arab reality news سياسة مواجهة الصعاب: المساعدات الإنسانية تتصدى للعقبات في السودان

مواجهة الصعاب: المساعدات الإنسانية تتصدى للعقبات في السودان



[ad_1]

جوبا: لقد تركت الأزمة الإنسانية الأليمة في السودان ، والناجمة عن الصراع الطويل الأمد ، ملايين الأشخاص في حاجة ماسة إلى المساعدة. ومع ذلك ، تواجه جهود الإغاثة تحديات كبيرة.

أدى نقص التمويل والقيود الأمنية والعقبات البيروقراطية التي تفرضها السلطات المحلية إلى إعاقة تسليم المساعدات الأساسية. كما طرح الوصول إلى المناطق المتضررة من النزاع صعوبات إضافية بسبب تجاهل القوانين الإنسانية.

وفقًا للأمم المتحدة ، هناك حاجة ماسة إلى أكثر من 3 مليارات دولار من المانحين الدوليين لدعم الاستجابة الإنسانية في السودان والدول المجاورة التي تستضيف أعدادًا كبيرة من اللاجئين.

ومع ذلك ، خلال مؤتمر إعلان التبرعات الذي عقد في جنيف الأسبوع الماضي ، التزم المانحون فقط بنصف المبلغ المطلوب.

قالت كيت فيليبس باراسو ، نائبة رئيس السياسة العالمية والمناصرة في Mercy Corps ، إن فجوة التمويل الكبيرة تمثل عقبة رئيسية أمام توسيع نطاق الاستجابة.

وأشارت إلى إحباطها من المجتمعات الدولية والإقليمية لعدم تقديم الدعم الكافي ، وسلطت الضوء على الحاجة إلى الاعتماد على الذات.

تواجه مجموعات المساعدة حاليًا صعوبات في توزيع الموارد المحدودة المتاحة. في حين أن ما يقرب من 3 ملايين شخص قد تلقوا مساعدات منذ أبريل / نيسان ، فإن عدم وجود ممرات إنسانية آمنة إلى المناطق المتضررة من النزاع أجبر الأفراد على الاعتماد بشكل كبير على الجيران وشبكات المساعدة المتبادلة.

بالإضافة إلى نقص التمويل ، تواجه منظمات الإغاثة عقبات بيروقراطية تفرضها السلطات المحلية. وقد أدت تعقيدات التأشيرات ، والقيود المفروضة على التوريد ، وحجب التصاريح إلى إعاقة تسليم المساعدات في الوقت المناسب.

وقد نُظر إلى هذه الإجراءات ، التي يبدو أنها لأغراض أمنية ، على أنها محاولات لتشديد السيطرة على العمليات الإنسانية. وقد أدت هذه العوائق البيروقراطية إلى تفاقم معاناة المحتاجين وحدت من مشاركة الوكالات الدولية ذات الخبرة والموارد اللازمة لمعالجة الأزمة بشكل فعال.

سلط موكيش كابيلا ، المقيم السابق للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في السودان ، الضوء على التحديات الفريدة التي تواجه إيصال المساعدات.

وقال لعرب نيوز: “طبيعة الصراع تجعل المقاتلين من كلا الجانبين غير مبالين بقواعد القانون الإنساني ، مما يجعل إيصال المساعدات أمرًا خطيرًا ولا يمكن التنبؤ به. تم إجلاء العمال الأجانب بسرعة عندما اندلع العنف ، ومن الصعب استعادة الوصول.

قد يساعد تنفيذ عمليات التهريب على نطاق أوسع ، من خلال نقل المساعدات بشكل استراتيجي إلى مناطق الصراع لمنع استهداف اللصوص والمقاتلين. يجب على الأفراد المحليين ، مثل النشطاء المطلعين على الحقائق على الأرض ، أن يأخذوا زمام المبادرة في هذه الجهود “.

كما وجدت جمعية الهلال الأحمر السوداني ، التي توصف بأنها أكبر مستجيب إنساني في البلاد ، أن الأمن هو العقبة الرئيسية أمام عملياتها.

قال بركات فارس بدري ، مدير عمليات المنظمة ، إنه على الرغم من قيامهم مؤخرًا بتسليم إمدادات من برنامج الغذاء العالمي إلى سكان الخرطوم ، إلا أن الطلب على المساعدة كان أكبر بكثير. وأضاف أن هناك حاجة ماسة إلى توزيع المزيد من المواد الغذائية وزيادة العمل.

أدى نهب المستودعات والمكاتب الإنسانية إلى تفاقم التحديات التي تواجهها وكالات الإغاثة. لضمان سلامة عملياتها ، اضطرت المنظمات إلى إغلاق مقراتها في الخرطوم والانتقال إلى مدينة بورتسودان الشرقية الواقعة على طول البحر الأحمر.

تم اتهام كل من قوات الدعم السريع شبه العسكرية والجيش بالتورط في نهب وتحويل المساعدات ، مما يقوض التزاماتهما السابقة لتسهيل المساعدة الإنسانية بعد جهود الوساطة الأخيرة في المملكة العربية السعودية.

قال وليام كارتر ، رئيس المجلس النرويجي للاجئين في السودان ، لأراب نيوز: “لتحسين الوضع ، ندرس التواصل مع السلطات التشادية لإنشاء قاعدة عمليات في تشاد. وهذا من شأنه أن يسهل إيصال المساعدات إلى دارفور.

“بالإضافة إلى ذلك ، سيكون الحصول على موافقة من الحكومة السودانية وقوات الدعم السريع للمساعدة عبر الحدود أمرًا بالغ الأهمية”.

وأشار كارتر إلى جهود المنظمة في إطلاق برنامج تعليمي وحماية ، مع التركيز بشكل خاص على الأطفال المصابين بصدمات نفسية.

وقال: “يعمل المجلس النرويجي للاجئين بنشاط مع الملاجئ الجماعية للنازحين من الخرطوم ، ومن خلال دعم هذه المبادرات المحلية ، يمكننا ضمان أن المساعدة المقدمة مصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات المحددة للمجتمعات.

“بينما نواصل عملنا في السودان ، نتطلع إلى توسيع جهود الإغاثة لدينا واستكشاف إمكانية تنفيذ برامج قائمة على النقد. يمكن أن يوفر هذا النهج للأفراد المتضررين المرونة للحصول على العناصر التي هم في أمس الحاجة إليها “.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *