها وتعزيز حضورها الاقتصادي العالمي.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز التزام المملكة بتمكين القطاع الخاص من استكشاف فرص الاستثمار الدولية وتسخيرها، بما يتماشى مع أهدافها ورؤيتها الاقتصادية الأوسع.

وقد أظهرت الوزارة التزاماً قوياً بتمكين مشهد الأعمال في المملكة من خلال مبادرات مختلفة. ومن أبرز الجهود التي بذلتها مبادرة إنشاء المقر الإقليمي التي حققت الأهداف.

وذكر الفالح، في مقابلة مع بلومبرج في نوفمبر 2023، أن عدد التراخيص الصادرة للشركات لإنشاء مقراتها الإقليمية تجاوز هدف المملكة البالغ 160 بحلول نهاية العام.

وأضاف أن أكثر من 200 شركة عالمية من مختلف القطاعات، بما في ذلك الطاقة والتكنولوجيا والرعاية الصحية والضيافة، أنشأت الآن قواعد لها في الرياض.

وتشمل الشركات البارزة التي انتقلت إلى المملكة كلاً من Northern Trust وBechtel وPepsico من الولايات المتحدة، وIHG Hotels and Resorts وPwC وDeloitte من المملكة المتحدة.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *