arab reality news سياسة مع تدهور أوضاع السوريين ، تكافح منظمات الإغاثة لجذب انتباه العالم مرة أخرى

مع تدهور أوضاع السوريين ، تكافح منظمات الإغاثة لجذب انتباه العالم مرة أخرى



[ad_1]

110 مليون شخص نزحوا قسراً مع تفاقم أزمة اللاجئين في العالم بسبب حروب السودان وأوكرانيا

الخرطوم: قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن حوالي 110 ملايين شخص اضطروا إلى الفرار من ديارهم بسبب الصراع أو الاضطهاد أو انتهاكات حقوق الإنسان. الحرب في السودان ، التي تسببت في نزوح ما يقرب من مليوني شخص منذ أبريل ، ليست سوى أحدث حلقة في قائمة طويلة من الأزمات التي أدت إلى هذا الرقم القياسي.
قال فيليبو غراندي ، الذي يقود مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، للصحفيين في جنيف قبل نشر تقرير الاتجاهات العالمية لعام 2022 الصادر عن المفوضية يوم الأربعاء: “إنها لائحة اتهام بحق حالة عالمنا”.
في العام الماضي وحده ، تم تهجير 19 مليون شخص آخر قسراً ، بما في ذلك أكثر من 11 مليون شخص فروا من الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا فيما أصبح أسرع وأكبر نزوح للناس منذ الحرب العالمية الثانية.
قال غراندي: “نحن نواجه باستمرار حالات الطوارئ”. وسجلت الوكالة العام الماضي 35 حالة طوارئ ، بزيادة ثلاث إلى أربع مرات عن السنوات السابقة. وأضاف غراندي: “قلة قليلة هي التي تتصدر عناوينك الرئيسية” ، مجادلاً بأن الحرب في السودان سقطت من معظم الصفحات الأولى بعد إجلاء المواطنين الغربيين.
كانت النزاعات في جمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وميانمار مسؤولة أيضًا عن نزوح أكثر من مليون شخص داخل كل بلد في عام 2022.
سعى غالبية النازحين على مستوى العالم إلى اللجوء داخل حدود بلادهم. ووفقًا لتقرير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، فر ثلثهم – 35 مليونًا – إلى دول أخرى ، مما جعلهم لاجئين. قال غراندي إن معظم اللاجئين تستضيفهم دول منخفضة إلى متوسطة الدخل في آسيا وأفريقيا ، وليس دولاً غنية في أوروبا أو أمريكا الشمالية.
تستضيف تركيا حاليًا أكبر عدد من اللاجئين مع 3.8 مليون شخص ، معظمهم من السوريين الذين فروا من الحرب الأهلية ، تليها إيران بـ 3.4 مليون لاجئ ، معظمهم من الأفغان. لكن هناك أيضًا 5.7 مليون لاجئ أوكراني منتشرون في بلدان في أوروبا وخارجها. كما ارتفع عدد الأشخاص عديمي الجنسية في عام 2022 إلى 4.4 مليون ، وفقًا لبيانات مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين ، لكن يُعتقد أن هذا أقل من الواقع.
فيما يتعلق بطلبات اللجوء ، كانت الولايات المتحدة هي الدولة التي استقبلت معظم الطلبات الجديدة في عام 2022 مع 730400 طلب. قال غراندي إنها أيضًا الدولة التي لديها أكبر عدد من المتأخرات في نظام اللجوء الخاص بها.
وقال: “أحد الأشياء التي يجب القيام بها هو إصلاح نظام اللجوء بحيث يصبح أكثر سرعة وفعالية”.
أعلنت الولايات المتحدة وإسبانيا وكندا مؤخرًا عن خطط لإنشاء مراكز معالجة طلبات اللجوء في أمريكا اللاتينية بهدف تقليل عدد الأشخاص الذين يتنقلون في طريقهم شمالًا إلى الحدود المكسيكية الأمريكية.
مع تزايد عدد طالبي اللجوء ، تزداد التحديات التي تواجههم. “نرى معوقات. نرى قواعد أقسى وأكثر صرامة بشأن الهجرة أو قبول اللاجئين. قال غراندي: “نرى في العديد من البلدان تجريم المهاجرين واللاجئين ، وإلقاء اللوم عليهم في كل ما حدث”.
جدد القادة الأوروبيون الأسبوع الماضي الوعود المالية لدول شمال إفريقيا على أمل وقف الهجرة عبر البحر الأبيض المتوسط ​​بينما تصر الحكومة البريطانية على خطة فاشلة حتى الآن لشحن طالبي اللجوء إلى رواندا ، وهو أمر تعارضه المفوضية. لكن غراندي قال إن هناك أيضًا بعض المكاسب ، مشيرًا إلى ما وصفه بأنه علامة إيجابية في مفاوضات الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاقية جديدة للهجرة واللجوء ، على الرغم من انتقادات جماعات حقوق الإنسان.
كما احتفل غراندي بحقيقة أن عدد اللاجئين الذين أعيد توطينهم في عام 2022 تضاعف ليصل إلى 114000 عن العام السابق. لكنه اعترف بأن هذا “لا يزال قطرة في محيط”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *