arab reality news سياسة نتنياهو يرد على الانتقادات الأمريكية المتزايدة بعد اتهامه بضياع طريقه في غزة

نتنياهو يرد على الانتقادات الأمريكية المتزايدة بعد اتهامه بضياع طريقه في غزة



[ad_1]

القاهرة: ذكرت وسائل إعلام فلسطينية يوم الأحد أن شاحنات الطحين وصلت إلى شمال غزة لتوزيعها على المناطق التي لم تصلها مساعدات منذ أربعة أشهر، مع اقتراب المجاعة في القطاع واستئناف محادثات الهدنة بين إسرائيل وحماس في قطر.

وقالت وسائل إعلام وسكان إن قافلة مكونة من 12 شاحنة وصلت إلى الشمال يوم السبت – ستة في مدينة غزة وستة في مخيم جباليا للاجئين – محملة بإمدادات سيتم توزيعها أيضًا على المناطق الشمالية في بيت لاهيا وبيت حانون.

وأفادت وسائل إعلام الجبهة الداخلية المرتبطة بحماس أن المساعدات تم توزيعها من قبل “اللجان الشعبية”، وهي مجموعة تضم زعماء العشائر القوية في غزة. وقال مصدر في حماس إن أفراد أمن حماس قاموا بتأمين الطريق.

وحذرت وكالات الإغاثة من أن جيوبا في غزة تواجه بالفعل مجاعة، حيث أبلغت المستشفيات في الشمال عن وفاة أطفال بسبب سوء التغذية والجفاف.

وتسببت أزمة الجوع في تفاقم الضغوط الدولية على إسرائيل بعد أكثر من خمسة أشهر من حملتها البرية والجوية في غزة والتي أثارها هجوم حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول، ومن المتوقع إجراء المزيد من المحادثات لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن في الأيام المقبلة.

وأدت الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة إلى مقتل أكثر من 31500 فلسطيني، وفقا للسلطات الصحية في غزة التي تديرها حماس.

وقالت وزارة الصحة إن غارة إسرائيلية خلال الليل قتلت 12 شخصا في منزل واحد في دير البلح وسط قطاع غزة الصغير المزدحم، من بين 92 شخصا قالت إنهم قتلوا.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتز يوم الأحد بعد محادثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله في الأردن إن العدد الكبير من الضحايا المدنيين الذي قد ينجم عن مثل هذا الهجوم سيجعل السلام الإقليمي “صعبا للغاية”.

وقال مصدر مطلع على محادثات الهدنة في قطر إن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد سينضم إلى الوفد الذي يحضر المفاوضات مع وسطاء قطريين ومصريين وأمريكيين ومن المتوقع أن يصل إلى الدوحة يوم الأحد.

وقدمت حماس اقتراحا جديدا لوقف إطلاق النار في الأسبوع الماضي يتضمن تبادل رهائن إسرائيليين وأسرى فلسطينيين. ومن المقرر أن يجتمع مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي لبحث الأمر قبل مغادرة الوفد.

وقال نتنياهو بالفعل إن الاقتراح يستند إلى “مطالب غير واقعية”، لكن مسؤولا فلسطينيا مطلعا على جهود الوساطة قال إن فرص التوصل إلى اتفاق تبدو أفضل مع قيام حماس بتقديم المزيد من التفاصيل حول صفقة تبادل الأسرى المقترحة.

“شعر الوسطاء بإيجابية تجاه اقتراح حماس الجديد. وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه: “شعر البعض في إسرائيل أن المجموعة حققت بعض التحسن عن موقفها السابق، والآن في يد نتنياهو وحده ليقول ما إذا كان الاتفاق وشيكاً”.

ومع تدهور الوضع بشكل متزايد، لجأ المانحون إلى عمليات التسليم عن طريق الجو أو البحر.

وبدأت حكومات متعددة عمليات إسقاط مساعدات جوية يومية فوق غزة، في حين سيتم استكمال الممر البحري الجديد برصيف مؤقت أنشأه الجيش الأمريكي.

لكن وكالات الأمم المتحدة تقول إن المهام الجوية والبحرية ليست بديلاً عن عمليات التسليم البرية. وأشار العاملون في المجال الإنساني إلى القيود الإسرائيلية باعتبارها من بين العقبات التي يواجهونها.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *